الفلسطينيون يشيّعون جثمان الشهيد أبو محاميد في بيت لحم

04 سبتمبر 2022
أبو محاميد إحدى ضحايا سياسة الإهمال الطبي التي تمارسها قوات الاحتلال (من الجنازة، فيسبوك)
+ الخط -

 

 شيع الفلسطينيون، مساء اليوم الأحد، جثمان الأسير الشهيد موسى هارون أبو محاميد (40 عاما)، والذي استشهد قبل يومين داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي نتيجة الإهمال الطبي.

جرى التشييع بموكب رسمي وشعبي، وصولًا إلى مسقط رأس الشهيد، في بلدة بيت تعمر شرقي بيت لحم جنوبي الضفة الغربية.

وانطلق الموكب من مستشفى بيت جالا الحكومي بجنازة عسكرية، ثم اتجه إلى منزل عائلته في بيت تعمر، وألقت عائلته نظرة الوداع الأخيرة عليه، بعدها صلي عليه في مسجد البلدة، ثم ووري جثمانه الثرى في مقبرة القرية.

وتخلل تشييع الشهيد، ملفوفا بعلم فلسطين ومحمولا على الأكتاف، هتافات وطنية تندد بجرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين وخاصة الأسرى. 

قبل التشييع شرّح جثمان الشهيد في مستشفى عالية بمدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، بعد ساعة من احتجاز قوات الاحتلال للمركبة التي نقلت الجثمان أثناء مرورها على حاجز النشاش العسكري على المدخل الجنوبي لمحافظة بيت لحم، قبل أن تفرج عنها وتتوجه مجددا إلى مستشفى بيت جالا الحكومي في بيت لحم، وفق ما أكده مدير عام نادي الأسير الفلسطيني عبد الله الزغاري لـ"العربي الجديد".

وشدد الزغاري على أن الشهيد أبو محاميد هو إحدى ضحايا سياسة الإهمال الطبي التي تمارسها قوات الاحتلال بحق مئات الأسرى، فلا تقدم لهم العلاج في الوقت المناسب، ما يفاقم حالتهم الصحية ويؤدي إلى استشهادهم.

وطالب الزغاري بضرورة تشكيل لجنة دولية من أجل زيارة سجون الاحتلال والاطلاع على أوضاع الأسرى خاصة المرضى، ونقلهم إلى مستشفيات متخصصة، إذ يوجد في سجون الاحتلال نحو 600 أسير مريض بينهم 18 أسيرًا في مستشفى سجن الرملة يعيشون ظروفًا صعبة.

واعتقلت قوات الاحتلال الشهيد أبو محاميد قبل نحو عام على حاجز قلنديا العسكري، وهو أسير محرر أمضى خمس سنوات في سجون الاحتلال في فترات اعتقال متفرقة. وقبل نحو 3 أسابيع نقل أبو محاميد إلى مستشفى "أساف هاروفيه" دون إبلاغ عائلته، ولم يكن يعاني من أية أمراض قبل الاعتقال، وسلمت قوات الاحتلال جثمانه، مساء أمس السبت. 

على صعيد منفصل، أخطرت قوات الاحتلال، مساء اليوم، بهدم منزل في بلدة العيساوية شرق القدس المحتلة يعود للمقدسي فادي عبيد، بحجة البناء بدون ترخيص، بعد أن كان قد شيده قبل 7 أشهر. كما أخطرت بإزالة أعمدة كهرباء في منطقة "أم ركبة" ببلدة الخضر جنوب بيت لحم، وفق تصريحات للناشط أحمد صلاح.

إلى ذلك، دمر مستوطنون، اليوم أيضا، بيتاً متنقلاً يعود للمواطن إياد أمين الشيخ قرب حاجز المسعودية المقام على طريق جنين نابلس شمالي الضفة، ثم سرقوا السياج المحيط بالأرض بعدما اقتلعوه، وفق تصريحات لمسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس.

على صعيد آخر، اعتقلت قوات الاحتلال، مساء اليوم الأحد، شاباً من منطقة باب العامود بمدينة القدس المحتلة، كما اعتقلت شابا من منطقة الكرنتينا في مدينة الخليل جنوب الضفة، بعد احتجاز مركبته.

المساهمون