الولايات المتحدة تعزف عن دعوة بوتين إلى قمة "أبيك"

26 سبتمبر 2023
لم تتخذ موسكو بعد أي قرار بشأن مشاركتها في القمة (ميخائيل ميتزيل/فرانس برس)
+ الخط -

أبلغت الولايات المتحدة موسكو، عبر قنوات ثنائية، بأنها لا تعتزم دعوة عدد من القادة، بمن فيهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والهادئ المقرر عقدها في سان فرانسيسكو في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وقال سفير المهام الخاصة بوزارة الخارجية الروسية مارات بيردييف، اليوم الثلاثاء، لوكالة نوفوستي الحكومية الروسية: "أبلغتنا الولايات المتحدة عبر القنوات الثنائية بأنها لا تعتزم دعوة عدد من القادة هذا العام، نظراً لسريان قيود العقوبات بحقهم".

ومع ذلك، أقرّ الدبلوماسي بأنّ الجانب الروسي يواصل العمل مع واشنطن بهدف مطالبتها بالوفاء بالتزاماتها بصفتها الدولة المضيفة للفعالية، مضيفاً: "بصفتي مسؤولاً رفيعاً بروسيا الاتحادية، أتعاون معهم بنشاط، وأرسلت إليهم مرة أخرى طلباً يحثهم على توجيه دعوة إلى الرئيس الروسي".

واعتبر أن قرار الولايات المتحدة العزوف عن دعوة بوتين إلى قمة "أبيك" يظهر "استمرارية مقاربة المواجهة حيال قضايا التعاون الاقتصادي متعدّد الجوانب، وتسييس المنتدى الاقتصادي البحت".

وفي وقت سابق، صرّح بيردييف بأنّ واشنطن تخلق عراقيل هامة أمام المشاركة الروسية متكاملة الأركان في عمل "أبيك"، متوعّداً بأنّ موسكو ستضع السلوك غير الملائم للولايات المتحدة بصفتها بلداً مضيفاً في الحسبان، عند التخطيط للمشاركة في قمة نوفمبر.

وسبق للناطق الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن أكد أنّ الكرملين لن ينتظر على الأرجح دعوة بوتين إلى قمة "أبيك"، مشيراً في الوقت عينه إلى أنّ موسكو لم تتخذ أي قرار بشأن مشاركتها بعد.

المساهمون