العراق: تحطم مسيّرة للتحالف الدولي جنوبي كركوك

22 ابريل 2023
تشهد الفترة الأخيرة نشاطاً غير مسبوق لطيران التحالف الدولي في العراق (Getty)
+ الخط -

أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق وسورية، سقوط طائرة مسيّرة تابعة له في محافظة كركوك شمالي العراق.

وقال التحالف في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "طائرة بدون طيار تابعة للتحالف لدعم عمليات قوات الأمن العراقية، تعرضت لعطل ميكانيكي وتحطمت جنوب كركوك"، مبينا أن "قوى الأمن العراقية أمّنت بسرعة موقع التحطم".

وأضاف أن "الطائرات بدون طيار التابعة للتحالف توفر قدرات استخباراتية ومراقبة واستطلاع حيوية لقوى الأمن العراقية، ما يتيح هزيمة داعش في جميع أنحاء المنطقة".

وقالت منصات إخبارية مرتبطة بفصائل مسلحة عراقية، على تطبيق تيليغرام، إن "الفترة الأخيرة شهدت نشاطا غير مسبوق لطيران التحالف الدولي في سماء العراق، وفي بغداد".

ويواجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ضغوطا من قبل فصائل مسلحة وقوى سياسية في "الإطار التنسيقي"، بشأن تحركه نحو ملف الوجود الأميركي في البلاد. وكان السوداني صرح أخيرا بأن وجود التحالف الدولي يحتاج إلى إعادة ترتيب لشكل العلاقة، مبينا أن الحكومة تجري الحوار مع التحالف الدولي، و"قريبا سيتم التوصل الى الصيغة النهائية حتى تكون معلنة وواضحة وصريحة".

وكان العراق أعلن رسمياً تحول مهام القوات الأميركية إلى استشارية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2021، ضمن الاتفاق الموقع بين البلدين، وبعدد لا يتجاوز ألفي عسكري.

تقارير عربية
التحديثات الحية

وتوجد تلك القوات في ثلاثة مواقع رئيسية بالعراق، هي قاعدة "عين الأسد"، الواقعة على بعد 130 كيلومتراً من مدينة الرمادي، مركز محافظة الأنبار، غربي البلاد، وقاعدة "حرير"، شمال أربيل، ضمن إقليم كردستان العراق، إلى جانب معسكر "فيكتوريا"، الملاصق لمطار بغداد، الذي توجد فيه وحدة مهام وتحليل معلومات استخبارية، إضافة إلى السفارة الأميركية وسط بغداد.