العراق: البشمركة تقترب من الموصل و"داعش" يختطف العشرات

21 يناير 2015
السيطرة على منطقة ناحية تسهل اقتحام الموصل (الأناضول)
+ الخط -

 هاجم مقاتلو البشمركة الكردية، اليوم الأربعاء، مواقع لتنظيم "داعش"، غرب الموصل، لتسهيل عملية اقتحام المدينة، في وقت اختطف فيه التنظيم 40 شاباً من أبناء عشيرة "الجحيش"، بعد اشتباك مسلح معهم، فضلاً عن 19 شاباً جرى اختطافهم من تكريت.

وأوضح مسؤول إعلام الحزب الديمقراطي الكردستاني، سعيد مموزيني لـ"العربي الجديد"، أن "قوات البشمركة تمكنت من دخول ثلاث قرى تابعة لمنطقة (ناحية) في الموصل، ولا زال القتال مستمراً".

والسيطرة على ناحية تُسهل اقتحامَ الموصل من قبل القوات العراقية وضرب قواعد المسلحين، وفقاً للمسؤول الكردي.

وتوفر طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية غطاءً جوياً لتقدم البشمركة الكردية، عبر قصف على مواقع المسلحين وعرباتهم ومدافعهم، ما يسهل على المقاتلين التقدم.

في غضون ذلك، اختطف تنظيم "الدولة الاسلامية"، 40 شاباً من أبناء عشيرة "الجحيش"، جنوب الموصل، بعد اشتباك مسلح معهم، فيما اختطف التنظيم أيضاً 19 شاباً من تكريت.

وقال مصدر محلي، في محافظة نينوى، لـ"العربي الجديد"، إنّ "داعش اعتقل 40 شاباً من أبناء عشيرة الجحيش في ناحية الشورى جنوب الموصل، بعد مهاجمة العشيرة والاشتباك معها".

وأوضح أنّ "ذلك جاء على خلفية اختطاف التنظيم 4 من أبناء العشيرة، التي ردّت بمهاجمة الخاطفين وقتلهم وإنقاذ المختطفين"، لافتاً إلى أنّ "التنظيم اقتاد المختطفين إلى جهة مجهولة".

وتمكن "داعش" أيضاً، من اختطاف 19 من أبناء عشيرة "البوعجيل" شرق تكريت، مركز محافظة صلاح الدين.

وأشار مصدر أمني في المحافظة لـ"العربي الجديد"، إلى أن "التنظيم اقتاد المختطفين من منازلهم في قرية البوعجيل، إلى جهة مجهولة".

وغالباً ما ينفّذ تنظيم "داعش"، عمليات اختطاف تطال أبناء العشائر التي يسيطر عليها، (الأنبار ونينوى وصلاح الدين)، ويقدم التنظيم على إعدام المختطفين في أغلب الأحيان.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع العراقية "تنفيذ أكثر من 700 طلعة جوية في قواطع عمليات الجزيرة والبادية وسامراء ودجلة".

وذكر بيان للوزارة أنّ "طائرات القوة الجوية نفّذت ضربات فاعلة ومؤثرة على تجمعات ومعدات تنظيم داعش ضمن قواطع عمليات الجزيرة والبادية وسامراء وعمليات دجلة، وكبدته خسائر فادحة بالأرواح والمعدات"، بحسب البيان.

وأضافت أنّ "عدد طلعات طائرات القوة الجوية للفترة من 1 - 20 من يناير/كانون الثاني الحالي، بلغت أكثر من 340 طلعة، فيما بلغ عدد طلعات طيران الجيش 367 طلعة".

 

المساهمون