الشرطة النرويجية تعتقل روسياً لاستخدامه طائرة مسيرة على أراضيها

15 أكتوبر 2022
تمنع قوانين النرويج المواطنين الروس من تشغيل الطائرات المسيّرة (Getty)
+ الخط -

قالت الشرطة النرويجية، السبت، إنها ألقت القبض على مواطن روسي في مطار ببلدة ترومسه شمالي البلاد، واتهمته باستخدام طائرة مسيرة للتحليق، في ثاني اعتقال من نوعه خلال أسبوع واحد.

وأضافت الشرطة أنها ضبطت عدداً كبيراً من معدات التصوير، ومنها طائرة مسيّرة وعدد من بطاقات الذاكرة، خلال عملية اعتقال الرجل البالغ من العمر 51 عاماً، أمس الجمعة، والذي اعترف باستخدام الطائرة المسيّرة في النرويج.

وتمنع قوانين العقوبات الشركات الروسية والمواطنين الروس من تشغيل الطائرات في النرويج. وقال المدعي العام في الشرطة، جاكوب بيرج، في بيان: "من بين المواد المضبوطة التي راجعناها، شاهدنا صوراً من مطار تشيركينس وصوراً لطائرة هليكوبتر بيل التابعة لقوات الدفاع".

وقال بيرج إن جهاز الأمن التابع للشرطة النرويجية (بي.إس.تي) يعمل كذلك في هذه القضية، وقال المتهم للشرطة إنه دخل النرويج عبر نقطة ستورسكوج الحدودية الشمالية، الخميس، وكان في طريقه إلى أرخبيل سفالبارد في القطب الشمالي.

وهذه ثاني عملية اعتقال خلال أسبوع واحد لمواطن روسي لاستخدامه طائرات مسيّرة في النرويج، حيث تحتجز السلطات رجلاً آخر لمدة أسبوعين بعد اعتقاله عند معبر ستورسكوج الحدودي.

تقارير دولية
التحديثات الحية

ورفعت النرويج مستويات التأهب الأمني منذ رصد عدة طائرات مسيّرة بالقرب من مرافق بنيتها التحتية للنفط والغاز في الأسابيع الماضية، ومنذ واقعة التسرب في خطي أنابيب الغاز نورد ستريم في بحر البلطيق في 26 سبتمبر/أيلول. وتعد النرويج حالياً أكبر مورد للغاز في أوروبا بعد الانخفاض الحاد للواردات من روسيا.

(رويترز)

المساهمون