اليوم الثاني من مداولات هيئة المحلّفين في محاكمة ترامب

30 مايو 2024
دونالد ترامب يتحدث إلى الإعلام في المحكمة بنيويورك، 30 مايو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- هيئة المحلفين تناقش لليوم الثاني تهم التزوير الموجهة لترامب بشأن دفع 130 ألف دولار لستورمي دانيالز، مما يهدد حظوظه الانتخابية ويشهد توتراً سياسياً كبيراً.
- ترامب يواجه عقوبة بالسجن تصل إلى أربع سنوات لكل تهمة من التهم الـ34، لكن الخبراء يستبعدون سجنه. ينفي الاتهامات معتبراً المحاكمة مدفوعة سياسياً ويُمنع من مهاجمة الشهود.
- بجانب قضية نيويورك، ترامب يواجه اتهامات في واشنطن، جورجيا، وفلوريدا تتعلق بمحاولات تغيير نتائج انتخابات 2020 وسوء التعامل مع وثائق سرية، مما يعزز النظرة إلى المحاكمة كجزء من صراع سياسي أوسع.

تواصل هيئة المحلّفين في محاكمة دونالد ترامب الجنائية مداولاتها الخميس لليوم الثاني على التوالي، فيما يترقّب المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية والولايات المتحدة برمتها صدور قرار قادر على قلب انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني رأساً على عقب. وبعد أسابيع من الإفادات التي أدلى بها أكثر من 20 شاهداً في التهم الموجهة لترامب بالتزوير للتغطية على علاقة جنسية مع ممثلة أفلام إباحية كان الكشف عنها يهدد بتقويض حظوظه الانتخابية، تسلّط الأضواء الآن على هيئة المحلّفين في محكمة منطقة مانهاتن بنيويورك، المكوّنة من 12 عضواً.

ويجري أعضاء الهيئة، الذين لم تُكشف هوياتهم حماية لهم في ظل التوتر السياسي في البلاد، مداولاتهم خلف أبواب مغلقة في غرفة منفصلة. وتصدر المؤشرات الوحيدة على الاتجاه الذي يمكن أن يسلكوه من خلال طلبات التوضيح. ومن المقرر أن يبدأوا الخميس مراجعة إفادات شاهدين والاستماع مرة أخرى إلى توجيهات القاضي المرتبطة بكيفية تفسير القانون. ويتعيّن على ترامب (77 عاما) البقاء في مبنى المحكمة ريثما تجري المداولات.

ومع صدور أمر من القاضي خوان ميرشان يمنعه من مهاجمة الشهود، صب ترامب غضبه يومياً على القاضي وعلى محاكمة يصر على أنها "مدفوعة سياسياً". وقال في وقت متأخر الأربعاء "إنه أمر معيب.. لا توجد جريمة". لا تحدد مهلة لمدة المداولات لكن أي إدانة أو تبرئة تتطلب إجماعاً. ومن شأن رفض شخص واحد في هيئة المحلفين النتيجة أن يمنع صدور قرار، ما يعني بالتالي بطلان المحاكمة.

يواجه ترامب تهمة تزوير سجلات تجارية للتغطية على تسديد مبلغ قدره 130 ألف دولار دُفع لإسكات ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز عندما هددت روايتها عن علاقة جنسية تقول إنها أقامتها معه، حملته الانتخابية عام 2016. يشير المدعون إلى أن التزوير مدفوع بخطة لمنع الناخبين من معرفة ما حصل. ستتجاوز التداعيات السياسية لإدانته بأشواط مدى خطورة التهم إذ سيصبح المرشّح مجرماً مداناً قبل أقل من خمسة شهور على موعد الانتخابات الرئاسية.

كراهية ترامب

وخلال المرافعات الختامية الثلاثاء، شدد فريق الدفاع عنه على أن الأدلة اللازمة للإدانة غير متوفرة بينما أصرّ الادعاء من جانبه على العكس، مشيراً إلى أنها هائلة ولا مفر منها. وقال المدعي جوشوا ستينغلاس إن "نيّة الاحتيال لدى المتهم لا يمكن أن تكون أوضح"، داعياً أعضاء هيئة المحلفين للاستناد إلى "المنطق" وإصدار قرار بإدانته. وفي حال إدانته، يواجه ترامب حكماً بالسجن لمدة تصل إلى أربع سنوات عن كل من الاتهامات الـ34، لكن خبراء قانونيين يستبعدون أن يتم سجنه في غياب سوابق.

ولم تمنعه الإدانة من خوض انتخابات نوفمبر ومن المؤكد بأنه سيستأنف الحكم. وفي حال اضطر القاضي لإبطال المحاكمة، يمكن للمدعين أن يسعوا لمحاكمة جديدة. استغل ترامب الذي يتعيّن عليه حضور كل يوم من الإجراءات، وجوده في المحكمة للتشديد على أن المحاكمة خطة للحزب الديمقراطي تهدف لصرف انتباهه عن حملته الانتخابية. وتظهر الاستطلاعات تقاربه في النتائج مع الرئيس الأميركي جو بايدن ومن شأن الحكم أن يثير ردود فعل عاطفية مع احتدام السباق للفوز بالبيت الأبيض.

إضافة إلى قضية نيويورك، يواجه ترامب اتهامات في واشنطن وجورجيا للاشتباه بسعيه لتغيير نتائج انتخابات العام 2020. كما أنه يواجه اتهامات في فلوريدا بشبهة سوء التعامل مع وثائق سرية بعدما غادر البيت الأبيض. لكن قضية نيويورك هي الوحيدة على الأرجح التي سيحاكم عليها قبل موعد الانتخابات.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون