العراق يرحب بنجاح القمة الخليجية ويثني على جهود الكويت

08 يناير 2021
ترحيب بمخرجات القمة الخليجية (Getty)
+ الخط -

رحبت الحكومة العراقية، اليوم الجمعة، بنجاح القمة الخليجية الأخيرة في مدينة العلا السعودية، مثمنة جهود الكويت لإنجاح المصالحة الخليجية.

وقال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، في بيان له نشره موقع وزارة الخارجية: "نبارك لمجلس التعاون الخليجي نجاح اجتماع القمة، ونبارك بعودة العلاقات بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر إلى إطارها الطبيعي"، مضيفا "نثمن عاليا جهود دولة الكويت ومساعيها في هذا الإطار والتي أفضت إلى مصالحة شاملة بين الجانبين".

في وقت سابق، أجرى الرئيس العراقي، برهم صالح، اتصالا هاتفيا مع أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لتهنئته بنجاح مشاركته في القمة الخليجية بالسعودية بما يعزز وحدة الصف الخليجي والعربي. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها.

كما رحب سياسيون عراقيون بالمصالحة التي جرت في القمة الخليجية بالسعودية.

وقال رئيس كتلة "المشروع العربي"، خميس الخنجر، إن "العظماء وحدهم هم من يتناسون الخلافات من أجل مصالح شعوبهم وأمتهم"، مشيرا في تغريدة على موقع "تويتر" إلى أن المصالحة التاريخية بين قطر والسعودية تمثل رسالة مهمة لكل القيادات في بلادنا من أجل وحدة حقيقية تنقذ العراق من محنته قبل فوات الأوان.

وعبر الخنجر عن شكره لدولة الكويت على دورها المهم في دعم المصالحة بين الأخوة.

كما اعتبر السياسي العراقي، عزت الشابندر، أن "المصالحة الخليجية خطوة بالاتجاه السليم، ويمكن أن تكون نقطة انطلاق وصولاً إلى مصالحة عربية شاملة تكون قاعدة صلبة لتسوية إقليمية راسخة تحقق الأمن والاستقرار لجميع شعوب المنطقة دون الحاجة إلى تدخل أي طرف دولي".

المساهمون