الكويت: تقديم استجواب نيابي ضد رئيس الوزراء

10 مارس 2022
رئيس الوزراء الكويتي صباح خالد الحمد الصباح (الأناضول)
+ الخط -

أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، مرزوق الغانم، الأربعاء، تقديم استجواب نيابي ضد رئيس الوزراء صباح خالد الحمد الصباح على أن يدرج في أول جلسة عادية مقبلة.

جاء ذلك في تصريح للغانم نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) بعد يومين من رسالة أمير البلاد نواف الأحمد الجابر الصباح، دعا فيها نواب البرلمان إلى تغليب المصلحة العليا للبلاد وعدم استخدام الأدوات الدستورية "بشكل متعسف لا يراعي الظروف".

وشكل الحكومة 3 مرات خلال أكثر من عام وذلك في ديسمبر/كانون الأول 2020، ومارس/ آذار 2021، وديسمبر 2021، واستقال مرتين في يناير/ كانون الثاني 2021، ونوفمبر/ تشرين الثاني 2021 إحداهما بسبب الاستجوابات.

وليس أمام رئيس الوزراء وفق لوائح المجلس إلا تجديد الثقة فيه أو سحبها منه بعد مناقشة الاستجواب أو الاستقالة قبل أو بعد المناقشة.

وقال الغانم إنه "تسلم الأربعاء طلب استجواب قدمه النواب حسن جوهر وخالد العتيبي ومهند الساير موجهاً إلى رئيس مجلس الوزراء بصفته، ووفق الإجراءات اللائحية تم إبلاغه به"، وفق "كونا".

وأضاف: "وسيتم إدراج الاستجواب في أول جلسة عادية مقبلة"، دون تحديد موعد.

ووفق "كونا"، فالاستجواب من 3 محاور أبرزها متعلق بـ"الممارسات غير الدستورية لرئيس الوزراء وتعطيل مصالح المواطنين وعدم التعاون مع المؤسسة التشريعية".

(الأناضول)

دلالات
المساهمون