القيادة المركزية: إحباط هجوم على سفينة أميركية في البحر الأحمر

15 يناير 2024
السفينة الأميركية USS Laboon التي تعرضت لهجوم في البحر الأحمر (Getty)
+ الخط -

قالت القيادة المركزية الأميركية، فجر اليوم الاثنين، إنها أحبطت هجوماً بصاروخ كروز انطلق من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وكان يستهدف سفينة أميركية في جنوب البحر الأحمر.

وقالت القيادة المركزية في تغريدة على منصة "إكس" إن مقاتلة أميركية أسقطت صاروخاً من نوع كروز مضاد للسفن أُطلق من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، مساء أمس الأحد، باتجاه حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس لابون" في جنوب البحر الأحمر.

وأضافت القيادة المركزية أن الصاروخ أُسقط "بالقرب من ساحل الحديدة" مشيرة إلى أنه لم "يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار".

 

وكانت جماعة الحوثيون قالت، أمس الأحد، إن قصفاً أميركياً بريطانياً استهدف جبل جدع في محافظة الحديدة بغرب اليمن، الأمر الذي نفته واشنطن.

كما أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أمس الأحد، تلقيها تقريراً عن اقتراب زورقين صغيرين من سفينة تجارية على بعد 23 ميلاً بحرياً (43 كيلومتراً) شمال غربي ميناء عصب الإريتري على البحر الأحمر.

وأضافت الهيئة في تحذير "اقترب الزورقان الصغيران واعترضا سفينة تجارية في محاولة لحملها على تغيير مسارها"، وتابعت "استمرت السفينة التجارية في مسارها بعد أن تلقت تطمينات من السلطات. ابتعد الزورقان الصغيران عن محيطها الآن. والسفينة وطاقمها بخير".

وشنت القوات الأميركية والبريطانية، يوم الجمعة الماضي، عشرات الغارات على مواقع عسكرية عديدة تابعة للحوثيين في محاولة لثنيهم عن استهداف السفن الإسرائيلية التي تعبر البحر الأحمر.

وكان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أعلن، في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، عن تشكيل تحالف دولي للتصدّي لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر، تحت مسمى "المبادرة الأمنية المتعددة الجنسيات"، وقال أوستن إن التحالف الأمني سيعمل "بهدف ضمان حرية الملاحة لكل البلدان ولتعزيز الأمن والازدهار الإقليميين".