الصين تحث على ضبط النفس بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً

25 مارس 2022
تُطلق على الصاروخ الباليستي تسمية "الصاروخ الوحشي" (Getty)
+ الخط -

حثت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الجمعة، "جميع الأطراف" على ممارسة ضبط النفس في ما يتعلق بتجارب كوريا الشمالية للصواريخ بعيدة المدى، غداة إطلاق بيونغ يانغ صاروخاً باليستياً عابراً للقارات، سقط في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

وقال المتحدث باسم الوزارة وانغ ون بين، عند سؤاله عن الاختبارات في إفادة يومية، وفق "رويترز"، "نعرب عن قلقنا إزاء الوضع الحالي".

ويأتي هذا في وقت يستعدّ فيه مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة طارئة اليوم الجمعة، لمناقشة الأمر، وفق ما أعلنته المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفيرة ليندا توماس غرينفيلد، على حسابها الشخصي في موقع "تويتر".

وقالت غرينفيلد في تغريدتها "مجلس الأمن سيعقد اجتماعاً طارئاً ومفتوحاً، الجمعة، بعد إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ الباليستي الثالث عشر هذا العام". واعتبرت المندوبة الأميركية عملية الإطلاق "انتهاكاً جديداً من كوريا الشمالية للعديد من قرارات مجلس الأمن الدولي".

وكانت الولايات المتّحدة قد أعلنت الخميس أنّها فرضت عقوبات جديدة على كيانات روسية وكورية شمالية، بعد التجربة الصاروخية لكوريا الشمالية.

وأشارت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، وفق "فرانس برس"، إلى أنّ الكيانات والأشخاص الذين استهدفتهم هذه العقوبات متّهمون "بنقل مواد حسّاسة إلى برنامج كوريا الشمالية الصاروخي". وأضافت أنّ "هذه الإجراءات تندرج في إطار جهودنا المستمرّة لتقويض قدرة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية على تطوير برنامجها الصاروخي، وتسليط الضوء على الدور المؤذي الذي تلعبه روسيا على المسرح العالمي"، بتقديمها مثل مساعدة كهذه لبيونغ يانغ.

وأعلنت كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، أنها اختبرت إطلاق أكبر صاروخ باليستي عابر للقارات، بأوامر من الزعيم كيم جونغ أون، الذي تعهد بتوسيع مدى "رادع الحرب النووية" لكوريا الشمالية أثناء الاستعداد "لمواجهة طويلة الأمد" مع الولايات المتحدة، وفق "أسوشييتد برس".

وجاء التقرير الذي نشرته وسائل الإعلام الحكومية في كوريا الشمالية، بعد يوم من إعلان جيشي كوريا الجنوبية واليابان عن اكتشافهما إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً عابر للقارات، في أول اختبار بعيد المدى له منذ عام 2017.

"الصاروخ الوحشي" نوع جديد من الصواريخ الباليستية

وأفادت وسائل إعلام رسمية في بيونغ يانغ بأنّ الزعيم الكوري الشمالي أشرف شخصياً الخميس على اختبار "نوع جديد" من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات. وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية "أُجريت تجربة إطلاق الصاروخ الباليستي الجديد العابر للقارات "هواسونغفو-17"، التابع للقوات الاستراتيجية لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية في 24 مارس/ آذار (...) بتوجيه مباشر من كيم جونغ أون".

و"هواسونغفو-17" صاروخ باليستي ضخم، تطلق عليه تسمية "الصاروخ الوحشي"، وكُشف عنه للمرة الأولى في أكتوبر/تشرين الأول عام 2020، لكن لم يسبق أن تم اختباره بنجاح في السابق. وأضافت الوكالة "ارتفع الصاروخ الذي أُطلق من مطار بيونغ يانغ الدولي إلى أقصى مداه البالغ 6,248 كيلومتراً، وحلّق مسافة 1,090 كيلومتراً لمدة أربع دقائق و52 ثانية، قبل أن يصيب بدقّة المنطقة المحدّدة مسبقاً في المياه المفتوحة لبحر الشرق الكوري"؛ الاسم الذي تطلقه بيونغ يانغ على بحر اليابان.

وقدّر جيش كوريا الجنوبية مدى الصاروخ الذي اختبر الخميس بـ6,200 كيلومتر، بما يفوق بكثير مدى آخر صاروخ عابر للقارات، اختبرته كوريا الشمالية في أكتوبر/ تشرين الأول 2017.

ولفت كيم إلى أن السلاح الجديد "سوف يؤدي بشكل موثوق به مهمته وواجبه كرادع قوي للحرب النووية"، وفقاً لوكالة الأنباء المركزية. وذكرت الوكالة أنّ كيم "أشار بفخر إلى أنّ ظهور سلاح استراتيجي جديد لكوريا الديمقراطية الشعبية سيجعل العالم بأسره يدرك مرة أخرى بوضوح قوة قواتنا المسلّحة الاستراتيجية".

وتجربة الخميس واحدة من أكثر من عشر تجارب صاروخية أجرتها كوريا الشمالية هذا العام، وتمثل عودة لتجارب الصواريخ طويلة المدى التي اعتادت أن تقوم بها الدولة النووية. ويرجح أن يكون هذا أكبر اختبار للصواريخ الباليستية العابرة للقارات في كوريا الشمالية، والمرة الأولى التي يتم فيها اختبار أقوى صواريخ كيم منذ عام 2017.

ونشرت وكالة الأنباء المركزية الكورية صوراً للصاروخ مخلفاً وراءه ألسنة لهب برتقالية، وهو يحلق من شاحنة قاذفة على مدرج مطار بالقرب من العاصمة بيونغ يانغ، وكيم يبتسم ويصفق، وهو يحتفل مع مسؤولين عسكريين من منصة مراقبة. وأظهرت صور أخرى كيم وهو يكتب مذكرة تأمر برحلة تجريبية للصاروخ، ويوافق على الإطلاق.

المساهمون