العراق: مقتل واعتقال 676 عنصراً بـ"داعش" منذ مجيء حكومة الكاظمي

11 اغسطس 2021
أطلقت حكومة الكاظمي عشرات العمليات لاستهداف "داعش" (Getty)
+ الخط -

نشرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع"، مساء الأربعاء، إحصائية أظهرت مقتل واعتقال 676 عنصراً في تنظيم "داعش" الإرهابي خلال 15 شهراً ابتداءً من مايو/ أيار 2020، وحتى نهاية الشهر الماضي، خلال عمليات عسكرية نفذت خلال عهد الحكومة الحالية برئاسة مصطفى الكاظمي التي تشكلت في السابع من مايو/ أيار 2020. 

وبينت الإحصائية أن "عدد الإرهابيين الملقى القبض عليهم بلغ 424، وعدد الذين تم قتلهم بعمليات أمنية بلغ 252"، مشيرة إلى أن "عدد الضربات الجوية خلال هذه الفترة بلغ 642 ضربة، فيما بلغت الطلعات الاستطلاعية 1074". 

ولفتت إلى أن العمليات الأمنية أسفرت أيضاً عن ضبط أسلحة مختلفة، كالعبوات الناسفة والبنادق والمسدسات والأحزمة الناسفة وقاذفات الصواريخ والقنابل اليدوية ومواد متفجرة مختلفة. 

وأطلقت حكومة الكاظمي، منذ تشكيلها قبل 15 شهراً، عشرات العمليات العسكرية التي استهدفت بقايا تنظيم "داعش"، وأسفر بعض تلك العمليات عن سقوط قيادات وعناصر في التنظيم بين قتيل وجريح. 

وأوضح ضابط في قيادة العمليات العراقية المشتركة أن العمليات الأمنية التي تستهدف بقايا "داعش" مستمرة، ولن تتوقف حتى اقتلاع التنظيم الإرهابي من جذوره في العراق، قائلاً، لـ"العربي الجديد"، إن العامل الاستخباري يقع على أولويات القيادات الأمنية عند تنفيذ العمليات العسكرية، من أجل إلحاق أكبر قدر من الخسائر بـ"داعش"، وكذلك تجنيب المناطق المدنية التي يختبئ فيها عناصر التنظيم خطر العمليات الأمنية. 

وفرضت القيادات الأمنية في محافظة الأنبار، غربي العراق، ليل الأربعاء-الخميس، حظراً للتجول في مدينة هيت الواقعة غربي المحافظة، استعداداً لتنفيذ عملية عسكرية لتعقب بقايا "داعش". 

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر أمنية في الأنبار قولها إن حظر التجول دخل حيز التنفيذ منذ العاشرة من ليل الأربعاء حتى الخامسة صباحاً، مبينة أن الحظر قد يستمر ثلاثة أيام، ويأتي ضمن إطار عملية أمنية تشمل عدة مدن في محافظة الأنبار. 

وفجر الأربعاء، بدأت وحدات من القوات العراقية التابعة للجيش، وبإسناد من طيران التحالف الدولي، عملية عسكرية واسعة، استهدفت خلايا وجيوب تنظيم "داعش"، في صحراء الرطبة غربي الأنبار، والمحاذية للحدود العراقية الأردنية، وذلك بعد سلسلة من الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت بلدات وقرى وثكنات عسكرية في مناطق غربي الأنبار خلال الأسبوعين الماضيين، وأدت إلى مقتل وإصابة عدد من المواطنين وأفراد الجيش.