الهدنة الإنسانية تدخل حيز التنفيذ في اليمن

02 ابريل 2022
الهدنة قد تخفف على اليمنيين في رمضان (محمد حمود/ الأناضول)
+ الخط -

دخلت الهدنة الإنسانية التي ترعاها الأمم المتحدة في اليمن، حيز التنفيذ، مساء اليوم السبت، وسط مخاوف من هجمات لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) على مدينة مأرب في ظل استمرار التحشيد العسكري في الأطراف الجنوبية للمحافظة الغنية بالنفط.

ومن المقرر أن تستمر الهدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد إذا وافقت الأطراف اليمنية على ذلك، يتخللها تحركات أممية لمناقشة حلول للملف الإنساني والاقتصادي وتهيئة الأجواء لعملية سلام شامل برعاية المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ.

وقال غروندبرغ في بيان صحافي مساء اليوم السبت: "بدأت الهدنة التي تستمر لمدة شهرين في الساعة السابعة من مساء اليوم (..) بدءا من الليلة، تتوقف كل العمليات العسكرية الهجومية برًا وجوًا وبحرًا".

وأضاف: "نجاح هذه المبادرة يعتمد على التزام الأطراف المتحاربة المستمر بتنفيذ اتفاق الهدنة بما يتضمن الإجراءات الإنسانية المصاحبة. وأتمنى أن تتم ترجمة حسن النوايا الذي عبرت عنه جميع الأطراف علنًا في صورة خفض للتصعيد الإعلامي والحد من خطاب الكراهية".

ورحب غروندبرغ، بردود الفعل الإيجابية من جميع الأطراف على الهدنة التي تستمر لمدة شهرين، كما شدد على أهمية البناء على هذا الاتفاق لاستعادة بعض الثقة بين الأطراف المتحاربة ولاستئناف عملية سياسية تهدف إلى إنهاء النزاع.

وفي وقت لاحق من مساء السبت، أعلنت جماعة الحوثيين، التزامها بوقف إطلاق نار في جميع الجبهات العسكرية، فيما لم يصدر أي تعليق فوري عن الجيش الوطني التابع للحكومة المعترف بها دولياً.

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة، يحيى سريع، في تغريدة على "تويتر": "وفقاً لما تم الاتفاق عليه مع الوفد الوطني في مسقط نعلن دخول الهدنة الإنسانية والعسكرية حيز التنفيذ والتزامنا بالوقف الشامل للعمليات العسكرية".

وربط المسؤول العسكري الحوثي، التزامهم بالهدنة "طالما التزم الطرف الآخر بذلك"، في إشارة للقوات الحكومية والفصائل الموالية للتحالف الذي تقوده السعودية.

وتتضمن بنود اتفاق الهدنة تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء كل أسبوع، إضافة إلى عقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.

قطر ترحب بالإعلان الأممي عن هدنة شهرين في اليمن

ورحبت قطر، السبت، بإعلان الأمم المتحدة، عن توافق أطراف النزاع في اليمن على هدنة لمدة شهرين، تبدأ اليوم، وقابلة للتجديد بموافقة الأطراف.

وقالت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، إنّ بلادها ترحب بهذا الإعلان الأممي، معربة عن تطلعها إلى أن "تمهد الخطوة، لوقف شامل ودائم لإطلاق النار في اليمن".

وأعربت عن تطلعها أيضا إلى "انخراط كافة الفاعلين في المشهد اليمني وبدعم من المجتمع الدولي، في المسار السياسي الشامل والمصالحة الوطنية".

الإمارات ترحب بوقف كافة العمليات العسكرية في اليمن

بدورها، رحّبت الإمارات بإعلان الهدنة في اليمن ووقف كافة العمليات العسكرية على الحدود السعودية اليمنية. وأوردت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) بياناً للخارجية أعلنت من خلاله ترحيبها بإعلان الحكومة اليمنية والتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن بقبول الهدنة، مؤكدة "دعمها لكافة الجهود التي يبذلها المبعوث الخاص لتعزيز آفاق السلام والاستقرار في اليمن والمنطقة".

الجزائر تدعم قرار الهدنة في اليمن

إلى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية عن دعمها لقرار الهدنة المعلنة في اليمن، مع حلول شهر رمضان المبارك، معتبرة أن ذلك "يسمح للشعب اليمني بقضاء شهر الصوم في ظروف سلمية، ووقف الحرب وتداعياتها الوخيمة على الشعب اليمني".

وأفاد بيان للخارجية الجزائرية بأنها "تأمل أن تشكل هذه الخطوة محطة هامة في سبيل التوصل إلى اتفاق دائم يضمن تسوية شاملة للأزمة في اليمن الشقيق".

وأكد البيان التزام الجزائر "بدعم لكل الجهود والمبادرات الرامية إلى إيجاد حل سياسي، وعلى رأسها المشاورات الحالية التي تستضيفها المملكة العربية السعودية الشقيقة وكذا المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل، قصد تحقيق مصالحة دائمة تحفظ وحدة اليمن واستقلاله وتعود بالأمن والاستقرار والسلام على المنطقة كافة".

المساهمون