الكويت تُبرم صفقة مع تركيا لشراء طائرات مُسيرة من طراز "بيرقدار TB2"

13 يونيو 2023
وزارة الدفاع: تم اختبار طائرات بيرقدار بدولة الكويت (Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة الدفاع الكويتية، اليوم الثلاثاء، عن إبرام صفقة مع تركيا، عن طريق التفاوض المُباشر بلا وسطاء، لشراء منظومة طائرات مسيرة من طراز "بيرقدار TB2"، بقيمة بلغت 367 مليون دولار. 

وقالت وزارة الدفاع، في بيان رسمي، إنها "أبرمت تعاقدها مع الجانب التركي لتوريد منظومة الطائرات بدون طيار من طراز "بيرقدار TB2" التركية، بقيمة 367 مليون دولار، وذلك عن طريق التفاوض المُباشر بين حكومة الكويت وحكومة جمهورية تركيا الصديقة، دون دخول أي وسطاء". 

وأضافت: "يأتي هذا التعاقد بهدف تعزيز القدرات الدفاعية للجيش الكويتي، حيث تتمتع هذه الطائرات بإمكانيات فنية عالية في تنفيذ مختلف مهام الاستطلاع والاستهداف ودعم العمليات العسكرية، بالإضافة إلى توفيرها المعلومات الاستخباراتية، كما أنها تمتاز بقدرتها على حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة بما فيها الصواريخ الموجهة بالليزر والقنابل الذكية". 

وأوضحت وزارة الدفاع أنه "قد تم اختبار هذا النوع من الطائرات بدولة الكويت في يوليو/تموز 2019، محققةً مدة طيران قياسية بلغت 27 ساعة و3 دقائق دون انقطاع، في ظل ظروف مناخية صعبة كارتفاع درجة الحرارة وهبوب الرياح والعواصف الرملية". 

وتابعت "تعدّ طائرة الـ"بيرقدار TB2" التركية من أفضل الطائرات بدون طيار في العالم من حيث الاستخدامات المتعددة، إذ إنها تأتي بطول 6.5 أمتار وعرض 12 متراً، وقدرة على التحليق بحمولة تصل إلى 650 كيلوغراماً كحد أقصى، ومدى يصل إلى 150 كيلومتراً، وبسرعة تصل إلى 70 عقدة (130 كيلومتراً)، وقدرة على الطيران لمدة تصل لأكثر من 24 ساعة دون انقطاع". 

وأعلن مركز التواصل الحكومي أنه "أُحيط مجلس الوزراء علماً في جلسته المنعقدة بتاريخ 7 يونيو/ حزيران الحالي، بقيام وزارة الدفاع الكويتية بالتعاقد من الجانب التركي"، وذلك لتوريد الطائرات المُسيرة. 

وتابعت: "استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه معالي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالوكالة، الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح"، والذي أوضح من خلاله أن صفقة توريد الطائرات المُسيرة تمت بين وزارة الدفاع الكويتية والجانب التركي "وفقاً للقوانين والنظم المُتبعة، وبموافقة الجهات الرقابية في البلاد". 

وأوضح مركز التواصل الحكومي أن الصفقة تشتمل على "منظومة من الطائرات من دون طيار"، و"توفير الصيانة اللازمة والإمدادات اللوجستية"، و"ضمان مدة الصلاحية لجميع قطع الغيار خلال فترة العقد"، و"توفير معدات الدعم والاختبارات الأرضية"، و"تدريب الطيارين والفنيين من الكوادر الوطنية". 

كذلك تشمل "إنشاء نظام للمحاكاة (SIMULATOR) مع توفير الدعم الفني لمدة 3 سنوات"، و"تجهيز منشآت خاصة لتلك الطائرات تتضمن تسليح الطائرات" و"معدات الحرب الإلكترونية" و"محطات التحكم الأرضية المتنقلة والمتوافقة مع معايير حلف شمال الأطلسي"، و"توفير جميع النشرات الفنية المطورة لجميع ما يطرأ من تحديثات المنظومة وتوابعها". 

ولفت مركز التواصل الحكومي إلى أنه "تُعتبر دولة الكويت الدولة الـ28 بالعالم، التي تُبرم عقد شراء مثل هذه المنظومة من الطائرات المُسيرة، لتنظم إلى منظومتها الدفاعية والعسكرية"، وذلك "بعد امتلاك العديد من الدول الشقيقة والصديقة لها، ومن ضمنها عدد من دول مجلس التعاون". 

وقال عضو مجلس الأمة السابق، السلفي وليد الطبطبائي، على حسابه في "تويتر"، تعليقاً على الخبر: "نبارك إتمام صفقة طائرات البيرقدار لأسباب؛ أولاً كفاءة هذه الطائرة على المستوى العالمي، ثانياً لأنها تمت من دولة إلى دولة دون وسطاء، ثالثاً لأن الجيش الكويتي بحاجة ماسة لمثل هذه الطائرة، رابعاً توقيت الصفقة ممتاز بعد تجديد انتخاب الرئيس أردوغان وتتويج للعلاقة الطيبة بين الكويت وتركيا".  

 

المساهمون