الغنوشي يقاضي "الدستوري الحر" بسبب تعطيل عمل البرلمان التونسي

02 يوليو 2021
طالب الغنوشي باستعمال القوة العامة لفض الاعتصام (الأناضول)
+ الخط -

رفع رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي، قضية لدى محكمة تونس ضد كتلة الحزب "الدستوري الحر" ورئيستها عبير موسي، بسبب تعطيل عمل البرلمان، مطالبا باستعمال القوة العامة لفض الاعتصام في قاعات الجلسات العامة.

وأكد مساعد رئيس البرلمان المكلف بالإعلام والاتصال، ماهر مذيوب، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن مكتب البرلمان فوض لرئيس البرلمان راشد الغنوشي اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لضمان حسن سير المؤسسة التشريعية وحفظ النظام داخلها، مشيرا إلى أنه "تم القيام بالمعاينات من قبل عدول التنفيذ لجملة من الإخلالات التي أثرت على عمل المؤسسة، على غرار استعمال مكبرات الصوت والاعتصام داخل قاعة الجلسة".

وأضاف مذيوب "أن القضية جارية ولا يمكن التعليق على أعمال القضاء، بقي أن البرلمان يراهن على إتمام الدورة البرلمانية في أحسن الظروف، خصوصا بالنظر للتحديات والرهانات المنتظرة على غرار انتخاب الهيئات الدستورية".

وبين أن "رئيس البرلمان جدد رفضه وإدانته الشديدة لما أقدم عليه النائب الصحبي سمارة"، مشيرا إلى أن هذا الفعل "لا يشرف البرلمان".

وأكّد نائب وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس ورئيس وحدة الاتصال والإعلام بها، محسن الدالي، في تصريح لإذاعة موزاييك، أنّ "رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي تقدّم صباح أول أمس الأربعاء بشكاية لدى وكالة الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس، ضد أعضاء من كتلة الحزب الدستوري الحر، وذلك من أجل تعطيلهم عمل المجلس"، مطالبا في شكايته بأن تأذن النيابة العمومية للقوة العامة، بفك اعتصام أعضاء الكتلة داخل المجلس ومنعهم من تعطيل أعماله.

وأضاف الدالي أنّ "النيابة العمومية وبعد اطلاعها على فحوى الشكاية تولّت إحالتها إلى إحدى الفرق الأمنية لإجراء الأبحاث اللازمة، واطلاع النيابة العمومية لاحقا على نتائج تلك الأبحاث لاتخاذ ما يلزم من قرارات استنادا إلى نتائج تلك الأبحاث".

وليست المرة الأولى التي يشتكي فيها الغنوشي "الدستوري الحر" ورئيسته، حيث تقدم العام الماضي بقضية هو ورئيس ديوانه السابق الحبيب خضر بسبب اعتصامها في مكتب المجلس وفي مكتب رئيس الديوان وتعطيلها عمل المؤسسة السيادية.

وأقدمت موسي أخيرا على الاعتصام في قاعات الجلسات العامة معطلة سير الجلسة، كما عمدت إلى احتجاز معدات التلفزة الرسمية ومنعها من بث مداولات ومناقشات قوانين.

وشهد البرلمان أحداث عنف وفوضى أمس الأول، حيث عمد النائب المستقل الصحبي سمارة ورئيس كتلة "ائتلاف الكرامة" سيف الدين مخلوف إلى الاعتداء بالعنف على موسي، بعد أن عمدت إلى استفزاز الحاضرين ونعتهم بالخيانة والعمالة.