انطلاق أوّل قمة خليحية أوروبية في بروكسل: ضرورة وقف حرب غزّة ولبنان

16 أكتوبر 2024
أمير قطر ورئيس المجلس الأوروبي ورئيسة وزراء إيطاليا خلال القمة، 16 أكتوبر 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

انطلقت في بروكسل، اليوم الأربعاء، أول قمة خليجية أوروبية للقادة والرؤساء، بمشاركة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وتضمنت دعوات لوقف إطلاق النار في غزّة ولبنان.

وأكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال مع بدء القمة على أهميتها في تعزيز التعاون الأوروبي الخليجي. فيما قال أمير قطر الذي يدير القمّة مع رئيس المجلس الأوروبي، في كلمته: "ندرك حجم الأخطار التي تواجه العالم في ظل استمرار الحرب على غزة ولبنان واستمرار الحرب في أوكرانيا"، مؤكداً أنّ "مستقبل التعاون الخليجي الأوروبي واعد ونثمن اعتماد الاتحاد الأوروبي لوثيقة الشراكة مع دول الخليج". وندد آل ثاني بالاعتداء على قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل"، داعياً إلى تطبيق القرار 1701.

بدوره، قال أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو)، مارك روته، إن "الوضع في الشرق الأوسط مقلق للغاية والحلفاء يحاولون عبور الأزمة". في حين دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إلى وقف إطلاق النار في غزة ولبنان.

وتنعقد القمة بمشاركة 33 رئيس دولة ورئيس وزراء، وتعتبر القمة الأولى على مستوى رؤساء الدول والحكومات بين الجانبين منذ تدشين العلاقات الرسمية بينها عام 1989. ويشارك فيها مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، وسيدير القمة بنحو مشترك رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الرئيس الحالي لمجلس التعاون الخليجي. وقال بوريل مساء الثلاثاء قبل عشاء عمل مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي "نتشارك المخاوف نفسها فيما يتعلق بالسلام والأمن في كل أنحاء المنطقة".

وتسعى الدول السبع والعشرون في الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول مجلس التعاون الخليجي الست. جدير بالذكر أن دول الاتحاد الأوروبي أصبحت الشريك التجاري الثاني لدول الخليج بعد الصين عام 2022، حيث استحوذت على 15.8% من إجمالي تجارة دول الخليج، بينما كانت نسبة تجارة دول الاتحاد مع الخليج نحو 12.3%. وقد ساهمت الحرب الروسية الأوكرانية في زيادة قيمة التبادل التجاري بين الجانبين لتصل إلى 175 مليار يورو (ما يعادل 186 مليار دولار)، في عام 2022، بعد أن كانت 124 مليار دولار في عام 2021.

(الأناضول، فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون