المرشح الأميركي روبرت كينيدي يفكر في إنهاء حملته لدعم ترامب

21 اغسطس 2024
روبرت إف. كينيدي الابن متحدثاً بفعالية بولاية تينيسي، 20 أغسطس 2024 (رويترز)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نيكول شاناهان، مرشحة نائب الرئيس في حملة روبرت إف. كينيدي الابن، أشارت إلى احتمال انسحاب كينيدي للانضمام إلى دونالد ترامب، مما قد يؤثر على فرص الديمقراطيين كامالا هاريس وتيم والز في الانتخابات.
- كينيدي، الذي ترشح كمستقل بعد محاولته منافسة بايدن، أبدى استعداده للتحدث مع زعماء أي حزب لتحقيق أهدافه، رغم عدم دعم عائلته له.
- كامالا هاريس تعهدت بهزيمة ترامب في الانتخابات، وأظهرت استطلاعات الرأي تقدمها أو تعادلها معه في ولايات حاسمة.

قالت نيكول شاناهان المرشحة لمنصب نائب الرئيس في حملة روبرت إف. كينيدي الابن إن المرشح المستقل في انتخابات الرئاسة الأميركية يفكر في إنهاء حملته من أجل الانضمام إلى منافسه الجمهوري دونالد ترامب. وأضافت شاناهان في مقابلة نشرت على الإنترنت يوم الثلاثاء أنها وكينيدي بصفتهما مستقلين قد يحظيان بدعم الناخبين المحتملين لترامب وهو ما سيفسح الطريق أمام الديمقراطيين كامالا هاريس وتيم والز للفوز في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وذكرت في المقابلة التي أجرتها مع شركة "إمباكت ثيري" الإعلامية في لوس انجليس "أو ننسحب الآن وننضم إلى دونالد ترامب". وعند سُؤالها عن الموعد الذي سيتخذون فيه القرار، أحجمت شاناهان عن الرد. وقال كينيدي في بيان على منصة "إكس" الثلاثاء "كما هو الحال دائما، أنا على استعداد للتحدث مع زعماء أي حزب سياسي لتحقيق الأهداف التي سعيت لأجلها لمدة 40 عاماً خلال مسيرتي المهنية وفي هذه الحملة".

كينيدي هو نجل السياسي الديمقراطي الراحل روبرت إف. كينيدي وأعلنت عائلته عدم مساندتها له في حملته الانتخابية. وسعى كينيدي في بادئ الأمر إلى منافسة الرئيس جو بايدن للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي قبل أن يقرر الترشح مستقلا. وأظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "إيبسوس" هذا الشهر حصول كينيدي على أربعة بالمئة من أصوات المشاركين في الاستطلاع.

وظهرت المرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس على نحو مفاجئ في المؤتمر الوطني للحزب، ليل الاثنين - الثلاثاء، حيث تعهدت بهزيمة منافسها الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني. وأضافت هاريس في كلمة مقتضبة في افتتاح المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي في شيكاغو: "نحن ممتنون إلى الأبد" للرئيس جو بايدن. وأردفت وسط هتافات الحاضرين: "أريد أن أبدأ بالاحتفاء برئيسنا الرائع جو بايدن. جو، شكراً لك على قيادتك التاريخية وعلى خدمتك أمتنا مدى الحياة". وتابعت هاريس التي رشّحها الحزب رسمياً لمنافسة ترامب في الانتخابات الرئاسية: "دعونا نقاتل من أجل المُثُل العزيزة علينا، ودعونا لا ننسى أبداً: عندما نقاتل، ننتصر!".

وتظهر استطلاعات الرأي أن هاريس تتقدم على المرشح الجمهوري دونالد ترامب أو تتعادل معه في ولايات حاسمة في الانتخابات الرئاسية، فيما كان بايدن متخلفاً عنه أو متعادلاً معه فيها. ويبدو أن الرئيس الجمهوري السابق البالغ من العمر 78 عاماً لم يعد يتقدم على صعيد نيّات التصويت في انتخابات يتوقع أن تكون متقاربة النتائج جداً.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون