العراق يعلن مقتل 7 عناصر من "داعش" بينهم قيادي في جبال حمرين

12 فبراير 2023
دفعت التطورات الأخيرة العراق إلى تغيير خطته لمواجهة بقايا "داعش" (علي مكرم غريب/الأناضول)
+ الخط -

أعلن متحدث عسكري عراقي، اليوم الأحد، مقتل والٍ في تنظيم "داعش" و6 عناصر من التنظيم، بضربتين جويتين نفذتا في سلسلة جبلية بمحافظة ديالى، شمال شرق العاصمة بغداد.

وركزت القوات العراقية، أخيراً، على تفعيل الجهد الاستخباري وتنفيذ الضربات الجوية، باستهداف تحركات عناصر تنظيم "داعش" بالمحافظات المحررة (ديالى وكركوك ونينوى وصلاح الدين والأنبار)، ضمن استراتيجية وضعتها لسلب عناصر التنظيم القدرة على تنفيذ الهجمات المباغتة، التي نشطت خلال الشهرين الماضيين، وأوقعت ضحايا من عناصر الأمن.

ووفقاً لبيان للمتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء اللواء يحيى رسول، فإنه "من خلال المتابعة الميدانية وتكثيف الجهود الاستخبارية لمديرية الاستخبارات العسكرية، بالتنسيق مع خلية الاستهداف التابعة لقيادة العمليات المشتركة، نفذت القوة الجوية ضربتين جويتين ناجحتين بطائرات إف-16 ضمن سلسلة جبال حمرين (شمال شرقي محافظة ديالى)".

وأوضح أن "الضربتين أدتا إلى مقتل 7 إرهابيين، بينهم ما يسمّى والي ديالى المدعو سامي موحان، الملقب بابن عبد الرحمن".

من جهته، أكد نائب قائد العمليات المشتركة، الفريق الركن قيس المحمداوي، في بيان أن "الضربة الجوية نُفذت بناءً على معلومات دقيقة من مديرية الاستخبارات العسكرية، وكانت ضربة ناجحة".

وخلال الشهر الماضي، أعاد الجيش العراقي ترتيب انتشار وحداته في المحافظات التي سجلت تراجعاً أمنياً خلال تلك الفترة، والتي دفعت باتجاه تغيير استراتيجية المواجهة مع بقايا تنظيم "داعش"، الذي صعّد بزيادة هجماته في كركوك وديالى، وتنفيذ هجوم بأطراف بغداد، أوقعت ضحايا من عناصر الأمن والمدنيين، ما أدّى إلى ارتباك في الملف الأمني.

ووجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أخيراً، القيادات الأمنية للتأهب ومراجعة شاملة للخطط العسكرية، على إثر الأحداث الأخيرة، مشدداً على "تغيير التكتيكات العسكرية المتبعة في المناطق التي تشهد نشاطات لفلول الإرهاب، واتباع أساليب غير تقليدية للمواجهة، وبالطريقة التي تضعف من قدرات عناصر داعش، وتحدّ من حركتهم".

المساهمون