اللجنة العسكرية الليبية المشتركة تبدأ محادثاتها في جنيف

19 أكتوبر 2020
تهدف المحادثات للوصول إلى وقف تام ودائم لإطلاق النار في عموم أنحاء ليبيا (الأناضول)
+ الخط -

أعلنت البعثة الأممية في ليبيا انطلاق الجولة الرابعة من محادثات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 داخل مقر الأمم المتحدة في جنيف السويسرية، بحضور رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز.

وأوضحت البعثة، في بيان لها اليوم الاثنين، أن مباحثات الجولة الرابعة التي بدأت اليوم تستمر حتى الـ24 من الشهر الجاري، معربة عن أملها في أن يتوصل ممثلو الطرفين في اللجنة إلى حلحلة جميع المسائل العالقة بغية الوصول إلى وقف تام ودائم لإطلاق النار في عموم أنحاء ليبيا.

وأشار البيان إلى أن ما يميز هذه الجولة هو انطلاقها باجتماع تقابلي مباشر بين وفدي طرفي النزاع في ليبيا، موضحة "استهل الاجتماع بعزف النشيد الوطني الليبي، تلته كلمات افتتاحية لكل من ستيفاني ويليامز ورئيسي الوفدين".

ولفتت البعثة إلى أن عمل اللجنة "يشكل أحد المسارات الثلاثة" التي تعمل البعثة لتيسيرها إلى جانب المسارات الاقتصادية والسياسية، التي انبثقت عن مؤتمر برلين مطلع العام الجاري حول ليبيا وتبناها مجلس الأمن عبر قراره 2510.

وذكّر البيان بنداء الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الذي أطلقه في 23 مارس الماضي، ودعا فيه إلى ضرورة وقف إطلاق النار في جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى ضرورة أن تضع جميع الأطراف المتحاربة مشاعر عدم الثقة والعداوة جانباً وتترك جميع الأعمال العدائية.

ويأتي هذا الاجتماع في أعقاب جولة جمعت ممثلين ليبيين في مدينة الغردقة المصرية، نهاية الشهر الماضي، للتباحث حول مسائل أمنية تهدف إلى بناء جسور للثقة بين أطراف الصراع.

دلالات
المساهمون