اليوم الـ4 من الهدنة في اليمن: اتهامات متبادلة بارتكاب أكثر من 300 خرق لوقف إطلاق النار

06 ابريل 2022
تشمل الهدنة رفعاً جزئياً للحظر على المنافذ البحرية والجوية (فرانس برس)
+ الخط -

تبادلت أطراف الصراع في اليمن، أمس الثلاثاء، الاتهامات بارتكاب أكثر من 300 خرق لوقف إطلاق النار الذي ترعاه الأمم المتحدة، ضمن هدنة إنسانية تستمر لمدة شهرين، وتشمل رفع حظر جزئي عن المنافذ البحرية والجوية.

وأعلن الجيش اليمني، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، رصد 130 خرقاً للهدنة ارتكبتها المليشيات الحوثية في كافة جبهات القتال بمحافظات الضالع وتعز ولحج والحديدة وحجّة والجوف ومأرب.

ووفقاً لبيان رسمي، سجّلت أكبر الخروقات في محور تعز بواقع 44 خرقاً، ثم جبهات حجة (28 خرقاً)، ومأرب (24 خرقاً)، فيما توزعت بقية الخروقات بالجبهات الأخرى جنوبي وغرب اليمن.

وتمثلت الخروقات الحوثية في "شن هجمات برية واستهداف بالأسلحة الثقيلة وبسلاح المدفعية والعيارات المختلفة، وحفر خنادق وبناء التحصينات وشق طرقات فرعية، إضافة إلى الدفع بتعزيزات بشرية وآليات ومعدات قتالية متنوعة إلى مختلف الجبهات"، وفقاً لبيان الجيش اليمني. 

وقال البيان، إنّ المليشيات الحوثية، دفعت بعناصر بشرية إلى مختلف الجبهات، كما نقلت دبابات وعربات بي أم بي وراجمات صواريخ وعشرات الدوريات والآليات إلى الجبهات الغربية والجنوبية بمأرب.

في المقابل، اتهمت جماعة الحوثيين القوات الحكومية بارتكاب 137 خرقاً للهدنة الإنسانية والعسكرية خلال الساعات الماضية، وفقاً لما نقلته وكالة "سبأ" التابعة للجماعة، نقلاً عن مصدر أمني، لم تسمّه. 

وأشارت الجماعة إلى أنّ الخروقات تمثلت في "تحليق للطيران الحربي في أجواء محافظة الضالع والشريط الحدودي، و34 عملية تحليق للطيران الاستطلاعي المسلح في أجواء محافظات مأرب وحجة وصعدة ولحج، فضلا عن غارة لطيران استطلاعي في الوازعية غربي تعز".

كما رصد الحوثيون 4 تحصينات قتالية وطرقاً جديدة، في البلق الشرقي وحريب بمحافظة مأرب، ومديرية قعطبة بمحافظة الضالع، و20 عملية قصف صاروخي ومدفعي في عدد من الجبهات.

وتقول الحكومة اليمنية إنّ الخروقات الحوثية تهدد الهدنة الإنسانية التي دخلت حيز التنفيذ، مساء السبت الماضي، وتطالب بمزيد من الضغوط الدولية على الجماعة. 

ومساء الثلاثاء، التقى رئيس مجلس الشورى المعترف به دولياً، أحمد عبيد بن دغر، السفير البريطاني لدى اليمن، ريتشارد أوبنهايم، وطالب بضغط بريطاني ودولي على الحوثيين لاحترام الهدنة ووقف إطلاق النار والعودة إلى طاولة المشاورات، وفقاً لوكالة "سبأ" الرسمية. 

ومع دخول الهدنة يومها الرابع، لم يتم إحراز أي تقدم في مسألة رفع الحظر الجوي على مطار صنعاء الدولي الخاضع للحوثيين، ولا في ما يتعلق برفع الحصار الحوثي عن مدينة تعز، جنوب غربي البلاد. 

سفينة وقود ثالثة إلى ميناء الحديدة

وفي سياق الهدنة الإنسانية، أعلنت جماعة الحوثيين، فجر الأربعاء، أنّ سفينة وقود ثالثة حصلت عل تصريح الدخول إلى ميناء الحديدة بعد تفتيشها من قبل اللجنة الأممية التي تتخذ من جيبوتي مقراً لها.

وقال المتحدث باسم شركة النفط الحوثية، عصام المتوكل، إنّ سفينة الديزل الإسعافية "ديتونا"، والتي تحمل كمية 29,934 طناً، مُنحت تصريح دخول إلى ميناء الحديدة بعد تفتيشها من قبل لجنة UNVIM التابعة للأمم المتحدة، ومن المتوقع وصولها إلى ميناء الحديدة الساعة التاسعة والربع من صباح الأربعاء، بتوقيت اليمن.