المبعوث الروسي إلى أفغانستان يلتقي مسؤولين باكستانيين في إسلام أباد

19 فبراير 2021
المبعوث الروسي إلى أفغانستان ضمير كابولوف (Getty)
+ الخط -

ناقش المبعوث الروسي الخاص لأفغانستان، ضمير كابلوف، عملية السلام الأفغانية مع قائد الجيش الباكستاني، الجنرال قمر جاويد باجوه، مشيداً بدور باكستان فيما أحرزته عملية السلام من التقدم في الفترة الماضية.

وأورد مكتب العلاقات العامة في الجيش الباكستاني، في بيان، أن كابلوف، الذي يزور إسلام أباد اليوم الجمعة، التقى بقائد الجيش الباكستاني في مدينة راولبندي وناقش معه مستجدات عملية السلام الأفغانية، وملفات محل اهتمام مشترك.

وجاء في البيان أن باجوه أكّد خلال حديثه مع المسؤول الروسي أن "أفغانستان الآمنة في مصلحة بلاده" وأنها تسعى جاهدة لإحلال الأمن في أفغانستان المجاورة، ووصول الجهود الرامية لإنجاح عملية السلام إلى بر الأمان.

كذلك أكد باجوه أن العلاقات الروسية الباكستانية توطدت في الفترة الأخيرة في شتى المجالات.

بدوره، أشاد كابلوف بجهود باكستان فيما أحرزته جهود السلام الأفغانية من التقدم خلال الفترة الماضية.

 

وكانت الخارجية الباكستانية قد أكدت، في بيان صباح اليوم الجمعة، أن زيارة كابلوف إلى إسلام أباد ومناقشته المصالحة الأفغانية مع القيادة الباكستانية تشير إلى الدبلوماسية الناجعة لباكستان على مستوى المنطقة.

ويتوقع أن يلتقي المسؤول الروسي أيضاً بوزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي، والمبعوث الباكستاني الخاص لأفغانستان محمد صادق، ويناقش معه أيضاً مستجدات عملية السلام الأفغانية.

على الضفة الأخرى، في أفغانستان، أثارت تصريحات كابلوف التي أيدت موقف "طالبان" في عملية السلام، واعتبارها حركة وطنية أفغانية، استياء الحكومة.

وأعربت الخارجية الأفغانية اليوم، في بيان، عن "خيبة أملها إزاء ما تزعمه موسكو"، مضيفة أن "كابلوف وصف طالبان بالحركة الوطنية، هي تسيطر على ثلاثة أرباع أفغانستان، في حين أن موسكو في موقفها الرسمي تعتبر الحركة إرهابية".

وكان كابلوف قد أكد، قبل يومين، في تصريح له، أن "طالبان" التزمت بتوافق الدوحة ووفت بما قطعته على عاتقها، مطالبا الأطراف الأخرى بالالتزام بالتوافق أيضا.