اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل: مشاركة السلطة في "إكسبو دبي" تشجيع للتطبيع الرسمي العربي

03 أكتوبر 2021
اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل تطالب الشركات بعدم المشاركة في إكسبو دبي (Getty)
+ الخط -

قالت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل (BNC)، اليوم الأحد، إن مشاركة السلطة الفلسطينية في "إكسبو دبيّ" تعدّ "تواطؤاً وتشجيعاً على التطبيع الرسميّ لبعض الأنظمة العربية الاستبدادية، وورقة توت فلسطينية تهبها السلطة للنظامين الإماراتيّ والإسرائيليّ للتغطية على جرائمهما وتحالفهما العسكريّ-الأمنيّ الهادف أولاً إلى تصفية قضيّة الشعب الفلسطينيّ وحقوقه الثابتة". 

وأضافت، في بيان لها، أن مشاركة السلطة في المعرض مخالفة صريحة لقرارات منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني، والقاضية بدعم مقاطعة إسرائيل وإنهاء التطبيع معها.

وأدانت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل قرار السلطة الفلسطينية المشاركة في معرض إكسبو دبيّ التطبيعيّ، مشيرة إلى أن السلطة تراجعت عن تصريحات سابقة قالت فيها إنها لن تشارك بسبب مشاركة إسرائيل في هذا المعرض الذي يقام للمرة الأولى على أرض عربية. 

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

ولفتت إلى أن مشاركة السلطة تأتي في نفس الوقت الذي دعا فيه البرلمان الأوروبي لمقاطعة إكسبو دبيّ بسبب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يقترفها النظام الإماراتي.

ولفتت إلى أن "مشاركة السلطة الفلسطينية تأتي رغم حفاوة الترحيب الرسميّ الإماراتيّ بالجناح الإسرائيليّ الذي يروّج لصناعات عسكريّة وتكنولوجية مجربة على الفلسطينيين يقاطعها أحرار العالم دعماً للقضية الفلسطينيّة، ويقيناً بأنّ التعاون الاقتصاديّ والتكنولوجيّ مع هذا النظام لن يجلب سوى مزيد من القمع والرقابة والتجسس والترهيب لشعب الإمارات الشقيق وللعمالة الوافدة هناك ومزيد من جرائم الحرب لشعب اليمن الشقيق".

وكررت اللجنة الوطنية لحركة المقاطعة مطالبتها لكافة الشركات العالمية والعربية، وتحديداً الفلسطينية، بعدم المشاركة في معرض إكسبو دبيّ التطبيعيّ، داعية أبناء وبنات الشعب الفلسطينيّ إلى تكثيف الضغط على السلطة الفلسطينية حتى تتراجع فوراً وبشكل علنيّ عن قرارها بالمشاركة وتنهي تطبيعها المستمر مع الاحتلال.