الصين تؤكد الحكم بحبس بريطاني خمس سنوات بتهمة التجسس

26 يناير 2024
لندن أوقفت العام الماضي باحثاً في البرلمان البريطاني بتهمة التجسس لمصلحة الصين (Getty)
+ الخط -

أعلنت الصين، اليوم الجمعة، صدور حكم على مواطن بريطاني، بالسجن خمس سنوات لإدانته بتهمة التجسس، في تأكيد رسمي لقضية لم يتم كشفها قبل هذا الأسبوع.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، وانغ وينبين، إن محكمة ابتدائية في بكين حكمت على المواطن البريطاني في العام 2022 بالسجن خمس سنوات، لإدانته بتهمة "الحصول على معلومات بصورة غير قانونية ونقلها لحساب أطراف في الخارج". وأضاف أن محكمة استئناف ثبتت الحكم في سبتمبر/أيلول.

وكشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية قضية رجل الأعمال البريطاني إيان ستونز أمس الخميس، حيث نقلت عن عائلته ومصادر أخرى أنه "اختفى عام 2018 بعدما عمل عدة عقود في الصين".

وسئل وانغ، اليوم الجمعة، عن هذا التقرير فقال مشيرا إلى الموقوف باسم صيني إن "المحكمة نظرت في القضية بموجب القانون حصرا".
وأكد أن بكين "تضمن بالكامل جميع الحقوق المشروعة" للمعتقل وسمحت لمسؤولين بريطانيين بزيارته وبحضور محاكمته، مضيفا أن "الصين دولة يحكمها القانون".

وأضاف أن "الهيئات القضائية تسهر بالكامل على معالجة القضايا بموجب القانون وحماية الحقوق والمصالح المشروعة للطرفين الصيني والأجنبي".

يذكر أن العلاقات بين لندن وبكين تدهورت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، ويعود ذلك خصوصاً إلى قمع الحركة المناهضة للديمقراطية في هونغ كونغ، المستعمرة البريطانية السابقة وأقلية الإيغور المسلمة، وإلى الاشتباه في قيام شركة هواوي المصنعة لمعدات الاتصال بعمليات تجسس.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، قد ناقش في سبتمبر/ أيلول 2023، مع نظيره الصيني لي تشيانغ، ما سماه تدخلاً "غير مقبول" في الديمقراطية البريطانية.

جاء ذلك بعدما أعلنت شرطة المملكة المتحدة توقيف رجل في العشرينيات من عمره بتهمة التجسس، فيما ذكرت صحيفة "صنداي تايمز" أنه باحث في البرلمان البريطاني يشتبه بأنه عمل لمصلحة الصين.

وقالت الشرطة إنّ عناصر من جهاز شرطة منطقة لندن "أوقفوا رجلين، في 13 مارس/آذار 2023، للاشتباه بارتكابهما مخالفات تحت الفقرة الأولى من قانون الأسرار الرسمية 1911".

وأضافت أن "رجلاً في الثلاثينيات أوقف في عنوان في أكسوفردشاير، فيما أوقف آخر في العشرينيات في عنوان في إدنبره".

وقال سوناك إنه أثار القضية مع رئيس مجلس الدولة (رئيس الوزراء) الصيني، لي تشيانغ، عندما التقيا في قمة مجموعة العشرين بالهند.

وفي يوليو/تموز 2023، اتهمت لجنة الأمن والاستخبارات التابعة لمجلس العموم البريطاني، الصين باستهداف المملكة المتحدة "بشكل مكثّف وشديد"، فيما لم تملك الحكومة "الموارد أو الخبرة والمعرفة" اللازمة للتعامل معها.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون