الصين تصف أسلوب كندا بـ"المتعالي" بعد مواجهة حادة بين شي وترودو

17 نوفمبر 2022
وجه الرئيس الصيني انتقادات إلى ترودو خلال قمة مجموعة العشرين (Getty)
+ الخط -

اتهمت متحدثة صينية يوم الخميس كندا بالتصرف "بطريقة متعالية" بعد مواجهة حادة بين الرئيس شي جين بينغ ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، تؤكد عمق تدهور العلاقات الثنائية بين البلدين.

وجاءت تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماو نينغ بعد أن وجه الرئيس الصيني انتقادات إلى ترودو خلال قمة مجموعة العشرين يوم الأربعاء بسبب تقارير إعلامية عن اجتماع سابق أعرب خلاله ترودو عن قلقه بشأن التدخل الصيني في الشؤون الداخلية لكندا، وتم تسجيل المواجهة التلقائية على ما يبدو مع حضور مترجم ظهر في المقطع المصور.

ونفت ماو بشكل قاطع تدخل الصين في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وقالت إن كندا مسؤولة عن تدهور العلاقات.

وقالت في إفادة يومية: "ينبغي على كندا أن تتخذ إجراءات ملموسة لتهيئة الظروف لتحسين العلاقات بين الصين وكندا." وتابعت أن المحادثة كانت "طبيعية تمامًا ولا ينبغي تفسيرها على أن الرئيس شي ينتقد أو يلوم أي شخص". وأضافت ماو أنه كان هناك نقص واضح في الاحترام من الجانب الكندي.

تقارير دولية
التحديثات الحية

وذكرت أن "الصين ليس لديها مشكلة على الإطلاق في إجراء حوار صريح مع الدول الأخرى، لكننا نأمل أن يقوم مثل هذا الحوار الصريح على أساس المعاملة المتساوية والاحترام المتبادل، بدلاً من انتقاد الآخر بطريقة متعالية".

وفي تعليقاته على ترودو، قال شي: "كل ما ناقشناه تم تسريبه إلى الصحف؛ هذا ليس مناسبا". وتابع شي: "وهذه ليست... الطريقة التي أجرينا بها المحادثة، إذا كان هناك صدق من جانبك"، وعند هذه النقطة قاطعه ترودو وخطا نحو شي.

وقال ترودو: "في كندا، نؤمن بالحوار الحر والمفتوح والصريح وهذا ما سنستمر فيه... سنواصل التطلع إلى العمل بشكل بناء معاً، ولكن ستكون هناك أشياء نختلف بشأنها".

وأجاب شي: "دعونا نهيئ الظروف أولاً". تصافح الاثنان بعد المواجهة القصيرة. وقالت ماو إنه لا ينبغي تفسير أي شيء قاله شي على أنه تهديد.

وأضافت: "كما ترون من التسجيل، أعتقد أنه من الطبيعي تماماً أن يجري رئيسا الدولتين محادثة قصيرة خلال قمة مجموعة العشرين... الجانبان كانا يعلنان فقط مواقفهما".

وتحدث ترودو لأول مرة مع شي في مجموعة العشرين يوم الثلاثاء الماضي. وقال مسؤول رفيع في الحكومة الكندية إن الاثنين تحدثا عن غزو روسيا لأوكرانيا وكوريا الشمالية وتغير المناخ، وإن ترودو أثار أيضًا "مخاوفنا الجادة بشأن أنشطة التدخل في كندا". وتحدث المسؤول بشرط عدم الكشف عن هويته لأنه لم يكن مخولاً بالتحدث علنا عن الأمر.

(أسوشييتد برس)