الناتو يحقق في إرسال كوريا الشمالية جنوداً إلى روسيا

19 أكتوبر 2024
يوقعون على الانضمام إلى الجيش في موقع غير محدد في كوريا الشمالية، 16 أكتوبر 2024 (رويترز)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- يحقق الناتو في تقارير حول إرسال كوريا الشمالية 12 ألف جندي لدعم روسيا في أوكرانيا، مع تأكيدات من الاستخبارات الكورية الجنوبية حول نقل قوات خاصة كورية شمالية إلى روسيا.
- الجنود الكوريون الشماليون حصلوا على زي عسكري روسي ووثائق مزورة، ويقيمون في قواعد عسكرية روسية، مع توقع نشرهم في المعارك بعد التدريب.
- الرئيس الأوكراني زيلينسكي يتهم كوريا الشمالية بتزويد روسيا بالجنود، مشيرًا إلى تحالف متزايد بين روسيا وكوريا الشمالية، مما يستدعي تعزيز العلاقات مع الشركاء لدعم الجبهة الأوكرانية.

قال الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي (ناتو) مارك روته، الجمعة، إن الحلف يحقق في ما إذا كانت كوريا الشمالية سترسل 12 ألف جندي لدعم القوات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" عن روته قوله إنّ الناتو على اتصال وثيق مع جميع الشركاء في المنطقة، وخاصة كوريا الجنوبية، "لطرح جميع الأدلة على الطاولة".

وأضاف روته: "في هذه اللحظة، موقفنا الرسمي هو أنه لا يمكننا تأكيد التقارير التي تفيد بأن جنود كوريا الشمالية يشاركون بنشاط الآن في العملية العسكرية.. لكن هذا، بالطبع، قد يتغير". وذكرت وكالة الاستخبارات الوطنية الكورية الجنوبية في وقت سابق الجمعة أنّ كوريا الشمالية أرسلت قوات لدعم حرب روسيا ضد أوكرانيا. وأضافت أنه إذا ما تأكدت هذه الأنباء، فإن هذه الخطوة من شأنها أن تجلب دولة ثالثة إلى الحرب وتزيد من حدة المواجهة بين كوريا الشمالية والغرب.

وقالت وكالة الاستخبارات الوطنية في بيان إنّ السفن البحرية الروسية نقلت 1500 من قوات العمليات الخاصة الكورية الشمالية إلى مدينة فلاديفوستوك الساحلية الروسية من 8 إلى 13 أكتوبر/ تشرين الأول. وأضافت أنه من المتوقع إرسال المزيد من القوات الكورية الشمالية إلى روسيا قريباً.

وأوضحت وكالة الاستخبارات أن الجنود الكوريين الشماليين المنتشرين في روسيا حصلوا على زي عسكري روسي وأسلحة ووثائق هوية مزورة. وأضافت أنهم يقيمون حالياً في قواعد عسكرية في فلاديفوستوك ومواقع روسية أخرى مثل أوسورييسك وخاباروفسك وبلاغوفيشتشينسك، ومن المرجح أن يجرى نشرهم في ساحات المعارك بعد إكمال تدريبهم على التكيف.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد اتهم، الأحد، كوريا الشمالية بتزويد الجيش الروسي بجنود للقتال في أوكرانيا. وأوضح أن أوكرانيا "ترى تحالفًا متناميًا بين روسيا وأنظمة مثل كوريا الشمالية". وأضاف: "لم يعد الأمر يتعلق فقط بنقل الأسلحة. بل يتعلق بإرسال أشخاص من كوريا الشمالية إلى قوات المحتل المسلحة". وتابع زيلينسكي: "من الواضح أنه في مثل هذه الظروف، يتعين علينا تطوير علاقاتنا مع شركائنا. وتحتاج الجبهة إلى مزيد من الدعم".

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)