بايدن إلى المكسيك الأحد قبل يوم من الموعد الأساسي للزيارة

06 يناير 2023
سيشارك بايدن في قمة ثلاثية مع نظيره المكسيكي ورئيس الوزراء الكندي (Getty)
+ الخط -

أعلن وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إبرارد، الخميس، أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن سيصل إلى المكسيك الأحد، أي قبل يوم واحد من الموعد الأساسي لبدء هذه الزيارة الرسمية، والتي سيشارك خلالها أيضاً في قمّة إقليمية.

وقال إبرارد، في تغريدة على "تويتر"، إنّ "رئيس الولايات المتّحدة جو بايدن سيصل بعد ظهر الأحد 8 يناير/ كانون الثاني إلى مطار فيليب أنجليس الدولي".

وسيتوجه الرئيس الأميركي إلى العاصمة المكسيكية في ختام زيارة سيقوم بها الأحد، إلى مدينة إل باسو الأميركية الحدودية مع المكسيك.

وفي مكسيكو، سيلتقي بايدن الإثنين نظيره المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، قبل أن يشاركا الثلاثاء في قمة ثلاثية تجمعهما برئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

وكان بايدن أكّد أنّ "تعزيز الوضع على الحدود" للتصدّي لأزمة الهجرة، سيكون في صلب المحادثات التي سيجريها مع نظيره المكسيكي.

وتأتي زيارة بايدن إلى المكسيك في وقت أوقفت السلطات الأميركية عند الحدود الجنوبية للبلاد في نوفمبر/ تشرين الثاني عدداً قياسياً من المهاجرين، تجاوز 230 ألفاً.

وحرص بايدن، في خطاب ألقاه، أمس الخميس من البيت الأبيض، على توجيه رسالة جمعت بين الحزم والإنسانية بشأن الهجرة، وهي مسألة تزداد حساسية في الولايات المتحدة.

وقال الرئيس الديمقراطي مخاطباً المهاجرين: "لا تأتوا إلى الحدود"، إن لم تكونوا قد اتّبعتم قبل ذلك الإجراءات القانونية لدخول الولايات المتّحدة بصورة شرعية. غير أنّ تصريحاته لقيت انتقادات من كلّ من اليمين الذي يتّهمه بالتقاعس في مسألة الهجرة ومنظمات للدفاع عن حقوق الإنسان ترى في موقفه مساساً بحقّ اللجوء.

وتعهّد الرئيس الديمقراطي إصلاح نظام هجرة وصفه بالـ "معطّل"، مقرّاً بأنّ هذه المشكلة "الصعبة" لن تحلّ "بين ليلة وضحاها".

(فرانس برس)

المساهمون