محكمة العدل الدولية تفرض إجراءات طارئة على إسرائيل دون الأمر بوقف الحرب على غزة

26 يناير 2024
+ الخط -

أقرّت محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، فرض عدد من التدابير المؤقتة على إسرائيل في قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها ضدها جنوب أفريقيا، على خلفية الحرب على قطاع غزة، دون أن تأمر بوقفها.

ودعت المحكمة إسرائيل للتأكد على الفور من أن جيشها لا يرتكب أي إجراءات موصوفة تندرج ضمن إطار الإبادة الجماعية، مشددة على ضرورة أن تقوم فوراً باتخاذ إجراءات من أجل ضمان توفير الحاجات الإنسانية والمساعدات الملحة للفلسطينيين قطاع غزة.

ورغم الحكم الذي صدر اليوم، إلا أن محكمة العدل الدولية ستواصل النظر في القضية بشكل وافٍ، وهي لم تبتّ اليوم في جوهر الدعوى حول ما إذا كانت إسرائيل ترتكب إبادة جماعية، بل اكتفت بإصدار قرارها حول تدابير عاجلة قبل النظر في صلب القضية التي سيستغرق الفصل فيها سنوات.

وكانت جنوب أفريقيا تريد من المحكمة أن تصدر أمراً بوقف الحرب في غزة، والسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية.

يذكر أن المحكمة غير ملزمة باتباع طلبات جنوب أفريقيا، ويمكنها أن تأمر باتخاذ ما تراه من إجراءات إذا وجدت أن لها اختصاصا في هذه المرحلة من القضية.

وعقدت محكمة العدل الدولية بمدينة لاهاي في 11 و12 يناير/ كانون الثاني الجاري، جلستي استماع علنيتين في إطار بدء النظر بدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب "جرائم إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث رفعت جنوب أفريقيا الدعوى في 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ونص التماس جنوب أفريقيا المؤلف من 84 صفحة، على أنّ "الأفعال والتجاوزات التي ارتكبتها إسرائيل، والتي اشتكت منها جنوب أفريقيا، تمثّل إبادة جماعيّة في طابعها، لأنها تهدف للقضاء على جزء كبير من المجموعة الوطنية والعرقية والإثنية الفلسطينية، في انتهاك لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها لعام 1948".

وأكدت جنوب أفريقيا أنّ أعمال إسرائيل تشمل "قتل الفلسطينيين في غزة، وإلحاق الأذى الجسدي والنفسي الخطير بهم، وإخضاعهم لظروف معيشية تهدف إلى تدميرهم جسدياً"، مطالبة المحكمة بأن تأمر بتعليق طارئ للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، متهمة إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

كلّ تطورات جلسة محكمة العدل الدولية اليوم وردود الفعل يرصدها "العربي الجديد" أولاً بأول:

3:29 PM
فريق الادعاء الجنوب أفريقي: أيام الإفلات من العقاب ولّت

شدّد فريق الادعاء الجنوب أفريقي على أن "أيام الإفلات من العقاب ولّت"، داعياً كلّ الدول لضمان تطبيق القرار الصادر عن المحكمة اليوم، وعدم مساعدة حكومة الاحتلال على ارتكاب المزيد من الجرائم، وخصوصاً تزويد إسرائيل بالسلاح. واعتبر أن "الحكم اليوم هو رسالة لإسرائيل بأن لا أحد فوق القانون".

3:24 PM
جنوب أفريقيا ترحّب بإجراءات محكمة العدل وتأسف لعدم وقف الحرب

رحّبت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور بالإجراءات المؤقتة التي فرضتها محكمة العدل الدولية على إسرائيل، قائلة في المقابل: "أعتقد أنه كان يجب أن يكون هناك قرار لوقف إطلاق نار، وللأسف لم تفعل المحكمة ذلك، ولن أقول إن أملي خاب، لكن هناك دعوات لإيصال المعونات الإنسانية، واتخاذ إجراءات لتخفيف الضرر على المدنيين".

واعتبرت باندور أن "الحكم انتصار حاسم لسيادة القانون، ومنعطف هام في البحث عن العدالة للشعب الفلسطيني"، مضيفة: "في اتصالاتنا المستمرة مع شركائنا الدوليين نؤمن أن هذه هي اللحظة المناسبة، لتكون هناك مفاوضات لحلّ الدولتين لحلّ الصراع بشكل نهائي".

وأشارت إلى أن إسرائيل لها حلفاء أقوياء يحمونها، وجنوب أفريقيا "فعّلت أداة قانونية دولية كان يجب اللجوء إليها في قضية الحرب على غزة"، معتبرة أن "أوامر محكمة العدل الدولية لن تنجح بدون وقف إطلاق النار في غزة".

2:46 PM
الإجراءات الطارئة التي قررت محكمة العدل فرضها ضد إسرائيل

قرّرت محكمة العدل الدولية فرض عدد من الإجراءات الطارئة على إسرائيل في قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها ضدها جنوب أفريقيا، وهي:

  • تأكد إسرائيل على الفور من أن جيشها لا يرتكب أي إجراءات موصوفة تندرج ضمن إطار الإبادة الجماعية.
  • على إسرائيل اتخاذ كل الإجراءات من أجل معاقبة التحريض على ارتكاب الإبادة الجماعية ضد مجموعة الفلسطينيين في قطاع غزة.
  • على إسرائيل أن تقوم فوراً باتخاذ إجراءات من أجل ضمان توفير الحاجات الإنسانية والمساعدات الملحة للفلسطينيين قطاع غزة.
  • على إسرائيل اتخاذ إجراءات فورية لمنع تدمير والتأكد من الحفاظ على الأدلة المتعلقة بمزاعم ارتكاب جرائم إبادة جماعية.
  • على إسرائيل رفع تقرير خلال شهر بشأن التدابير الفورية التي تتخذها وتسلّمه أيضاً لجنوب أفريقيا.

وقالت المحكمة إن 15 قاضياً صوّتوا لصالح اتخاذ إسرائيل تدابير لمنع أي أفعال تتعلق بالإبادة الجماعية مقابل رفض اثنين، في وقت أيّد 16 قاضياً إلزام إسرائيل باتخاذ تدابير لمنع التحريض على الإبادة الجماعية مقابل رفض قاضٍ واحد، كما صوّت 15 قاضياً مقابل اثنين لصالح إلزام إسرائيل بمنع تدمير الأدلة المتعلقة بالإبادة الجماعية.

2:39 PM
محكمة العدل تؤكد أنها ستفرض إجراءات طارئة في قضية الإبادة

أعلنت رئيسة محكمة العدل الدولية أن المحكمة ستفرض إجراءات طارئة في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل.

وقالت إن الشروط اللازمة لفرض التدابير المؤقتة متوفرة، مشيرة إلى أن إسرائيل مطالبة باتخاذ إجراءات لمنع القتل بحق مجموعة بشرية أو التسبب في ضرر جسيم لها.


 

2:36 PM
محكمة العدل تقرّ بحق الفلسطينيين في غزة في الحماية

أقرّت محكمة العدل الدولية بحق الفلسطينيين في غزة بالحماية من أعمال الإبادة الجماعية، وفق رئيستها، التي أشارت إلى أن الوضع في القطاع يتدهور نحو كارثة، وأن الوضع الإنساني في غزة في خطر مزيد من التدهور قبل أن تصل المحكمة إلى قرارها النهائي في دعوى جنوب أفريقيا.

وأشارت إلى أن المنظومة الصحية تنهار في قطاع غزة، ولا مكان آمناً فيه.

2:25 PM
دونوغو: الفلسطينيون يخضعون للحماية بموجب اتفاقية الإبادة

أكدت رئيسة محكمة العدل الدولية جوان دونوغو أن الفلسطينيين مجموعة تخضع للحماية بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية.

 

2:22 PM
محكمة العدل: لا يمكن قبول طلب إسرائيل ردّ دعوى جنوب أفريقيا

أكدت محكمة العدل الدولية أنه لا يمكنها قبول طلب إسرائيل ردّ دعوى جنوب أفريقيا ضدها في قضية الإبادة الجماعية، وذلك وفق تصريح رئيسة المحكمة جوان دونوغو.

2:11 PM
محكمة العدل الدولية تؤكد اختصاصها النظر في الدعوى ضد إسرائيل

أكدت رئيسة محكمة العدل الدولية جوان دونوغو اختصاص المحكمة في النظر في جوهر دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في قضية الإبادة الجماعية، وإمكانية فرض التدابير المؤقتة.

وعبّرت دونوغو عن قلق المحكمة البالغ إزاء استمرار الخسائر في الأرواح في غزة.

2:04 PM
انطلاق جلسة محكمة العدل الدولية

انطلقت في هذه الأثناء جلسة محكمة العدل الدولية لإصدار قرار بشأن طلب جنوب أفريقيا فرض إجراءات طارئة على إسرائيل لوقف الحرب على غزة.

وبدأت الجلسة بقراءة الحكم الخاص بإجراءات الطوارئ في القضية.

 

1:42 PM
كاميرون: اللجوء إلى محكمة العدل لن يساعد في وقف الحرب

اعتبر وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون أن لجوء جنوب أفريقيا إلى محكمة العدل الدولية لن يساعد في تحقيق وقف الحرب في غزة.

1:37 PM
اعتصامات في لاهاي تنديداً بالجرائم الإسرائيلية

تجدّدت الاعتصامات في هولندا اليوم داخل محطة قطارات لاهاي وخارجها رفضاً لجرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وذلك قبيل صدور قرار محكمة العدل الدولية في القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل.

 

1:29 PM
توقعات بقبول عدد من البنود التي قدّمتها جنوب أفريقيا

تستعدّ الشرطة الهولندية لقدوم أعداد كبير من المتظاهرين الذين تداعوا للتجمّع أمام مقر محكمة العدل الدولية في لاهاي، بالتزامن مع إصدار المحكمة اليوم حكمها في قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل.

وفي السياق، رجح خبراء قانونيون في أحاديث لـ"العربي الجديد"، قبول المحكمة بعدد من البنود التي قدّمتها جنوب أفريقيا والتي يبلغ عددها 9.

1:25 PM
ترقب لحكم محكمة العدل الدولية

تعقد محكمة العدل الدولية عند الساعة 12 بتوقيت غرينتش، جلسة تمتدّ لساعة من الوقت تقريباً، تصدر فيها حكماً في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة، حيث من المرتقب أن تصدر عدداً من الإجراءات الطارئة.

وفي السياق، قالت خبيرة القانون الدولي في جامعة جنوب إفريقيا جولييت ماكينتاير، في حديث لـ"فرانس برس"، إنه في الوقت الحاضر "لا تحتاج جنوب أفريقيا لأن تثبت أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية".

وتابعت: "عليها فقط أن تثبت أن هناك خطراً معقولاً بوقوع إبادة جماعية".