اليابان تنشر مقاتلات بعد "انتهاك" طائرة صينية مجالها الجوي

26 اغسطس 2024
مقاتلة يابانية خلال إحدى المناورات، 28 مايو 2022 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نشرت اليابان طائرات مقاتلة بعد انتهاك طائرة تجسس صينية لمجالها الجوي قبالة جزر دانجو في ناغازاكي، وهو أول توغل لطائرة عسكرية صينية في المجال الجوي الياباني.
- شهدت المنطقة توترات سابقة بين السفن الصينية واليابانية حول جزر سنكاكو/دياويو المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي، مما أدى إلى مواجهات دبلوماسية.
- استخدمت اليابان والصين خطاً عسكرياً مباشراً جديداً لأول مرة في مايو الماضي لتجنب الاشتباكات غير المتوقعة، رغم تدهور العلاقات بينهما في السنوات الأخيرة.

نشرت اليابان طائرات مقاتلة بعدما "انتهكت" طائرة صينية مجالها الجوي، على ما أعلنت وزارة الدفاع الاثنين. وأوردت الوزارة في بيان أنه "تم التثبت من أن طائرة صينية انتهكت المجال الجوي الإقليمي قبالة جزر دانجو في منطقة ناغازاكي بين الساعة 11,29 والساعة 11,31 تقريباً"، مشيرة إلى أنها أرسلت "طائرات مقاتلة بشكل عاجل".

وأضافت أن طائرة "تجسس من طراز واي-9" دخلت المجال الجوي الياباني في الساعة 11,29 (2,29 ت غ) لحوالي دقيقتين. وأفادت وسائل الإعلام المحلية وبينها شبكة التلفزيون العام "إن إتش كاي" أنه أول توغل لطائرة عسكرية صينية في المجال الجوي الياباني.

وسبق أن وقعت حوادث في الماضي بين سفن صينية ويابانية حول مناطق متنازع عليها، خصوصاً جزر سنكاكو أو دياويو بحسب تسميتها الصينية في بحر الصين الشرقي. وشكلت هذه الجزر مصدر توتر دبلوماسي وشهدت مواجهات بين سفن لخفر السواحل اليابانيين وسفن صيد صينية.

وفي مايو/ أيار الماضي، استخدمت اليابان والصين خطاً عسكرياً مباشراً جديداً للمرة الأولى، بعد سنوات من المفاوضات لإنشاء قناة الاتصال. وأطلق الخط المباشر في 31 مارس/آذار. وكان هذا الخط موضع نقاش بين البلدين لأكثر من عشر سنوات باعتباره وسيلة لتجنب الاشتباكات غير المتوقعة في بحر الصين الشرقي.

والصين واليابان شريكان تجاريان مهمان، وهما ثاني وثالث أكبر اقتصادات العالم على التوالي، لكن العلاقات بينهما تدهورت كثيراً في السنوات الأخيرة مع إظهار بكين طموحات متزايدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وطوكيو وبكين على خلاف منذ سنوات بشأن السيادة على جزر غير مأهولة في بحر الصين الشرقي، وتدير اليابان الجزر وتطلق عليها اسم سنكاكو، بينما تطالب بها الصين التي تسميها جزر دياويو.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون