العراق: اشتباكات واعتقالات خلال إغلاق "الحشد الشعبي" مقر مليشيا قال إنها تنتحل اسمه في بغداد

23 نوفمبر 2021
توجه جديد من "الحشد الشعبي" لتنفيذ حملات ضد "الفصائل الوهمية" (مكرم غريب/الأناضول)
+ الخط -

قال بيان لـ "الحشد الشعبي"؛ المظلة الجامعة لعشرات الفصائل المسلحة في العراق، اليوم الثلاثاء، إنه أغلق مقراً لمليشيا وهمية تنتحل صفة الانتماء له بالعاصمة بغداد، وذلك بعد أكثر من عام على حملة مماثلة نفذتها وحدات مسلحة تتبع للحشد، استهدفت ما تصفها بالجماعات الوهمية التي تنتحل صفة عمل مرخص تحت عنوان "الحشد الشعبي".

وذكر بيان لـ"هيئة الحشد الشعبي"، فجر الثلاثاء، إنه تم "إغلاق مقر وهمي ينتحل صفة هيئة (الحشد الشعبي) في منطقة ساحة عدن شمالي العاصمة بغداد"، مشيرا إلى اعتقال 7 أشخاص كانوا داخل المقر خلال عملية اقتحامه مع مصادرة أسلحة كانت بحوزتهم. وجدد التحذير من جهات قالت إنها تستغل اسم "الحشد الشعبي" لتنفيذ غايات ومصالح شخصية.

وقالت مصادر أمنية في بغداد، إنّ المسلحين المتواجدين داخل المقر قاوموا عملية الاقتحام في بداية الأمر، حيث استمرت الاشتباكات عدة دقائق قبل تدخل المزيد من الوحدات الأمنية لحسم الأزمة واعتقال جميع المتواجدين.

تقارير عربية
التحديثات الحية

وأكدت المصادر لـ"العربي الجديد"، أنّ المقر يعود لمليشيا تطلق على نفسها "أنصار الله الأوفياء"، وسبق وأن وجهت اتهامات لأفراد منها بالتورط في استهداف ناشطين مدنيين وممارسة عمليات ابتزاز وأنشطة خارج القانون.

وكشفت المصادر عن وجود توجه جديد من قبل قيادة "الحشد الشعبي"، لتنفيذ حملات أخرى بالتنسيق مع الحكومة ضد من وصفتها بـ"الفصائل الوهمية". ولم ترد وزارة الداخلية العراقية بالنفي أو التأكيد حول هوية الفصيل المسلح بعد تواصل "العربي الجديد" مع مسؤولين فيها.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو تظهر قيام القوات الأمنية و"الحشد الشعبي" بمداهمة المقر التابع للمليشيا.

يأتي التطور الجديد بعد أيام على دعوة وجهها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، لحل الفصائل المسلحة وتسليم سلاحها إلى "الحشد الشعبي"، مطالباً بتطهير "الحشد" من العناصر غير المنضبطة.

وأطلقت فصائل عراقية مسلحة في الآونة الأخيرة تهديدات جديدة ضد الوجود الأميركي في العراق، موضحة أنها ستستهدف القوات الأميركية إذا لم تغادر العراق في الموعد المحدد لانسحابها، في الـ31 من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ودعا زعيم مليشيا "كتائب سيد الشهداء" أبو آلاء الولائي، إلى التطوع في صفوف جماعته المسلحة استعداداً لقتال القوات الأميركية، قائلاً: "مع اقتراب ساعة الحسم والمنازلة الكبرى، تعلن (المقاومة الإسلامية كتائب سيد الشهداء) فتح باب الانتماء والتطوع في صفوفها، وتدعو إلى رفع مستوى الجاهزية تحضيراً للمواجهة الحاسمة والتاريخية مع الاحتلال الأميركي في 31/ 12/ 2021 بعد الساعة 12 ليلاً".