باكستان تعلن يوم حداد وطني على إسماعيل هنية

01 اغسطس 2024
باكستانيون يؤدون صلاة الغائب على هنية في كراتشي، 31 يوليو 2024 (أختار سومرو/رويترز)
+ الخط -

أعلنت الحكومة الباكستانية يوم غد الجمعة، يوم حداد وطني بعد استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران أمس الأربعاء. وقال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف إن الصمت الدولي عن همجية إسرائيل وإرهابها "مثير للاستغراب". 

وقالت الحكومة الباكستانية، في بيان لها، بعد اجتماع للمجلس الوزاري برئاسة رئيس الوزراء شهباز شريف، إنّ "باكستان تعرب عن حزنها الشديد على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران، وتطلب من المجتمع الدولي التحرك اللازم من أجل وقف ما تمارسه إسرائيل من الإرهاب والظلم، وهي لا تحترم أي قانون دولي". 

وأكد البيان أنه "بعد قتل المدنيين العزل وحرب الإبادة الجماعية في غزة، باتت إسرائيل تعتدي على دول أخرى، وهي تستهدف شخصية سياسية ورئيس المقاومة في فلسطين، وهو ضيف لدى طهران، تلك تمثل خطوة خطيرة، من هنا تطلب باكستان من المجتمع الدولي أن يتحرك بسرعة للقيام بخطوات ضد ما تقوم به إسرائيل".

وفي كلمة له أمام اجتماع المجلس الوزاري الذي شارك فيه أيضاً قادة الأحزاب التي يضمها التحالف الحاكم، وكان مخصصاً من أجل مناقشة قضية اغتيال إسماعيل هنية، قال شريف إن "باكستان حزينة جداً لمقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وهو رئيس الوزراء الأسبق لدولة فلسطين".

وأوضح شريف أن إسرائيل بفعلها هذا وضعت كل القوانين والأعراف الدولية تحت الأقدام، وأثبتت أنها لا تحترم أي قانون دولي، وقتلت ضيفاً سياسياً في دولة ذات سيادة، واصفاً ذلك بأنه "أمر خطير قد يؤدي إلى تبعات ثقيلة على المنطقة، ذلك علاوة على ما تقوم به إسرائيل من الإبادة الجماعية في غزة". 

وشدد شريف على أن باكستان تعرب عن حزنها الشديد لما حصل وتندد بأشد العبارات بـ"العدوان الإسرائيلي والإرهاب الذي تمارسه تلك الدولة على الفلسطينيين العزل". وطلب من الشعب الباكستاني المشاركة في صلوات جنازة الغائب على روح إسماعيل هنية يوم غد الجمعة. 

وكانت "الجماعة الإسلامية" وأحزاب دينية أخرى قد أقامت اليوم الخميس اجتماعات من أجل أداء صلوات الغائب الجمعة على روح إسماعيل هنية، وألقى القياديون خلال مراسم صلوات الجنازة اللوم على المجتمع الدولي بسبب عدم تحركه لمنع إسرائيل مما تمارسه من جرائم في حق الفلسطينيين. ودعوا الدول الإسلامية إلى اتخاذ موقف موحد إزاء العدوان على غزة واغتيال هنية وكل ما تقوم به إسرائيل في حق الفلسطينيين العزل. 

المساهمون
The website encountered an unexpected error. Please try again later.