المفاوض البريطاني في ملف "بريكست" ديفيد فروست يستقيل من الحكومة

19 ديسمبر 2021
فروست سيترك منصبه بسبب استيائه من سياسة الحكومة ما يشكل نكسة جديدة لجونسون (فرانس برس)
+ الخط -

أكد مكتب رئيس الوزراء البريطاني، مساء السبت، استقالة الوزير ديفيد فروست الذي قاد مفاوضات "بريكست" في عهد رئيس الوزراء بوريس جونسون.

ونشر داوننغ ستريت خطاب استقالة فروست الذي قال فيه إنه سيتنحى من منصبه فوراً، معبّراً لجونسون عن مخاوفه بشأن "الاتجاه" الذي تسير به الحكومة حالياً.

وفي وقت سابق السبت أوردت صحيفة "ذا ميل أون صنداي"، نقلاً عن مسؤول حكومي رفيع، أنّ فروست سيغادر منصبه في يناير/كانون الثاني؛ بسبب استيائه من سياسة الحكومة، في تطور يشكّل نكسة جديدة لجونسون.

وكان حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء بوريس جونسون مُني بهزيمة نكراء في انتخابات تشريعية فرعية جرت الخميس الماضي في وسط إنكلترا، وخسر فيها أحد معاقله.

وتأتي هذه القضايا بعدما اضطر جونسون في الفترة الأخيرة للدفاع عن حكومته في وجه تسريبات كان آخرها عن احتفال أقيم في مقر رئاسة الحكومة في نهاية 2020، بينما كانت قيود كبيرة مفروضة على البريطانيين للحدّ من اتصالاتهم الاجتماعية إلى أقصى الحدود.

كما واجه جونسون في مجلس العموم صعوبة في إقناع النواب بفرض قيود جديدة لمكافحة كوفيد 19، الثلاثاء الماضي.

وتمثلت الضربة الأخيرة في تمرد غير مسبوق من قبل نواب حزبه الذين صوت 99 منهم في مجلس العموم ضد فرض الشهادة الصحية للمناسبات الكبرى، معتبرين أن ذلك يحدّ من الحريات، وتم تمرير هذا الإجراء فقط بفضل دعم المعارضة العمالية.

(فرانس برس، العربي الجديد)