الصين تحذر رئيس مجلس النواب الأميركي من لقاء رئيسة تايوان

04 ابريل 2023
من المقرر أن يعقد مكارثي اجتماعاً مع تساي في كاليفورنيا (Getty)
+ الخط -

حذرت الصين رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي، اليوم الثلاثاء، من مغبة "تكرار أخطاء الماضي الكارثية" وعقد لقاء مع رئيسة تايوان تساي إينغ وين، قائلةً إنّ "ذلك لن يساعد في السلام والاستقرار الإقليميين، لكنه سيوحد الشعب الصيني وراء عدو مشترك فحسب".

ومن المقرر أنّ يعقد الجمهوري مكارثي، وهو الثالث في ترتيب أبرز المسؤولين في الولايات المتحدة بعد الرئيس ونائبته، اجتماعاً في كاليفورنيا غداً الأربعاء مع تساي خلال زيارة حساسة للولايات المتحدة، دفعت الصين إلى إطلاق تهديدات بردّ انتقامي.

وأجرت الصين، التي تقول إنّ تايوان جزء من أراضيها، مناورات عسكرية حول الجزيرة في أغسطس/ آب الماضي، بعد أن زارت رئيسة مجلس النواب آنذاك نانسي بيلوسي، التي تنتمي إلى الحزب الديمقراطي، العاصمة تايبيه.

وستقوم تساي بما يسمى رسمياً "توقفاً" في لوس أنجليس، في طريق عودتها إلى تايبيه بعد رحلة إلى أميركا الوسطى. وتقول الولايات المتحدة إنّ عمليات التوقف العارض تلك أمر شائع ولا داعي لأن تبالغ الصين في رد فعلها.

لكن القنصلية الصينية في لوس أنجليس قالت إنّ من "الخطأ" القول إنّ هذا مجرد "توقف"، مضيفةً أنّ تساي تشارك في اجتماعات رسمية من أجل "استعراض سياسي".

وأضافت القنصلية، في بيان، أنّ "لقاء مكارثي تساي، أياً كانت صفته، سيعتبر بادرة تؤذي بشدة مشاعر الشعب الصيني، وستبعث برسالة خاطئة وخطرة للقوى الانفصالية في تايوان، وستؤثر بالأسس السياسية للعلاقات الصينية الأميركية".

وذكرت القنصلية أنّ "هذا لا يساعد على السلام والأمن والاستقرار إقليمياً، ولا يصبّ في المصالح المشتركة لشعبي الصين والولايات المتحدة".

وأضافت القنصلية أنّ مكارثي يتجاهل الدروس من أخطاء من سبقته ويصر على اللعب "بورقة تايوان"، في إشارة إلى زيارة بيلوسي لتايبيه. وأكدت أنّ بكين ستتابع من كثب التطورات، و"ستدافع بحزم وقوة عن سيادتها ووحدة أراضيها"، دون الخوض في تفاصيل.

وقالت وزارة الخارجية التايوانية، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إنّ "الصين ليس لها الحق في الاعتراض، لأن جمهورية الصين الشعبية لم تحكم الجزيرة قط". وأضافت أنّ أحدث انتقادات الصين لرحلة تساي "أصبحت سخيفة بشكل متزايد".

وتابع البيان: "حتى إذا واصلت الحكومة الديكتاتورية توسعها وزادت من حدة تعسفها، فتايوان لن تتراجع".

(رويترز)