تطورات الضفة الغربية | شهيدان في جنين والاحتلال ينسحب من المدينة ومخيمها

15 أكتوبر 2024
+ الخط -

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدة مدن وبلدات في الضفة الغربية اليوم الثلاثاء، ونفَّذت مداهمات للمنازل وحملات اعتقال، وأعلن مستشفى ابن سينا التخصصي في مدينة جنين استشهاد شاب فلسطيني فجر اليوم متأثراً بإصابته قبل أكثر من ثلاثة أشهر برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في جنين. في حين أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء اليوم الثلاثاء، استشهاد الشاب كريم سامر توفيق جبارين (20 عاماً) برصاص الاحتلال في جنين.

وداهمت قوات الاحتلال مقر الجمعية الخيرية الإسلامية لرعاية الأيتام في بلدة يطا جنوب الخليل، وهدمت منشأة تجارية في حيّ وادي الجوز بمدينة القدس المحتلة، واقتحمت قوات الاحتلال قرى بيت دجن وبيت فوريك وروجيب شرق نابلس وبيتا جنوباً، وداهمت عدداً من المنازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها. 

وبحسب منظمات فلسطينية تُعنى بشؤون الأسرى الفلسطينيين، اعتقل الاحتلال يوم أمس الاثنين 50 فلسطينياً على الأقل من الضفة، ورافق عمليات الاعتقال اعتداءات وتهديدات بالإضافة إلى الضرب المبرّح بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين، إضافة إلى التحقيق الميداني. وارتفع بذلك عدد حالات الاعتقال منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على أبناء الشعب الفلسطيني، في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إلى أكثر من 11 ألفاً و300 فلسطيني من الضفة، بما فيها القدس المحتلة.

ويتابع "العربي الجديد" آخر تطورات الضفة الغربية أولاً بأول..

10:52 PM
الاحتلال يعتدي بالضرب على 5 أشخاص من مخيم جنين

أكد الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه تعاملت مع 5 حالات اعتداء بالضرب من قبل جيش الاحتلال من مخيم جنين من ضمنهم 3 سيدات، وجرى نقلهم إلى المستشفى.
 

10:52 PM
إصابة خطيرة برصاص الاحتلال في حلحول

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية وصول إصابة خطيرة برصاص الاحتلال في الشريان الرئيسي بالفخذ إلى مستشفى الرئيس محمود عباس في بلدة حلحول شمال الخليل جنوبي الضفة الغربية.

10:37 PM
استشهاد شاب في جنين

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء اليوم الثلاثاء، استشهاد الشاب كريم سامر توفيق جبارين (20 عاماً) برصاص الاحتلال في جنين.

9:59 PM
الاحتلال ينسحب من مدينة جنين ومخيمها

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الثلاثاء، من مدينة ومخيم جنين شمال الضفة الغربية، فيما وجدت داخل المنزل الذي كانت قوات الاحتلال تحاصره في المخيم آثار دماء، ولم يعرف إن كانت لشاب كان متحصناً في المنزل أم لا. من جانب آخر، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية وصول إصابة متوسطة برصاص الاحتلال في البطن إلى مستشفى ابن سينا التخصصي في جنين.

9:58 PM
أصابة مسن برصاص الاحتلال في مخيم جنين

أصيب رجل مسن مساء اليوم الثلاثاء، بجروح برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي الحي في بطنه، أثناء وجوده داخل منزله في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية.

9:55 PM
تشييع جثمان الشهيد الطفل حسن الشاعر جنوبي قلقيلية

شيع الفلسطينيون، مساء اليوم الثلاثاء، جثمان الشهيد الطفل حسن يوسف الشاعر (17 عاماً) بمسقط رأسه في بلدة حبلة جنوب قليقلية شمالي الضفة الغربية بعد وقت قصير من تسليم جثمانه المحتجز منذ استشهاده قبل نحو شهر. وانطلق موكب تشييع جثمان الشهيد الشاعر من أمام مستشفى درويش نزال الحكومي بمدينة قلقيلية، ونقل إلى منزل ذويه في بلدة حبلة، وألقت عائلته نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه، وبعدها تم أداء صلاة الجنازة عليه، وحمله المشيعون على الأكتاف وصولاً إلى مقبرة البلدة حيث ووري جثمانه في الثرى.

واستُشهد الشاعر في 18 سبتمبر/أيلول الماضي، بعد إصابته بجروح خطرة برصاص قوات الاحتلال قرب بلدة نعلين غرب رام الله وسط الضفة الغربية، ثم احتُجز جثمانه إلى أن تم تسليمه مساء اليوم إلى عائلته.

9:12 PM
الاحتلال يقتحم مدينة ومخيم جنين 

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الثلاثاء، مدينة ومخيم جنين شمالي الضفة الغربية. وأوضحت مصادر محلية أن قوات خاصة لجيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مخيم جنين، وحاصرت أحد المنازل، ثم تبعها اقتحام تعزيزات إضافية لآليات الاحتلال العسكرية مدينةَ ومخيم جنين، وأطلقت صفارات الإنذار في المدينة والمخيم لتنبيه المقاومين. وأكدت مصادر محلية أن جرافات عسكرية ضخمة لجيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مخيم جنين بالتزامن مع الاقتحام المتواصل منذ أكثر من ساعة للمخيم ومدينة جنين. ويأتي الاقتحام بعد اقتحام مماثل أمس، استمر نحو عشر ساعات لمدينة ومخيم جنين، أسفر عن استشهاد شاب وطفل، واعتقال ثلاثة شبان آخرين.

8:08 PM
كتيبة جنين: نخوض معارك ضارية مع الاحتلال

قالت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إن مقاتليها في مخيم جنين يخوضون معارك ضارية مع قوات الاحتلال بعد كشف تسلل قوة خاصة، ويفجرون عبوات ناسفة بآليات الاحتلال المقتحمة.

6:13 PM
إصابتان بمواجهات مع الاحتلال في بيت فوريك

أصيب فلسطينيان أحدهما طفل، مساء اليوم الثلاثاء، بجروح، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيت فوريك شرق نابلس شمالي الضفة الغربية. وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه تعاملت مع إصابتين بالرصاص الحي خلال مواجهات في بيت فوريك، بينهما إصابة بالرصاص الحي بالحوض لطفل يبلغ من العمر 13 عاماً، وإصابة بالرصاص الحي بالفخذ لشاب يبلغ من العمر 24 عاماً، وجرى نقلهما للمستشفى.

5:45 PM
أمير قطر: إسرائيل قصدت توسيع العدوان إلى الضفة ولبنان

اعتبر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل اختارت أن توسع العدوان عن قصد، بتنفيذ مخططات معدة سلفاً في الضفة الغربية ولبنان، مشدداً على أنه لن يكون أمامها بعد كل القتل والتدمير إلا حل الدولتين. وقال، في افتتاح الدورة العادية لمجلس الشورى القطري، إن بلاده تبذل جهوداً لوقف إطلاق النار، وهي مستمرة في ذلك، داعياً إلى وقف العدوان على غزة ولبنان.

التفاصيل عبر الرابط:

5:42 PM
بريطانيا تفرض عقوبات على منظمات تدعم الاستيطان في الضفة

أظهر إشعار حكومي، اليوم الثلاثاء، أن بريطانيا فرضت عقوبات على منظمات ضالعة في بناء مواقع استيطانية إسرائيلية في الضفة الغربية، وأوضح الإشعار أن العقوبات تستهدف سبعة مواقع استيطانية أو منظمات، وأنها فُرضت بموجب نظام عقوبات بريطاني عالمي يتعلق بحقوق الإنسان.

التفاصيل عبر الرابط:

2:48 PM
الاحتلال يواصل اقتحام يطا

قالت مراسلة "العربي الجديد" إن قوات الاحتلال تواصل اقتحام مدينة يطا جنوب الخليل جنوبيّ الضفة الغربية الذي بدأ منذ فجر اليوم، واعتقلت حتى الآن 22 فلسطينياً، بينما اقتحمت ظهر اليوم بلدة الشيوخ شمال شرق الخليل، واندلعت مواجهات خلال اقتحام قوات الاحتلال المتواصل لبلدة سعير شمال شرق الخليل منذ نحو ثلاث ساعات، ما أدى إلى إصابة أحد الشبان.

2:42 PM
الفلسطينيون يشيعون جثماني الشهيدين السيد وجبارين في جنين 

شيّع الفلسطينيون ظهر اليوم الثلاثاء جثماني الشهيدين الطفل ريان السيد وصلاح الدين جبارين في مسقط رأسيهما في مدينة جنين شماليّ الضفة الغربية. وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى جنين الحكومي وحُمل الجثمانان على الأكتاف وجاب بهما المشيعون شوارع مدينة جنين وصولاً إلى منزليهما حيث ألقت عائلتاهما نظرة الوداع الأخيرة، ثم أديت صلاة الجنازة عليهما، فوورِيا الثرى. وكان الفلسطينيون قد شيعوا أمس جثمان الشهيد المقاوم في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي محمود أبو الرب، في مسقط رأسه ببلدة قباطية جنوب جنين، وكان قد استشهد أمس برصاص الاحتلال في حيّ السيباط في مدينة جنين.

واستشهد الطفل السيد والشاب أبو الرب أمس الاثنين خلال عدوان الاحتلال على مدينة ومخيم جنين، بينما استشهد جبارين فجر اليوم متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال قبل أكثر من ثلاثة أشهر، حيث استشهد حينها والده خلال محاولته إنقاذ ابنه صلاح عقب إصابته على سطح منزله.

 

1:01 PM
الاحتلال يهدم منزلاً في بلدة كفر الديك

أفادت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة كفر الديك، الواقعة في محافظة سلفيت شماليّ الضفة الغربية، وهدمت منزلاً قيد الإنشاء مكوناً من طابقين يعود للمواطن سميح ناطور.

وأشارت المصادر إلى أن هذا المنزل واحد من بين 60 منزلاً مهددة بالهدم في البلدة تحت ذريعة البناء في مناطق مصنفة "ج" وفق اتفاقيات أوسلو، وهي مناطق خاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة ولا يُسمح فيها بالبناء من دون الحصول على تصاريح خاصة، ورغم محاولة صاحبه الحصول على ترخيص، رفضت قوات الاحتلال ذلك. ورغم أن المنزل كان يستخدم حاضنةً لتربية الدواجن وفُرِّغ من محتوياته قبل عملية الهدم، لكن قوات الاحتلال مضت في تنفيذ قرار الهدم.

12:59 PM
الاحتلال يهدم محطة وقود في نابلس

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، محطة وقود في قرية اللبن الشرقية جنوب مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية، من دون سابق إنذار، ومن دون أسباب واضحة. 

وأوضح رئيس مجلس قروي اللبن الشرقية، يعقوب عويس، في حديث مع "العربي الجديد" أن قوات الاحتلال اقتحمت محطة الوقود الواقعة على الشارع الرئيسي الذي يربط بين نابلس ورام الله، وصادرت جميع كميات الوقود الموجودة في المحطة قبل أن تبدأ بهدمها بالكامل. وأكد عويس أن المحطة تحمل ترخيصاً رسمياً منذ العهد الأردني، أي منذ حوالي 60 عاماً، ومع ذلك تم هدمها من دون إبداء أي أسباب أو تقديم إنذارات مسبقة.

12:15 PM
الاحتلال يعتقل 25 فلسطينياً من الضفة الغربية 

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني في بيان صحافي، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الثلاثاء 25 مواطناً على الأقل من الضفة الغربية. ومن بين المعتقلين فتاة من الخليل، كان الاحتلال قد اعتقل والدتها رهينة للضغط عليها، فيما توزعت عمليات الاعتقال على محافظات بيت لحم، نابلس، الخليل، قلقيلية، طولكرم، أريحا، القدس.

وأشارت الهيئة والنادي إلى أن عدد حالات الاعتقال منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل بلغ أكثر من 11 ألف و300 مواطن من الضّفة بما فيها القدس، مشيرين إلى أنّ المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال تتضمن المعتقلين من الضفة من دون غزة والذين يقدر أعدادهم بالآلاف.

10:17 AM
الاحتلال يمنع مزارعين من قطف الزيتون في نابلس

قالت مراسلة "العربي الجديد" إن قوات الاحتلال الإسرائيلي طردت المزارعين ومنعتهم من قطف ثمار الزيتون في منطقة يانون في محافظة نابلس شمال الضفة الغربية، وسط استفزازات من المستوطنين.

 

10:15 AM
الاحتلال يهدم دفيئات زراعية في الجلمة

قالت مراسلة "العربي الجديد" إن قوات الاحتلال الإسرائيلي هدمت دفيئات زراعية قرب حاجز الجلمة المقام على أراضي قرية الجلمة شمال شرق جنين شمال الضفة الغربية.

10:14 AM
الاحتلال يهدم منشأة في القدس

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن قوات الاحتلال الإسرائيلي هدمت منشأة لبيع وتعبئة الأكسجين الطبي، تعود ملكيتها لعائلة بدرية في المنطقة الصناعية بوادي الجوز. وقالت المصادر إن عملية الهدم تأتي في إطار مخطط تنفيذ مشروع "وادي السيليكون" الذي يهدد بهدم المنشآت الصناعية والتجارية بهدف بناء منطقة تكنولوجية "شركات هايتك" وفنادق ومساحات تجارية. ويذكر أن سلطات الاحتلال هدمت خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي 21 منشأة في محافظة القدس، وفق تقرير صادر عن هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

10:09 AM
مداهمة مقر جمعية خيرية في يطا

قالت وكالة الأنباء االفلسطينية (وفا) إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت ثلاثة مواطنين في محافظة الخليل، وأضافت أن قوات الاحتلال داهمت مقر الجمعية الخيرية الإسلامية لرعاية الأيتام في بلدة يطا جنوب الخليل وعدة أحياء، وفتشت عدة منازل وعبثت وكسرت محتوياتها، واحتجزت ما يزيد عن 20 مواطناً عدة ساعات، واعتدت عليهم بالضرب المبرّح، وحققت معهم ميدانياً، وبعد إخلاء سبيلهم توجه عدد منهم إلى العلاج في المستشفيات والمراكز الطبية.

10:07 AM
هدم منزل في الديوك بأريحا

قالت مراسلة "العربي الجديد" إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت منطقة الديوك التحتا قرب أريحا شرق الضفة الغربية، برفقة الجرافات التي قامت بهدم منزل وسور استنادي بحجة البناء بدون ترخيص.

10:04 AM
استشهاد شاب متأثراً بإصابته في جنين

أعلن مستشفى ابن سينا التخصصي بمدينة جنين، في بيان صحافي مقتضب، استشهاد المصاب صلاح الدين جبارين متأثراً بإصابته من قبل جيش الاحتلال قبل نحو ثلاثة أشهر حيث مكث في العناية المشددة منذ 5 يوليو/تموز 2024. وكان الشاب جبارين أصيب خلال اقتحام قوات الاحتلال لمدينة جنين ومخيمها، واستشهد وقتها والده محمد محمود جبارين (54 عاماً) بعد إصابته برصاص الاحتلال حينما حاول إنقاذ نجله صلاح الدين الذي أصيب أثناء وجوده على سطح منزله، بينما استشهد ستة آخرون خلال الاقتحام.

9:41 AM
أبرز تطورات الضفة الغربية ليوم الاثنين

قوات الاحتلال تنسحب من جنين بعد نحو 10 ساعات من الاقتحام
قوات الاحتلال تطرد مزارعين فلسطينيين
قوات الاحتلال تواصل اقتحام جنين وتصادر مركبة
شهيدان برصاص الاحتلال في جنين
4 إصابات خلال مواجهات في قصرة جنوبي نابلس
إصابة شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في بلدة بدو
مستوطنون يهاجمون مزارعين في بلدة قصرة
إطلاق قنابل إنيرغا حارقة تجاه منزل محاصر في جنين
قوات الاحتلال تطرد المزارعين من أراضيهم قرب مستوطنة إيتمار
قوات الاحتلال تعتقل 50 فلسطينياً على الأقل من الضفة
اشتباكات مسلحة بين قوات الاحتلال ومقاومين في مخيم جنين
الاحتلال يقتحم مدينة جنين ومخيمها
الاحتلال يعتقل 38 فلسطينياً من الضفة الغربية
قوات الاحتلال تعتقل فلسطينياً من بلاطة

المساهمون