مقتل عضو بارز في حزب العمال الكردستاني بقصف جوي في سنجار شمالي العراق

07 ديسمبر 2021
لحزب العمال الكردستاني حضور عسكري في سنجار (Getty)
+ الخط -

قالت مصادر محلية عراقية في مدينة سنجار، 110 كيلومترات شمالي البلاد، اليوم الثلاثاء، إن القيادي بحزب "العمال الكردستاني"، مروان بدل، المعروف بـ"دزوار"، لقي مصرعه بقصف جوي استهدف سيارة يستقلها في بلدة سنوني التابعة لمدينة سنجار، يعتقد أنها ناجمة عن قصف طائرة مسيرة.
ووفقاً لمسؤول محلي في المدينة الخاضعة لسيطرة مسلحي الحزب المعارض لأنقرة، والمصنف على لائحة الإرهاب، فإن طائرة مسيرة استهدفت سيارة رباعية الدفع يستقلها القيادي في حزب العمال الكردستاني، مروان بدل، المعروف محلياً باسم دزوار بدل، خلال مروره من مجمع خانصور التابع لبلدة سنوني غرب مدينة سنجار وعلى مقربة من الحدود السورية العراقية.
وأكد أن الغارة أسفرت عن مقتل بدل وآخر كان برفقته، كما تم تسجيل عدد من الجرحى في حصيلة لا تزال أولية حتى الآن.

في المقابل، ذكرت وسائل إعلام محلية عراقية، أن السيارة التي كان يستقلها بدل تعود إلى اللواء 80 في الحشد الشعبي، في إشارة إلى وحدات حماية سنجار الجناح المحلي المسلح لحزب العمال الكردستاني، والذي قررت حكومة عادل عبد المهدي السابقة ضمه إلى "الحشد الشعبي"، ضمن محاولة لتسوية الأوضاع في المدينة تسببت بتعقد الأوضاع أكثر فيها منذ عام 2018.
ونشرت وسائل إعلام كردية عراقية مشاهد لآثار القصف الذي استهدف السيارة، وسط ترجيحات بأن تكون العملية نفذت من قبل الطيران التركي المسير ضمن عمليات تحجيم قدرات الحزب الذي يتخذ من الأراضي العراقية منطلقاً له لتنفيذ اعتداءات إرهابية داخل مناطق تركية مجاورة.

وفي منتصف أغسطس/آب الماضي نفذت طائرات تركية عملية استهداف مماثلة طاولت قيادي بالحزب في مدينة سنجار أيضاً يدعى، سعيد حسين، ويشغل منصب المسؤول العسكري لوحدات حماية سنجار، الذراع المحلية لحزب "العمال الكردستاني"، أدت إلى مقتله مع عدد من مرافقيه.

 

المساهمون