العُماني محمد الحسان رئيساً لبعثة الأمم المتحدة في العراق خلفاً لبلاسخارت

15 يوليو 2024
رئيس بعثة الأمم المتحدة الجديد في العراق محمد الحسان (الأمم المتحدة)
+ الخط -

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس تعيين العُماني محمد الحسان رئيساً جديداً لبعثتها في العراق (يونامي) خلفاً لجينين هينيس بلاسخارت. ووفقاً لبيان للأمم المتحدة صدر اليوم الاثنين، فإن "الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أعلن تعيين محمد الحسّان من سلطنة عُمان ممثلاً خاصاً جديداً له في العراق ورئيساً لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) خلفاً لجينين هينيس بلاسخارت"، مبينا أن "الحسان، الذي يتحدّث اللغات العربية والإنجليزية والنرويجية والروسية، لديه خبرة تمتد لأكثر من ثلاثين عاماً في مجال الدبلوماسية الوقائية وبناء السلام والتنمية".

محطات في مسار محمد الحسان

وشغل محمد الحسان أخيراً منصب الممثل الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة في نيويورك (منذ عام 2019). وقبل ذلك، تولى مهامّ مختلفة في وزارة الخارجية بمسقط، بما في ذلك وكيل الوزارة للشؤون الدبلوماسية بالإنابة (2016)، ورئيس الديوان (2015)، ورئيس دائرة مكتب الوزير (2012). وأكد البيان أن الحسان شغل أيضاً مناصبَ سفير فوق العادة ومفوض لسلطنة عُمان لدى الاتحاد الروسي وسفير غير مقيم لدى بيلاروسيا وأوكرانيا وأرمينيا ومولدوفا. كما شغل سابقاً منصب نائب الممثل الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وقبل ذلك، كان يشغل منصبَ نائبِ الممثل الدائم لعُمان لدى الأمم المتحدة في جنيف.

وأشار بيان الأمم المتحدة إلى أن محمد الحسان "يحمل درجة بكالوريوس الآداب في العلوم السياسية من جامعة واشنطن في سياتل بالولايات المتحدة، ودرجة الماجستير في العلوم في العلاقات الدولية من جامعة سانت جون في نيويورك، ودرجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة موسكو الحكومية للاقتصاد والإحصاء والمعلوماتية (MESI) في موسكو.

وغادرت بلاسخارت منصبها نهاية مايو/ أيار الماضي، وكانت قد أشادت في إحاطتها الأخيرة أمام مجلس الأمن الدولي، منتصف الشهر نفسه، بما حققه العراق خلال السنوات العشرين الماضية، منذ أن جرى نشر بعثة الأمم المتحدة فيه لأول مرة، مشددة في الوقت نفسه على وجود تحديات كثيرة ما زالت تواجه البلد، ومنها الفساد والانقسامات والإفلات من العقاب والتدخل غير المبرر في وظائف الدولة والجهات المسلحة التي تعمل خارج سيطرة الدولة.

وتسلمت بلاسخارت مهام عملها في العراق منذ 17 يناير/ كانون الثاني عام 2018 خلفاً ليان كوبيش، إذ لعبت دوراً كبيراً في الحوارات السياسية، والتقت بجميع قيادات الكتل والأحزاب، وتعرضت لانتقادات شعبية كثيرة على خلفية تقربها من قادة الفصائل المسلحة، لدرجة أنها لُقبت محلياً بـ"الخالة". وتوّلت بلاسخارت منصب وزيرة الدفاع في هولندا بين عامي 2012 و2017، وهي أول امرأة تشغل هذا المنصب، إضافة إلى كونها عضواً سابقاً في مجلسي النواب الهولندي والأوروبي.

وتشكلت بعثة المساعدة التابعة للأمم المتحدة عقب غزو العراق في 2003، ومقرها في المنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد، للمساعدة في تطوير المؤسسات العراقية، ودعم الحوار السياسي والانتخابات، وتعزيز حقوق الإنسان. ومنذ الاحتلال الأميركي، بدأت حكومة العراق في اتخاذ خطوات لإنهاء عمل بعثات دولية عدة، من بينها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الذي أنشئ في 2014 للتصدي لتنظيم "داعش"، فضلاً عن مهمة الأمم المتحدة التي تشكّلت للمساعدة في تعزيز المساءلة عن جرائم الجماعة المتشددة.

المساهمون