اليمن يبحث مع وفد من التحالف رفع الجاهزية القتالية

09 فبراير 2023
يأتي هذا اللقاء وسط جهود دولية لتمديد الهدنة في اليمن (صورة نشرتها وكالة "سبأ")
+ الخط -

بحث وزير الدفاع اليمني محسن الداعري، اليوم الخميس، مع وفد رفيع من التحالف الذي تقوده السعودية رفع الجاهزية القتالية في البلاد.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" (رسمية)، إنّ "وزير الدفاع استقبل في العاصمة المؤقتة عدن وفداً عسكرياً رفيعاً من قيادة التحالف برئاسة حامد محمد الغامدي".

وأشارت إلى أنه "تمت خلال اللقاء مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون بما يعزز من رفع الجاهزية القتالية للقوات المسلحة، ورفع الروح المعنوية والاستعداد لكل الاحتمالات الواردة".

يأتي هذا اللقاء وسط جهود دولية وإقليمية مستمرة لتمديد هدنة في اليمن استمرت 6 أشهر وانتهت في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتتبادل الحكومة والحوثيون اتهامات بشأن المسؤولية عن فشل تمديدها.

وشرح وزير الدفاع اليمني "طبيعة الموقف العسكري في مختلف جبهات القتال في ظل الاعتداءات المستمرة من مليشيا الحوثي في كافة الجبهات"، مشيداً "بدعم الأشقاء في التحالف بقيادة السعودية ووقوفهم الدائم والداعم للسلطة الشرعية والشعب اليمني"، وفق الوكالة.

ومع استمرار جهود تمديد الهدنة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، تشهد البلاد نشاطاً عسكرياً في عدد من الجبهات.

‏ونقلت الوكالة اليمنية عن الغامدي تأكيده "موقف التحالف الثابت والداعم للشعب اليمني وقواته المسلحة حتى إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة وتحقيق السلام الدائم".

ويعاني اليمن من حرب بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات في نهاية عام 2014، بإسناد من قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح، الذي قتل في 2017 بمواجهات مع مسلحي الجماعة إثر انتهاء التحالف بينهما.

وتفاقم النزاع منذ مارس/ آذار 2015، بعدما تدخلت السعودية لإسناد قوات الحكومة في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

(الأناضول)

المساهمون