العدوان على لبنان | غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية واستهداف للمستشفيات

22 أكتوبر 2024
+ الخط -

أفادت وزارة الصحة اللبنانية باستشهاد 18 شخصا وإصابة 60 آخرين في حصيلة جديدة لغارة الاحتلال الإسرائيلي على محيط مستشفى الحريري. وكانت الغارة من ضمن غارات عدة استهدفت مناطق في الضاحية الجنوبية لبيروت، فيما يدخل عدوان جيش الاحتلال الإسرائيلي الواسع على لبنان يومه الـ30 على التوالي.

ويبدو أنّ العدوان الإسرائيلي، على غرار ما حصل في قطاع غزة، بات يستهدف القطاع الصحي في لبنان، إذ حذر جيش الاحتلال في وقت سابق من مساء الاثنين، مستشفى الساحل في بيروت، زاعماً أنّ حزب الله يخبئ في نفق أسفله ملايين الدولارات والذهب، الأمر الذي نفاه مدير المستشفى فادي علامة، في حديث لـ"العربي الجديد"، مشدداً على أنّ المستشفى مخصص فقط لعلاج المرضى.

في موازاة ذلك، تبنّى حزب الله اليوم رسمياً عملية استهداف مقر رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في قيسارية يوم السبت، في عملية سارعت كتائب القسام لمباركتها. بالتوازي، أصيب سبعة جنود إسرائيليين، أمس الاثنين، بجروح جراء "شظايا" قرب الحدود الشمالية مع لبنان، وفق ما أورده إعلام عبري. في حين أعلن حزب الله عن تنفيذ 31 عملية عسكرية ضد مواقع وقواعد وانتشار جيش الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنات في شمال وعمق فلسطين المحتلة.

"العربي الجديد" يتابع تطورات العدوان على لبنان أولاً بأول..

11:10 PM
غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت

شن جيش الاحتلال أربع غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت، استهدفت ثلاثة منها منطقة الليلكي، بينما استهدفت الرابعة حارة حريك.

11:08 PM
معلومات أولية عن انتشال جثمان هاشم صفي الدين من المريجة

قالت مراسلة "العربي الجديد" إن معلومات أولية وردت عن انتشال جثة هاشم صفي الدين من موقع المريجة مع قياديين آخرين في حزب الله.

وفي حين لم يصدر أي تأكيد رسمي من حزب الله لهذه المعلومات، تستمر عمليات انتشال جثامين من الموقع نفسه.

11:06 PM
الاحتلال يعلن رسميا اغتيال هاشم صفي الدين

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، رسميا، اغتيال رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله هاشم صفي الدين في غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت قبل 3 أسابيع.

11:04 PM
وفد من خارجية ألمانيا ورئيس برلمان العراق في بيروت غداً

قالت مراسلة "العربي الجديد" إن وفدا من الخارجية الألمانية ورئيس مجلس النواب العراقي سيزوران بيروت غداً الأربعاء.

10:14 PM
شهيدان في حاريص

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية بسقوط شهيدين في بلدة حاريص جنوبي لبنان إثر غارة إسرائيلية.

10:11 PM
الاحتلال ينذر بإخلاء مبانٍ في 3 مناطق بالضاحية الجنوبية

وجه جيش الاحتلال الإسرائيلي إنذاراً بإخلاء مبانٍ في الليلكي وحارة حريك وبرج البراجنة بالضاحية الجنوبية لبيروت.

9:31 PM
الاحتلال يقر بمقتل نائب قائد كتيبة جنوبي لبنان

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل نائب قائد الكتيبة 9308 خلال معارك في جنوب لبنان.

9:29 PM
5 شهداء و 10 جرحى في بعلبك الهرمل

أفادت وزارة الصحة اللبنانية أن غارة للاحتلال الإسرائيلي في منطقة المعالي - بعلبك الهرمل أدت إلى استشهاد خمسة أشخاص وإصابة عشرة آخرين بجروح.

9:24 PM
5 شهداء و21 جريحاً في كسار الزعتر بالنبطية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن غارة الاحتلال الإسرائيلي على كسار الزعتر في النبطية جنوبي لبنان أدت إلى استشهاد خمسة أشخاص وجرح 21 آخرين. وأضافت أنه يتم إجراء فحوص الـDNA لتحديد هوية أشلاء تم رفعها من مكان الغارة.

9:15 PM
قصف مستعمرة كرمئيل

قال حزب الله، إنه قصف مستعمرة كرمئيل برشقة صاروخية

8:11 PM
حزب الله يهاجم قاعدة إلياكيم بالمُسيرات

أكد حزب الله، أنه شن بسرب من المُسيرات الانقضاضية هجوماً جوياً على قاعدة إلياكيم جنوب حيفا وأصابت أهدافها بدقة.

8:06 PM
صفارات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل بسبب مسيّرة لم تُعترض

اخترقت طائرة مسيرة أجواء دولة الاحتلال الإسرائيلي من دون تمكن الدفاعات الجوية الإسرائيلية من اعتراضها لنحو ساعة كاملة، وسط دوي صفارات الإنذار في مناطق واسعة أُبلغ عن وصول المسيرة إلى أجوائها.

المزيد من التفاصيل عبر هذا الرابط:

8:05 PM
قصف مستعمرة "شآر يشوف"

قال حزب الله، إنه قصف مستعمرة "شآر يشوف" بصلية صاروخية.

8:03 PM
استهداف دبابتي ميركافا عند أطراف الطيبة وفي محيط مسكف عام

قال حزب الله، إنه استهدف دبابتي ميركافا عند أطراف بلدة الطيبة وفي محيط مسكاف عام بصاروخين موجّهين ما أدى إلى احتراقهما ووقوع طاقميها بين قتيل وجريح.

7:01 PM
جيش الاحتلال: جهود جارية لتعقب طائرة مسيّرة واعتراضها

أعلن جيش الاحتلال أن صفارات الإنذار انطلقت في مناطق منشيه، والجليل الأعلى، وهامفراتس، والكرمل، وهاعمكيم، ووادي عارة في اللحظات الأخيرة بسبب تسلل طائرة مسيّرة، مشيراً إلى جهود جارية لتعقب الهدف واعتراضه. وأضاف: "يُطلب من الجمهور اتباع إرشادات الدفاع التي وضعتها قيادة الجبهة الداخلية".

6:54 PM
صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات الشمال لمدة 30 دقيقة

نقلت وكالة الأناضول عن إذاعة جيش الاحتلال تأكيدها استمرار دوي صفارات الإنذار على مدى نحو 30 دقيقة في كل أنحاء الجليل الغربي، والكرمل، وخليج حيفا، وعكا، تحذيراً من تسلل طائرات مسيّرة.

6:50 PM
لبنان: مخطط إسرائيلي ضد النازحين

انضمّ النازحون إلى سلسلة أهداف إسرائيل في عدوانها على لبنان بعد مجازر طاولت مناطق إيوائهم، ومنازل اضطروا إلى الانتقال إليها بفعل تصعيد جيش الاحتلال غاراته الموسّعة الدموية، وتكثيف تهديداته وإنذارات الإخلاء إلى السكان، في مخططٍ يأتي في سياق حرب التهجير القسري، وإرهاب المدنيين، وإحداث اضطراباتٍ داخلية.

التفاصيل في هذا الرابط

6:48 PM
طائرة حزب الله أصابت نافذة غرفة النوم في منزل نتنياهو

قالت وسائل إعلام عبرية إن طائرة مسيرة أصابت نافذة غرفة النوم في منزل رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في قيسارية، من ضمن 3 طائرات استهدفت المنزل أُسقطت اثنتان منها، وذلك بعد وقت قصير من إعلان حزب الله مسؤوليته الكاملة عن الهجوم الذي وقع يوم السبت الماضي.

التفاصيل في هذا الرابط

6:43 PM
وزير خارجية لبنان: إطار الحل موجود في القرار 1701

أكد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبد الله بوحبيب، بعد لقائه نظيره الإيطالي أنطونيو تياني، في مدينة بيسكارا الإيطالية، قبل مشاركته في الاجتماع الوزاري للدول الصناعية السبع، أن "لا صوت يعلو فوق صوت المطالبة بوقف إطلاق النار بوابةً إلزامية لأي حلول سياسية ودبلوماسية".

وشكر لـ"إيطاليا تضحياتها ومساهمتها في اليونيفيل"، وقال: "نتمسك بدورها، وندين أي اعتداء على العاملين في القوات الدولية ومقراتها، مما قد يشكل جريمة حرب".

وشدد بو حبيب على أن "لا صوت يعلو فوق صوت المطالبة بوقف إطلاق النار بوابةً إلزامية لأي حلول سياسية ودبلوماسية". وتابع: "إن إطار الحل موجود في القرار 1701 الذي يتطلب التزاماً إسرائيلياً بمندرجاته، يلاقي الموقف اللبناني المرحب والمتمسك بهذا القرار".

6:13 PM
غارات على مناطق عدة بقاعاً

أفادت مراسلة "العربي الجديد" بشنّ غارات إسرائيلية على العسيرة والبزالية شمالي بعلبك، بالإضافة إلى حربتا، وكلها في البقاع اللبناني.

6:12 PM
حزب الله: إجبار طائرة مسيّرة على مغادرة أجواء لبنان

قال حزب الله إنه تصدى لمسيّرة هرمز 450 فوق منطقة الإقليم بصاروخ أرض – جو، وأجبرها على مغادرة الأجواء اللبنانية.

6:11 PM
125 غارة على لبنان خلال الساعات الماضية

أعلنت وحدة إدارة مخاطر الكوارث أنه تم تسجيل 125 غارة على مناطق مختلفة من لبنان في الـ24 ساعة الماضية، تركزت بمعظمها في الجنوب والنبطية، ليصل العدد الإجمالي منذ بدء العدوان إلى 10775 اعتداء.

6:07 PM
191 ألف لبناني في مراكز الإيواء

أعلنت وحدة إدارة مخاطر الكوارث وصول العدد الإجمالي للنازحين في مراكز الإيواء إلى 191516 (44124 عائلة) وتسجلت النسبة الأعلى في جبل لبنان وبيروت، لكن المقدر أن أعداد النازحين أعلى بكثير. وقالت: "من تاريخ 23 سبتمبر لليوم، سجل الأمن العام عبور 343404 سوريين و147608 لبنانيين إلى الأرضي السورية".

6:06 PM
حزب الله يسقط مسيّرة هرمز 450 فوق بلدة جبشيت

أعلن حزب الله أنه أسقط مسيّرة هرمز 450 فوق بلدة جبشيت بصاروخ أرض - جو، مشيراً إلى أنها شوهدت تحترق.

5:56 PM
شهداء في غارة على بلدة تفاحتا الجنوبية

أفادت وسائل إعلام لبنانية بسقوط شهداء في غارة إسرائيلية على بلدة تفاحتا جنوبي لبنان، وسط معلومات عن استهداف الاحتلال مجلس عزاء.

5:54 PM
27 عملية حتى الساعة لحزب الله اليوم

في عملية هي الـ27 له اليوم، أعلن حزب الله استهداف تجمع لجنود العدو الإسرائيلي في الأطراف الشرقية لبلدة الطيبة بصلية صاروخية.

5:48 PM
إطلاق صلية صاروخية على تجمع لجيش الاحتلال في مسكاف عام

قال حزب الله في بيان جديد إنه استهدف تجمعاً لجنود العدو الإسرائيلي في مسكاف عام بصلية صاروخية.

5:47 PM
مستشفيات لبنان... خوف من تدمير القطاع الصحي كما في غزة

تواجه المستشفيات في لبنان تهديدات إسرائيلية تذكّر اللبنانيين بما شهدوه في قطاع غزة على الشاشات، ويسعى المعنيون إلى مناشدة المسؤولين الدوليين لتحييد المستشفيات في ظل زيف الادعاءات الإسرائيلية.

التفاصيل في هذا الرابط

5:37 PM
استهدافان لتجمع إسرائيلي عند أطراف مركبا

قال حزب الله إنه استهدف على دفعتين، تجمعاً لجنود العدو الإسرائيلي في أطراف بلدة مركبا بصلية صاروخية.

5:22 PM
نقابة المستشفيات بلبنان: لإبعاد القطاع الصحي عن الاعتداءات

استنكرت نقابة المستشفيات في لبنان "التهديدات التي تعرض لها مستشفى الساحل المبنية على حجج لا تمت إلى الواقع بصلة"، مناشدة "المجتمع الدولي مجدداً، اتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ قرار إبعاد القطاع الصحي والمستشفيات بكل طواقمها العاملة مع المرضى عن هذه الاعتداءات، تطبيقاً للقانون الدولي الذي ينص على تأمين الحماية العامة، خصوصاً للمواقع المدنية، وفقاً لاتفاقية جنيف الرابعة والبروتوكولين الإضافيين الأول والثاني لاتفاقيتي جنيف لعام 1977 ولاهاي لعام 1954".

وذكّرت بأن "المستشفيات تحظى بحماية خاصة في اتفاقية جنيف الرابعة، إذ لا يجوز بأي حال الهجوم على المستشفيات المدنية التي تقدم الرعاية للجرحى والمرضى والعجائز والنساء، حيث يوجب القانون احترام هذه المستشفيات وحمايتها، وعدم التعرّض لها بالتهديد والوعيد. الى جانب اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قانوناً ينص على أن منطقة المستشفى أو أي ملجأ مماثل لا ينبغي أن تكون هدفاً للعملية العسكرية. وبناءً على ذلك، لا يسمح أبداً بالهجمات العشوائية أو المستهدفة على المستشفيات والوحدات الطبية والعاملين الطبيين الذين يعملون بصفة إنسانية."

5:07 PM
قصف دبابة إسرائيلية في مسكاف عام

قال حزب الله إنه استهدف دبابة ميركافا في مسكاف عام بصاروخ موجّه، ما أدى إلى احتراقها ووقوع طاقمها بين قتيل وجريح.

5:04 PM
2546 شهيداً منذ بدء العدوان على لبنان

بلغت حصيلة الشهداء منذ بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان 2546 شهيداً و11862 جريحاً، وفق وزارة الصحة اللبنانية التي قالت إن حصيلة العدوان أمس سجلت 63 شهيداً و234 جريحاً. 

5:03 PM
ارتفاع حصيلة شهداء غارة الجناح إلى 18

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، ارتفاع حصيلة الغارة الإسرائيلية على منطقة الجناح ليل أمس إلى 18 شهيداً، من بينهم أربعة أطفال، و60 جريحاً.

من الدمار في منطقة الجناح في بيروت جراء القصف الإسرائيلي، 22 أكتوبر 2024 (حسين بيضون)
5:01 PM
استهداف قوة مشاة إسرائيلية بين العديسة والطيبة

قال حزب الله إنه استهدف قوة مشاة إسرائيلية بين العديسة والطيبة بصاروخ موجّه وأصابها إصابة مباشرة.

4:52 PM
حزب الله يستهدف شركة تاع للصناعات العسكرية

أعلن حزب الله استهداف شركة تاع للصناعات العسكرية في ضواحي تل أبيب بصواريخ نوعية.

4:44 PM
حزام إسرائيلي ناري يخلّف دماراً هائلاً في النبطية

تعرضت مدينة النبطية بعد ظهر اليوم، لأوسع عدوان جوي إسرائيلي هو الثالث في أقل من أسبوعين، بعد تدمير سوقها التجاري ومبنى البلدية ومجمعات سكنية وتجارية، فقد نفذت طائرات الاحتلال الحربية اعتباراً من الساعة الثانية من بعد الظهر، زناراً نارياً من الغارات التي استهدفت شارع المصارف، ومفرق الراهبات، وشارع حسن كامل الصباح، وفق الوكالة الوطنية للإعلام. وقالت: "في لحظات لا تتجاوز النصف دقيقة، دمّر العدو بالكامل العديد من المباني السكنية والتجارية وعشرات المحال التجارية والمقاهي".

ووفق الوكالة، سبّب عصف الغارات أضراراً فادحة في الشارع الممتد من تمثال الصباح وإلى سنترال النبطية، وأمكن تسجيل تدمير شامل لمحطة الصبوري وللمباني المحيطة بها، والعديد من المكاتب والشركات. وبدا الشارع ساحة حرب مرعبة، أقفل الردم والركام السير عليه، وارتفعت سحب الدخان والغبار في كل مكان.

3:55 PM
التصعيد العسكري يتقدّم على الحل السياسي بعد جولة هوكشتاين

لم تمرّ ساعات قليلة على انتهاء جولة المبعوث الأميركي عاموس هوكشتاين في لبنان أمس الاثنين، حتى انهالت غارات جيش الاحتلال على مناطق عدّة في الضاحية الجنوبية لبيروت، مخلفةً مجازر جديدة بحق المدنيين، وذلك في مشهدٍ فسّرته أوساط سياسية لبنانية بأنّه بمثابة ردٍّ على رفض لبنان، ومن خلفه حزب الله، الشروط الإسرائيلية.

التفاصيل في هذا الرابط

3:33 PM
حريق كبير في مستوطنة بيت هعيمك جراء إطلاق صواريخ من لبنان

أفادت قناة "كان" التابعة لهيئة البث الإسرائيلية باندلاع حريق كبير في مستوطنة بيت هعيمك بعد إطلاق صواريخ من لبنان.

3:13 PM
العملية الـ20 لحزب الله

في عملية هي الـ20 له اليوم، استهدف حزب الله تجمعاً لجنود العدو الإسرائيلي عند مثلث زرعيت - عيتا الشعب - خلة وردة بصلية صاروخية.

3:05 PM
قصف تجمع لجنود الاحتلال شرقي عيتا الشعب

أعلن حزب الله استهداف تجمع لجنود العدو الإسرائيلي شرقي عيتا الشعب بصلية صاروخية.

3:04 PM
أبو عبيدة يبارك عملية استهداف مقر نتنياهو

بارك الناطق باسم كتائب القسام (الجناح العسكري لحركة حماس) أبو عبيدة، "العملية النوعية التي استهدف من خلالها حزب الله مقر إقامة مجرم الحرب نتنياهو"، والتي توجه رسالة لقادة الاحتلال المجرمين مفادها أنهم "حتى لو استطاعوا الإفلات من وجه العدالة الدولية العوراء، فإنهم لن يفلتوا من القصاص العادل لأحرار ومقاومي الأمة، وأن استشهاد قادة المقاومة لن يضعفها، بل سيزيدها تصاعداً وعزماً على إيلام العدو".

3:04 PM
انتشال جثث من محيط مستشفى الحريري في بيروت

قالت مراسلة "العربي الجديد"، إن أعمال رفع الأنقاض والبحث عن ناجين في محيط مستشفى الحريري في بيروت مستمرة، ويجري انتشال جثث من المكان.

3:02 PM
انهيار مبنى بالكامل جراء الغارات الإسرائيلية على الغبيري

أفادت مراسلة "العربي الجديد" بأن إحدى الغارات الإسرائيلية على منطقة الغبيري أدت إلى انهيار مبنى بكامله وتسويته بالأرض.

3:01 PM
قصف مستوطنة بيت هعيمك بصلية صاروخية كبيرة

قال حزب الله إنه قصف مستعمرة بيت هعيمك بصلية صاروخية كبيرة.

3:01 PM
حزب الله يتبنى رسمياً استهداف منزل نتنياهو

أعلن مسؤول العلاقات الإعلامية في حزب الله محمد عفيف، اليوم الثلاثاء، مسؤولية المقاومة الإسلامية "الكاملة والتامة والحصرية عن عملية قيسارية، واستهداف منزل مجرم الحرب وزعيم الفاشية الصهيونية، بنيامين نتنياهو"، متوجهاً إليه بالقول: "عيون مجاهدي المقاومة ترى، وآذانهم تسمع، فإن لم تصل إليك أيدينا في هذه المرة، فإنّ بيننا وبينك الأيام والليالي والميدان".

التفاصيل في هذا الرابط

2:53 PM
غارة عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت

أفادت وسائل إعلام لبنانية بشنّ الاحتلال الإسرائيلية غارة عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

2:44 PM
جيش الاحتلال يقصف الغبيري بعد وقت قصير من تهديدها

أفادت مراسلة "العربي الجديد" بشنّ الاحتلال الإسرائيلي غارة استهدفت منطقة الغبيري في الضاحية الجنوبية لبيروت، بعد وقت قصير من تهديده بقصفها.

2:17 PM
تهديد إسرائيلي لسكان منطقة الغبيري في الضاحية

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي تهديداً جديداً لسكان مبنيين في منطقة الغبيري في الضاحية الجنوبية لبيروت.

2:01 PM
قصف مستوطنة حتسور

في عملية جديدة، قصف حزب الله مستعمرة حتسور بصلية صاروخية نوعية.

1:56 PM
استهداف ثالث لجنود الاحتلال غربي العديسة

قال حزب الله إنه استهدف للمرة الثالثة تجمعاً لجنود العدو الإسرائيلي في خلة العساكر غربي بلدة العديسة، بصلية صاروخية.

1:55 PM
إصابة 3 أشخاص بجروح في الجليل الأعلى

أفادت صحيفة معاريف الإسرائيلية بإصابة 3 أشخاص بجروح جراء سقوط صاروخ في كيبوتس ناعوت مردخاي بالجليل الأعلى.

1:52 PM
حزب الله يستهدف تجمعاً جديداً لجنود الاحتلال

قال حزب الله إنه استهدف تجمعاً لجنود الاحتلال الإسرائيلي في موقع البغدادي بصلية صاروخية.

1:51 PM
جيش الاحتلال يرصد إطلاق 30 صاروخاً من لبنان

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه رصد 30 صاروخاً أطلقت من لبنان على الجليل الأعلى والغربي، تم اعتراض بعضها وسقطت أخرى في المنطقة.

 

1:19 PM
قصف مدفعي لنهر الليطاني

قصف الاحتلال الإسرائيلي بالمدفعية نهر الليطاني عند الخردلي، كما دمر منزلاً في غارة على يحمر.

1:17 PM
"اليوم التالي" للعدوان الإسرائيلي على لبنان

تشير تقديرات في جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى أن سكان مستوطنات المنطقة الشمالية القريبة من الحدود اللبنانية، يمكنهم العودة إلى منازلهم في غضون أسابيع، مع انتهاء العملية البرية في لبنان.

التفاصيل عبر الرابط: 

1:14 PM
العدوان الإسرائيلي يضاعف تدهور الوضع الإنساني في لبنان

حذرت مسؤولة عمليات الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في لبنان، لوتي روبرت، من أن الوضع في البلاد يتدهور في مجالات المساعدات الإنسانية والخدمات الصحية جراء استمرار العدوان الإسرائيلي الجوي والبري، مشيرة إلى "مقتل أكثر من ألفي شخص وإصابة آلاف آخرين من المدنيين، وإلى زيادة القلق من تصعيد العنف".

 

 

1:23 PM
حزب الله يستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال في خلة العساكر

استهدف حزب الله تجمعاً لجنود الاحتلال الإسرائيلي في خلة العساكر، غربي بلدة العديسة برشقة صاروخية.

12:54 PM
الاحتلال يستهدف حي كسار زعتر في النبطية
استهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي عدداً من المجمعات السكنية والتجارية في حي كسار زعتر في النبطية، ودمرتها بالكامل.
12:52 PM
وزارة الصحة اللبنانية: العدو دمر أكثر من 150 مركزاً صحياً

شدد مدير عام وزارة الصحة اللبنانية، فادي سنان، على ضرورة إبقاء القطاع الصحي بعيداً عن حرب الإبادة، طالباً من الدول المساعدة لإبقائه خارج العدوان. وأضاف "العدو دمر أكثر من 50 مركزاً صحياً و150 سيارة إسعاف واستشهد أكثر من 150 مسعفاً، وتضرر أكثر من 15 مستشفى".

من جانبه، قال مدير مستشفى رفيق الحريري في بيروت، جهاد سعادة، إن المستشفى "تعرض أمس لعدوان سواء كان الاستهداف مباشراً أم لا، ولا خطوط حمراء للإسرائيلي". وأوضح أن "الأضرار التي سجلت جسيمة، وهناك ثلاثة مبان بالجوار سوّيت بالأرض، وبعض الأشخاص لا يزالون تحت الأنقاض والعمل جارٍ نظراً لقوة الغارات". وأردف "لم يتأذ أحد من العاملين في المستشفى ولا نزال نعمل رغم الأضرار المادية الشديدة".

12:14 PM
إصابة جندي إسرائيلي بجروح خطيرة في معارك جنوب لبنان

أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي بإصابة جندي بجروح خطيرة في معارك جنوب لبنان.

12:45 PM
حزب الله يستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال في موقع المرج

استهدف حزب الله تجمعاً لجنود الاحتلال الإسرائيلي في موقع المرج برشقة صاروخية.

12:02 PM
الاحتلال يلقي قنابل حارقة على بساتين الزيتون

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي ألقى قنابل حارقة على بساتين الزيتون في جديدة مرجعيون. وأشارت الوكالة إلى أن غارة إسرائيلية استهدفت منطقة كفرجوز النبطية.


 

10:48 AM
إنذار إلى سكان منطقة الحوش جنوبي لبنان

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي إنذاراً عاجلاً إلى سكان منطقة الحوش في جنوب لبنان.

12:44 PM
الاحتلال يشن سلسلة غارات شرقي صور

شن جيش الاحتلال سلسلة غارات على منطقة الحوش شرقي صور.

10:47 AM
13 شهيداً و57 جريحاً في محيط مستشفى الحريري

قالت وزارة الصحة اللبنانية إنه سقط 13 شهيداً و57 جريحاً في حصيلة جديدة لغارة الاحتلال الإسرائيلي على محيط مستشفى الحريري.

10:55 AM
حزب الله: استهدفنا دبابة ميركافا بتلة العقبة

أفاد حزب الله بأنه استهدف دبابة ميركافا بتلة العقبة في رب ثلاثين بصاروخ موجّه، ما أدى إلى احتراقها ووقوع طاقمها بين قتيل وجريح.

8:55 AM
إصابات في غارة إسرائيلية استهدفت منزلاً في بلدة الشعيتية

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية بسقوط إصابات في غارة إسرائيلية استهدفت منزلاً في بلدة الشعيتية، قضاء صور.

8:49 AM
حزب الله: قصفنا قاعدة غليلوت

قال حزب الله اللبناني إنه قصف قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 في ضواحي تل أبيب بصلية صاروخية نوعية. كما ذكر حزب الله أنه قصف قاعدة "ستيلا ماريس" البحرية، شمال غربي حيفا، بصلية صاروخية نوعية.

8:48 AM
الاحتلال: رصدنا نحو 20 صاروخاً أطلقت من لبنان

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه رصد نحو 20 صاروخاً أطلقت من لبنان على الجليل والجولان وحيفا وتل أبيب، تم اعتراض معظمها وسقط بعضها في مناطق مفتوحة.

8:51 AM
دوي انفجارات في سماء تل أبيب بعد إطلاق صواريخ من لبنان

دوت انفجارات في سماء تل أبيب بعد إطلاق صواريخ من لبنان.

7:57 AM
الاحتلال: سقوط صاروخ أطلق من لبنان في مستوطنة موديعين عيليت

قال جيش الاحتلال إن صاروخاً أطلق من لبنان سقط في منطقة مفتوحة بمستوطنة موديعين عيليت، غربي رام الله. 

 

7:49 AM
حزب الله يقصف منطقة نيريت في ضواحي تل أبيب

أفاد حزب الله بأنه قصف منطقة نيريت في ضواحي تل أبيب بالصواريخ.

7:21 AM
غارة تستهدف منطقة الليلكي بالضاحية الجنوبية لبيروت

استهدفت غارة إسرائيلية منطقة الليلكي بالضاحية الجنوبية لبيروت، شرقي مطار رفيق الحريري الدولي.

7:20 AM
جيش الاحتلال: صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات عدة

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن صفارات الإنذار دوت في مستوطنات عدة تقع شرقي تل أبيب.

6:57 AM
سقوط صاروخ أطلق من لبنان في الضفة الغربية

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي سقوط صاروخ أطلق من لبنان في منطقة مفتوحة بالضفة الغربية. وتناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً تظهر تصاعد الدخان بعد سقوط صاروخ قرب قرية شقبا، غرب مدينة رام الله، القريبة من مستوطنة موديعين عيليت.

6:25 AM
غارة أخرى تستهدف الضاحية الجنوبية لبيروت

استهدفت غارة إسرائيلية أخرى الضاحية الجنوبية لبيروت.

 

5:21 AM
جيش الاحتلال: اعتراض 5 صواريخ أطلقت من لبنان باتجاه حيفا

أعلن جيش الاحتلال اعتراض نحو خمسة صواريخ أطلقت من لبنان باتجاه الجليل وخليج حيفا والكرمل ووادي عارة.

4:56 AM
صفارات الإنذار تدوي في حيفا

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بدوي صفارات الإنذار في حيفا ومحيطها.

1:59 AM
جيش الاحتلال يعلن اعتراض "هدف جوي مشبوه" أطلق من لبنان

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتراض "هدف جوي مشبوه" في منطقة الجليل الأعلى أطلق من لبنان، وسقوط هدف جوي في منطقة مفتوحة تقع شمالي الجولان المحتل.

1:16 AM
مدير مستشفى الساحل في بيروت ينفي مزاعم إسرائيل

بعد منشورات المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على منصة "إكس"، مساء الاثنين، حول تخزين حزب الله اللبناني مئات الملايين من الدولارات والذهب في نفق تحت مستشفى الساحل في بيروت، ما اعتبره كثيرون تهديداً مباشراً لاستهداف المستشفى، تواصل "العربي الجديد" هاتفياً مع المدير العام للمستشفى، النائب فادي علامة، الذي نفى تلك المزاعم، مؤكداً أن المستشفى مخصص فقط لمعالجة المرضى.

التفاصيل عبر الرابط:

1:12 AM
4 شهداء في الغارة على محيط مستشفى الحريري

قالت وزارة الصحة اللبنانية إنه سقط "أربعة شهداء، من بينهم طفل، و24 جريحاً في حصيلة أولية لغارة العدو الإسرائيلي في محيط مستشفى الحريري" في بيروت.

 

1:09 AM
مطار بيروت يستخدم مدرجاً آخر بعد أضرار جراء القصف

قال مصدر في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت لـ"العربي الجديد": "نستخدم الآن المدرج الشرقي لهبوط وإقلاع طيران الشرق الأوسط، وهذه إجراءات تتخذ في ظل الأوضاع الأمنية وتطوراتها". ولحقت أضرار بسيطة بمطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، مساء الاثنين، من جراء الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مناطق محيطة به.

12:40 am

الأناضول

avata
الأناضول
إصابة 7 جنود إسرائيليين بجروح جراء شظايا قرب الحدود مع لبنان

أصيب سبعة جنود إسرائيليين، أمس الاثنين، بجروح جراء "شظايا" قرب الحدود الشمالية مع لبنان، وفق ما أورده إعلام عبري.

ونقلت "الأناضول" عن إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنّ "سبعة جنود أصيبوا بجروح طفيفة بشظايا في حوادث مختلفة على الحدود الشمالية اليوم". وأشارت الإذاعة إلى أن الجنود المصابين وصلوا إلى "مركز الجليل الطبي بمدينة نهاريا بالجليل الغربي للعلاج"، دون ذكر ملابسات الإصابة أو طبيعة الشظايا. لكن حزب الله سبق وأعلن في بيانات متتالية، الاثنين، أنه استهدف معسكرات وقواعد وثكنات للجيش الإسرائيلي بشمال البلاد بصواريخ وطائرات مسيرة.

12:39 AM
31 عملية لحزب الله ضد الاحتلال الاثنين

أعلن حزب الله عن تنفيذ 31 عملية عسكرية، أمس الاثنين، ضد مواقع وقواعد وانتشار جيش الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنات في شمال وعمق فلسطين المحتلة.

12:38 AM
قصف يستهدف بلدة النبي شيت في البقاع

استهدف قصف إسرائيلي بلدة النبي شيت في البقاع، شرقي لبنان.

12:37 AM
مصدر في وزارة الصحة: العدو ارتكب مجزرة وجريمة حرب

قال مصدر في وزارة الصحة اللبنانية لـ"العربي الجديد"، إن "العدو اليوم ارتكب مجزرة وجريمة حرب باستهداف محيط مستشفى الحريري في بيروت علماً أنه أنذر مستشفى آخر"، مضيفاً أنّ "فرق الإنقاذ تعمل بكل ما بوسعها في عمليات الإنقاذ وهذه مجزرة تطاول القطاع الطبي والمدنيين ولا يمكن السكوت عنها".

12:35 AM
غارات إسرائيلية تستهدف مناطق في الضاحية الجنوبية

قالت وسائل إعلام تابعة لحزب الله إن سلسلة غارات إسرائيلية عنيفة استهدفت مناطق في الضاحية الجنوبية لبيروت، أبرزها في منطقة الأوزاعي وتحويطة الغدير والجاموس وحارة حريك والجناح.

12:33 am

فرانس برس

avata
فرانس برس
وزير الجيوش الفرنسي يحذّر من "حرب أهلية وشيكة" في لبنان

قال وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو إن التوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان يمثّل "ضرورة لأمننا الجماعي"، محذّراً من انهيار هذا البلد ومن خطر اندلاع "حرب أهلية وشيكة" فيه. وقال الوزير في تصريح لقناة "إل سي إي" التلفزيونية ونقلته "فرانس برس"، إن "موقفنا، في الوقت الراهن، قائم خصوصاً على تخوّف (...) من حرب أهلية وشيكة في لبنان". ودعّم الوزير تحذيره بالإشارة إلى المجتمعات النازحة و"الديناميات القوية جداً بين المذاهب" و"إضعاف حزب الله (الذي) هو نبأ سار، لن نقول عكس ذلك". وأضاف "ترون بالفعل أنّ لبنان يمكن أن ينهار بعد أكثر".

وإلى جانب القضايا الإنسانية، يهدف المؤتمر الدولي حول لبنان، المقرر عقده الخميس في باريس، إلى منح الجيش اللبناني الوسائل اللازمة "لضمان سيادة لبنان"، لا سيما إلى الجنوب من نهر الليطاني، وهي المنطقة التي لم ينسحب منها حزب الله على الرغم من قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701. وقال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إنه يعتزم طلب "مساعدة أمنية" للجيش وقوى الأمن الداخلي في المؤتمر.

وفي ما يتعلق بقوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (اليونيفيل)، أعرب لوكورنو عن أسفه "لعدم اتّخاذ الجيش الإسرائيلي على الدوام التدابير الأمنية اللازمة في عملياته"، وقال إنه من الواضح أنّ حزب الله يستخدم وحدات اليونيفيل غطاء في عملياته، على حد زعمه، لكنّه ذكّر بأنّ مواقع هذه القوة "تعرّضت لاستهداف مباشر" من جانب الجيش الإسرائيلي الأسبوع الماضي.

وزعم الوزير الفرنسي أنّ "تعاقب الانتصارات التكتيكية من خلال تحييد عدد معيّن من الإرهابيين، وهو ما لن نأسف له (...) لا يوفر آفاقاً جلية وتلقائية لأمن دولة إسرائيل على المديين المتوسط والطويل".

12:08 AM
أبرز تطورات العدوان الإسرائيلي على لبنان يوم أمس الاثنين
  • الصحة اللبنانية تشجب اعتداءات الاحتلال على المستشفيات

  • لبنان أكد لهوكشتاين أن المطلوب تنفيذ 1701 دون تعديلات

  • بري: اللقاء مع هوكشتاين كان جيداً

  • أبو الغيط يؤكد أهمية التوصل لوقف إطلاق نار "دون مدد زمنية"

  • رغبة فاتيكانية بمساعدة لبنان على تخطي أزمته

  • الخارجية اللبنانية تدعو لموقف دولي حازم لدعم قوات اليونيفيل

  • مؤسسات حزب الله المالية أهداف لإسرائيل

 

12:57 PM
مستشفى رفيق الحريري: تعرضنا لعدوان وبعض الأشخاص تحت الأنقاض

قال مدير مستشفى رفيق الحريري في بيروت جهاد سعادة إن المستشفى "تعرض أمس لعدوان سواء كان الاستهداف مباشر أم لا ولا خطوط حمر للإسرائيلي". وأوضح أن "الأضرار التي سجلت جسيمة، وهناك 3 مبان بالجوار سوّيت بالأرض وبعض الأشخاص لا يزالون تحت الأنقاض والعمل جارٍ نظراً لقوة الغارات". وأردف "لم يتأذ أحد من العاملين في المستشفى ولا نزال نعمل رغم الأضرار المادية الشديدة".

12:39 PM
حزب الله يشن سلسلة غارات شرقي صور

أعلن حزب الله شن سلسلة غارات على منطقة الحوش شرقي صور.

12:38 PM
سلسلة غارات على منطقة الحوش شرقي صور

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي سلسلة غارات على منطقة الحوش شرقي صور.

10:11 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أفاد مصدر أمني عن تغيير مدرج هبوط طيران الشرق الأوسط بعد غارة إسرائيلية قرب مطار بيروت الدولي القريب من الضاحية الجنوبية لبيروت وسط غارات كثيفة استهدفت المنطقة ليل الاثنين. وقال المصدر، طالبا عدم ذكر اسمه، إنّه "تمّ تغيير مدرج هبوط طيران الشرق الأوسط بسبب قرب المدرج الرئيس من مكان الغارة التي استهدفت الأوزاعي" في الضاحية الجنوبية.