العدوان الإسرائيلي على اليمن | ردود الفعل عربياً ودولياً

20 يوليو 2024
+ الخط -

تتوالى ردود الفعل العربية والدولية على العدوان الإسرائيلي على اليمن، والتي استهدف اليوم السبت منشآت في مدينة الحديدة، وأدت إلى سقوط شهداء وجرحى، بحسب ما أعلنت جماعة الحوثي. وفيما حذرت مصر من مخاطر توسيع رقعة الصراع في المنطقة وبما سيدفع الإقليم بأسره إلى دائرة مفرغة من الصراعات وعدم الاستقرار، قال حز ب الله اللبناني إنه سيقف "بقوة ‏إلى جانب ‏الشعب اليمني في الدفاع عن نفسه وسيادته". كما دانت حركتا حماس والجهاد الإسلامي  بـ"أشد العبارات" العدوان الإسرائيلي على اليمن، واستهداف منشآت نفطية ومنشآت مدنية منها الميناء وشركة الكهرباء في ميناء الحديدة".

العربي الجديد يتابع الردود العربية والدولية أولاً بأول:

9:54 PM
حزب الله: سنقف بقوة إلى جانب الشعب اليمني

حذر حزب الله اللبناني من تداعيات العدوان الإسرائيلي على اليمن، مشيراً إلى أنّ الغارات الإسرائيلية على الحديدة "إيذان بمرحلة جديدة وخطيرة". وأضاف حزب الله، في بيان: "سنقف بقوة ‏إلى جانب ‏الشعب اليمني في الدفاع عن نفسه وسيادته وموقفه البطولي والتاريخي إلى ‏جانب ‏فلسطين وشعبها ومقاومتها".‏ 

وتابع "إن العدوان الصهيوني الغادر على اليمن وبالحماية والدعم الأميركي التام هو استكمالٌ ‌‏للعدوان الأميركي البريطاني على اليمن وللحصار المتواصل والمستمر من سنوات طويلة". 

وأردف "هذه الخطوة الحمقاء التي أقدم عليها العدو الصهيوني هي إيذان بمرحلة ‏جديدة ‏وخطيرة من المواجهة بالغة الأهمية على مستوى المنطقة برمتها، وإن لدينا الثقة ‏الكاملة ‏بأن القيادة اليمنية بما تمتلك من معرفة وشجاعة وقوة قادرة على اتخاذ الخطوات ‏المناسبة ‏والضرورية لِردع هذا العدو وحلفائه الاقليميين والدوليين".

09:46 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة
مصر: الحرب على غزة السبب في ارتفاع التصعيد الإقليمي

أعربت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم السبت، عن "متابعتها بقلق بالغ للعملية العسكرية الإسرائيلية على الأراضي اليمنية، والتي تزيد من تصاعد حدة التوتر الحالي على كافة الجبهات".

وشددت مصر على "أهمية تكاتف الجهود الدولية من أجل صون أمن واستقرار المنطقة"، محذرةً مما سبق وأن أشارت إليه من "مخاطر توسيع رقعة الصراع في المنطقة على إثر تطورات أزمة قطاع غزة، وبما سيدفع الإقليم بأسره إلى دائرة مفرغة من الصراعات وعدم الاستقرار". ودعت مصر "كافة الأطراف لضبط النفس والتهدئة، وتجنب الانزلاق لفوضى إقليمية"، مطالبة "كافة الفاعلين على المستويين الإقليمي والدولي للاضطلاع بمسؤولياتهم من أجل إنهاء الحرب الإسرائيلية في غزة باعتبارها السبب الرئيسي في ارتفاع حدة التوتر والتصعيد الإقليمي الحالي".

وأعادت مصر التأكيد على "موقفها الراسخ والداعي إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، والسماح بنفاذ المساعدات الإنسانية بدون أية عوائق إلى القطاع، وذلك على ضوء أن تلك هي الخطوة الرئيسية والضرورية لاحتواء التوتر، والركيزة الأساسية لإقرار التهدئة الشاملة في المنطقة، وحفظ الأمن والاستقرار الإقليمي".

9:45 PM
الجهاد الإسلامي: هذا العدوان لم يكن ليتم لولا الدعم الغربي

دانت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، العدوان الإسرائيلي على الشعب اليمني الذي استهدف منشآت مدنية، في مدينة الحديدة. وقالت الحركة في بيان، إنّ "هذه الجريمة الصهيونية الجديدة تؤكد بأن هذا الكيان المجرم ليس خطراً على الشعب الفلسطيني وحده، بل على كل شعوب أمتنا العربية والإسلامية". وقالت إن هذا العدوان "لم يكن ليتم لولا الدعم الغربي السافر للكيان المجرم، وفي المقدمة دعم الإدارة الأميركية والحكومة البريطانية.

9:33 PM
حماس تدين بـ"أشد العبارات" العدوان الإسرائيلي على اليمن

دانت حركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، في بيان، السبت، بـ"أشد العبارات" العدوان الإسرائيلي على اليمن، واستهداف منشآت نفطية ومنشآت مدنية منها الميناء وشركة الكهرباء في ميناء الحديدة، ما أَوْقَع شهداء وجرحى بين المدنيين، معتبرةً إياه بمثابة "عربدة صهيونية وتصعيداً خطيراً، في محاولة يائسة لثَنْيِ قوى المقاومة الحرّة في أمتنا، عن أداء واجبها المقدس نحو القدس والشعب الفلسطيني المظلوم الذي يتعرض لحرب إبادة نازية".

وعبرت الحركة، في بيانها، عن تضامنها الكامل "مع الشعب اليمني الشقيق وجماعة أنصار الله، وننعى شهداءهم، ونثمّن مواقفهم الشجاعة وقرارهم الحاسم، بتقديم كل سبل الدعم والإسناد لشعبنا الفلسطيني المظلوم". وحمّلت الحركة، الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأميركية المسؤولية الكاملة عن التصعيد الذي تشهده المنطقة باستمرارها بمنح الاحتلال الغطاء السياسي والدعم العسكري المفتوح لارتكاب أفظع الجرائم والانتهاكات لكافة القوانين الدولية.

المساهمون
العربي الجديد