بايدن: تحدثت مع أردوغان بشأن مقاتلات "إف-16" والسويد

29 مايو 2023
دعا شولتز أردوغان لزيارة برلين بأسرع وقت (أسوشييتد برس)
+ الخط -

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الاثنين، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثار مسألة إمكانية بيع الولايات المتحدة طائرات "إف-16" المقاتلة إلى تركيا، وإنه من جهته طلب موافقة تركيا على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

وأجرى بايدن اتصالاً هاتفياً مع أردوغان لتهنئته بفوزه في الانتخابات التركية. وقال بايدن: "سنتحدث أكثر عن ذلك الأسبوع المقبل".

شولتز يدعو أردوغان لزيارة برلين

إلى ذلك، دعا المستشار الألماني أولاف شولتز أردوغان إلى زيارة العاصمة برلين في أقرب وقت.

وجاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه شولتز مع أردوغان، الاثنين، لتهنئته بالفوز في الانتخابات الرئاسية.

وأوضحت المستشارية الألمانية، في بيان، أن شولتز شدد خلال مكالمته مع أردوغان على "الروابط الوثيقة بين البلدين الحليفين في الناتو".

وأشار البيان إلى أن الجانبين اتفقا على إعطاء دفعة جديدة للتعاون الحكومي بين البلدين، والتوصل إلى اتفاق حول القضايا المشتركة في مرحلة مبكرة.

وبحسب البيان، فإن شولتز أكد لأردوغان استعداد ألمانيا العمل مع تركيا في قضايا، مثل شرق المتوسط وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

ماكرون: تحديات مشتركة

ومن جهته، هنّأ الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أردوغان معتبراً أن "لدى فرنسا وتركيا تحديات هائلة تخوضانها معاً".

ومن بين هذه التحديات، أشار ماكرون عبر "تويتر" إلى "عودة السلام في أوروبا، ومستقبل تحالفنا الأوروبي الأطلسي، والبحر المتوسط"، مضيفاً "مع الرئيس أردوغان الذي أهنئه سنواصل المضي قدماً".

بوتين يهنّئ "بحرارة" أردوغان

كما هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، رجب طيب أردوغان "بحرارة" لإعادة انتخابه رئيساً لتركيا، وذلك خلال مكالمة هاتفية بينهما، اعتبر خلالها أن هذا الفوز يفتح "آفاقا" لتعزيز العلاقات الثنائية.

وقال بوتين خلال المكالمة، بحسب بيان صادر عن الكرملين، إن "الدعم الذي عبر عنه الشعب التركي لرئيسه يفتح آفاقاً إضافية لتطوير تعاون ثنائي عملي في مختلف المجالات".

وقد فاز أردوغان في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية التركية، الأحد، بحصوله على 52,2% من الأصوات، بعد فرز كل بطاقات الاقتراع، مقابل 47,8% لمنافسه كمال كلجدار أوغلو.

زيلينسكي: التعاون بين أوكرانيا وتركيا مهم

بدوره، أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الإثنين، أنه هنأ هاتفيا نظيره التركي على فوزه بالانتخابات الرئاسية.

وقال زيلينسكي، في تغريدة على "تويتر": "في مكالمة هاتفية، هنأت الرئيس رجب طيب أردوغان على فوزه في الانتخابات". كما أعرب عن إشادته "بالدور الشخصي للرئيس (أردوغان) في مواصلة اتفاقية مبادرة الحبوب، والتي تعد مكونًا مهمًا للأمن الغذائي العالمي".

وأضاف أن "التعاون بين أوكرانيا وتركيا مهم ويساهم بشكل فعال في ازدهار شعوبنا والاستقرار الدولي. سنواصل تطويره وعمله المشترك لتعزيز أمن المنطقة وأوروبا والعالم".

(فرانس برس، الأناضول)