العراق: مقتل عنصر أمن في اشتباكات مع "داعش" في إقليم كردستان

14 يوليو 2024
عناصر من الشرطة العراقية في كركوك، 9 يناير 2024 (علي مكرم غريب/الأناضول)
+ الخط -

أعلن جهاز الأمن في إقليم كردستان العراق اليوم الأحد مقتل أحد عناصره بالإضافة إلى مقتل عنصر من تنظيم "داعش" في اشتباك بينهما بمحافظة كركوك، شمال البلاد، وقال في بيان "في الساعة الثامنة من صباح اليوم (بتوقيت بغداد) اشتبكت قوة من مديرية الأسايش (الأمن الكردي) بمحافظة كركوك في ناحية قره هنجير شرقي كركوك، مع اثنين من عناصر داعش، ما أسفر عن مقتل عنصر من داعش وأصيب آخر بجروح، كما قتل عنصر أمن يُدعى (جوامير عزيز رشيد) وأصيب شرطي آخر بجروح".

وأوضح البيان أن "هذين المسلحين من تنظيم داعش توجها إلى المنطقة لغرض القيام بأعمال إرهابية، وهما متورطان في عمليات إرهابية سابقة، إذ أسفرت العملية الأولى التي نفذاها في كركوك عن قتل منتسب بالشرطة، وفي العملية الثانية وقعت مواجهة مسلحة أثناء زرع عبوة ناسفة في حي (بنجا علي) أسفرت عن مقتل منتسب في الشرطة أيضاً، وفي العملية الثالثة قُتل عنصران من الشرطة داخل سوق كركوك، أما العملية الرابعة فقد أسفرت عن مقتل ضابط شرطة أمام مستشفى الجمهوري، فضلاً عن قيامهم بعدة أعمال إرهابية أخرى".

من جهته، قال مدير ناحية قرهنجير، آفيستا محمد، في تصريح لمحطة إخبارية كردية إن "عنصري داعش داهما في الساعة السابعة من صباح اليوم متجراً ثم لاذا بمدرسة ليحتميا بها، قبل أن تصل قوات الأمن الكردي وتشتبك معهما". وتقع ناحية قرة هنجير على مسافة 15 كم شرق مركز مدينة كركوك، على الطريق الرئيسي الرابط بين كركوك والسليمانية. وتأتي هذه الحادثة بعد يوم واحد فقط من مقتل وإصابة عدد من عناصر الأمن العراقي بينهم ضابطان كبيران وعناصر من تنظيم "داعش" في عملية أمنية ببساتين "العيط" في منطقة خان بني سعد، في محافظة ديالى، بمشاركة قوات من الجيش والشرطة الاتحادية.

وشهدت المحافظات العراقية، عموماً، خلال الأشهر الماضية هدوءاً أمنياً نسبياً مع تراجع هجمات تنظيم "داعش"، التي كانت تستهدف القوات الأمنية والمدنيين خصوصاً في المحافظات المحررة (ديالى، كركوك، صلاح الدين، نينوى، الأنبار) ولا سيما بعدما نفذ الجيش، بما في ذلك سلاح الطيران، ضربات نوعية ضد التنظيم. إلا أن رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني وجه أخيراً باستمرار استهداف بقايا "داعش" وتنفيذ عمليات استباقية ضد ما تبقى منهم بإشراف من قيادة العمليات المشتركة.

المساهمون