انفجار أصفهان طاول مصنعاً للطائرات المسيرة وإيران تنفي

23 مايو 2021
التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة ملابسات الحادث (Getty)
+ الخط -

أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية، اليوم الأحد، بإصابة 9 أشخاص على الأقل في انفجار تبعه حريق بمصنع للطائرات المسيرة، في إقليم أصفهان وسط البلاد.

وحسب صحيفة "الغارديان"، فإن الشركة الإيرانية لصناعة الطائرات (Hesa)، التي تنتج مجموعة متنوعة من الطائرات والطائرات بدون طيار للقوات الإيرانية والموالية لإيران، تقع في المجمع التي تملكه شركة "سيفان نارغو ستار للصناعات الكيميائية".

ولم يرد تأكيد مستقل لسبب الانفجار أو الضربة الدقيقة للمصنع.

وسارعت إيران لنفي تقرير "الغارديان"، وأكد المصدر  لوسائل إعلام إيرانية وقوع حريق في قسم خاص بإنتاج المواد الحارقة في مصنع تابع للوزارة في أصفهان.

ونقلت وكالة مهر الرسمية للأنباء عن المتحدث باسم الطوارئ الطبية في أصفهان، عباس عبدي، قوله إن سبب الانفجار لا يزال قيد التحقيق.

ولفت عبيدي إلى أنه تم إبلاغ خدمة الطوارئ عن الحادث بمحافظة أصفهان، الساعة 3:26 فجر اليوم الأحد.

وأوضح أن الحادث وقع في مدينة شاهينشهر، مضيفاً أنه تم إرسال 4 سيارات طوارئ وحافلة إسعاف وسيارتين للهلال الأحمر، للمساعدة في الحادث.

وقال المتحدث إن الجرحى نقلوا إلى مستشفى جولديس شاهينشهر لتلقّي العلاج.

وكانت الأشهر الأخيرة قد شهدت سلسلة من الانفجارات والحرائق الغامضة في منشآت عسكرية ومدنية في إيران. ويأتي هذا الانفجار الأخير بعد أيام من ادعاء إسرائيل أن إيران كانت تقدّم طائرات مسيرة لحركة "حماس" في غزة.

ولم تقدم إيران معلومات عن سبب الحادث، كما أن إسرائيل لم تبد أي ندم في الماضي بشأن اتخاذ ما تعتبره "أعمالاً انتقامية" داخل إيران.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد عرض، يوم الخميس، بقايا ما وصفها بأنها طائرة مسيرة إيرانية أُسقطت يوم الثلاثاء بعد عبورها الأجواء العراقية أو السورية.

دلالات
المساهمون