باكستان تعتقل قيادياً بارزاً في حزب رئيس الوزراء السابق عمران خان

25 يناير 2023
الشرطة اقتادت تشودري إلى المحكمة مقيد اليدين (عارف علي/فرانس برس)
+ الخط -

اعتقلت الشرطة الباكستانية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، فؤاد تشودري القيادي البارز في حزب رئيس الوزراء السابق عمران خان بتهمة تهديد رئيس الهيئة المشرفة على الانتخابات ومسؤولين حكوميين آخرين.

ويأتي اعتقال تشودري، المنتقد الصريح للحكومة، كضربة كبيرة لحزبه "حركة الإنصاف" الذي يشغل فيه منصب نائب الرئيس. وسرعان ما ندد الحزب باعتقاله وطالب بالإفراج عنه.

وقالت أسرته إن الاعتقال تم خلال مداهمة فجر الأربعاء لمنزله في لاهور، عاصمة إقليم البنجاب. وقالت شيرين مزاري، المتحدثة باسم حزب خان، إن الشرطة اقتادت تشودري وهو مقيد اليدين مباشرة إلى محكمة في لاهور.

وأظهرت لقطات نشرها الحزب في وقت لاحق أنصار تشودري وقد تجمعوا قرب المحكمة، وألقوا عليه بتلات الورد والشرطة تقتاده إلى قاعة المحكمة.

في الأثناء، قام مئات من أنصار تشودري بإغلاق طريق سريع رئيسي في جهلم، مسقط رأسه في البنجاب، للمطالبة بالإفراج عنه.

وجاء في بيان أصدرته شرطة إسلام أباد أن تشودري اعتقل بناء على شكوى من مفوضية الانتخابات الباكستانية، اتهمته فيها بتهديد رئيس الهيئة المشرفة على الانتخابات، سيكندر سلطان رجا، ومسؤولين آخرين.

وقالت الشرطة إن التهديدات كانت تهدف إلى منعهم من أداء واجباتهم، والتحريض على العنف ضدهم.

وأمس الثلاثاء انتقد تشودري الهيئة المشرفة على الانتخابات لتعيينها الصحافي المخضرم محسن نقوي رئيسا مؤقتا للوزراء في البنجاب.

كان حزب خان وحلفاؤه في السلطة في البنجاب، وشغلوا مقاعد الأغلبية في البرلمان الإقليمي، لكنهم حلوا مجلس النواب في وقت سابق من الشهر، في خطوة كانت تهدف إلى الضغط على الحكومة المركزية في إسلام أباد.

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون