اشتباكات عنيفة بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني شمالي العراق

20 اغسطس 2024
دبابة تركية قرب الحدود بين تركيا والعراق، 27 سبتمبر 2017 (Getty)
+ الخط -

اندلعت اشتباكات عنيفة بين القوات التركية ومسلحين من حزب العمال الكردستاني في بلدة العمادية شمالي العراق، وسط حالة من الرعب بين الأهالي في القرى القريبة من الاشتباكات. ونقلت محطات إخبارية كردية محلية عن شهود عيان قولهم إن "قوة من الجيش التركي اشتبكت لساعات عدة مع مسلحي الحزب بعد منتصف ليل الاثنين - الثلاثاء في قرية سلسلة جبال متين في بلدة العمادية".

ولفت شهود العيان إلى أن "الجيش التركي استخدم مروحيات وأسلحة ثقيلة وخفيفة في تلك الاشتباكات"، من دون معرفة تفاصيل وحجم الخسائر التي نجمت عنها. 

العمال الكردستاني يتحصّن قريباً من السكان

من جهته، أكد ضابط بقوات البشمركة الكردية لـ"العربي الجديد، أن اشتباكات عنيفة وقعت على مقربة من القرى الكردية في بلدة العمادية واستمرت لـ4 ساعات، وتسببت باندلاع حرائق في المزارع في تلك المناطق. وأشار الضابط، مشترطاً عدم ذكر اسمه، إلى أن "عناصر العمال الكردستاني يتعمدون التحصن في المناطق القريبة من القرى السكنية، لمنع القوات التركية من ضربهم، وأن هذا الأسلوب هو الأخطر في تلك العمليات ويعد مصدر قلق وخوف للأهالي وتسبب بنزوح عشرات العائلات، على الرغم من دقة الضربات التركية".

ولا يصدر عن العمال الكردستاني أي توضيحات بشأن حجم الخسائر والأضرار التي يتكبدها خلال اشتباكاته وعمليات القصف التي يتعرض لها من قبل الطيران والمدفعية التركية.

وتأتي الاشتباكات بعد أقل من أسبوع واحد على توقيع بغداد وأنقرة مذكرة تفاهم للتعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب، استكمالا لتفاهمات عراقية تركية بشأن تثبيت الأمن على الحدود بين البلدين، وتحييد مسلحي الحزب، إذ أكد الجانب العراقي خطورة وجودهم داخل أراضيه، ووضع الحزب في قائمة الأحزاب المحظورة.

وكانت منظمة السلام العالمي الأميركية (CPT) قد أكدت منتصف يوليو/تموز المنصرم، نزوح 182 عائلة، وأن 602 قرية مهددة بالإخلاء منذ أقل من شهر واحد، بسبب العمليات العسكرية في القرى الحدودية التابعة لمحافظة دهوك شمال العراق. وأكدت أن الجيش التركي قصف إقليم كردستان 285 مرة خلال الفترة من 15 يونيو/ حزيران إلى 11 يوليو/ تموز الجاري، ومعظمها في حدود محافظة دهوك.

ومنذ منتصف يونيو/ حزيران 2021، تواصل القوات التركية سلسلة من العمليات العسكرية الجوية والبرية في شمال العراق ضمن نطاق نينوى وإقليم كردستان. وتتركز العمليات في سنجار وقنديل وسيدكان وسوران والزاب وزاخو، وتضمنت قصفاً جوياً واغتيالات طاولت قيادات بارزة في حزب العمال الكردستاني.

المساهمون