الشرطة الألمانية توقف متظاهرين في برلين خلال مسيرة مؤيدة لفلسطين

16 يونيو 2024
اعتقال متظاهر خلال مسيرة متضامنة مع غزة في برلين / 15 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الشرطة الألمانية توقف متظاهرين في برلين خلال مسيرة داعمة لفلسطين ومنددة بالحرب على غزة، مع ترديد شعارات تندد بإسرائيل وتمويل ألمانيا لها.
- محكمة برلين تبرئ الأستاذ الجامعي المصري تقادم الخطيب من تهم وجهتها جمعيات داعمة لإسرائيل، مؤكدة على حقه في حرية التعبير عن رأيه بشأن غزة.
- الهجوم الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر يخلف أكثر من 122 ألف بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ويسبب دماراً هائلاً ومجاعة.

أوقفت الشرطة الألمانية السبت العديد من المتظاهرين المشاركين في تظاهرة داعمة لفلسطين ومنددة بالحرب على غزة في العاصمة برلين. وخرج مئات الأشخاص في مسيرة بالقرب من محطة مترو "سودسترن" في منطقة "كروزبرغ"، لدعم فلسطين والتنديد بالحرب الإسرائيلية على غزة. وردد المتظاهرون هتافات مثل "الحرية لفلسطين" و"إسرائيل إرهابية" و"ألمانيا تمول وإسرائيل تقصف" و"لا للاحتلال". وعندما وصلوا إلى محطة "غينيسيناوستراس"، تدخلت الشرطة ضد المتظاهرين واعتقلت العديد من الأشخاص.

وقامت الشرطة بتكبيل أيدي بعض المتظاهرين فيما شوهد أحد الأشخاص مغمًى عليه أثناء اعتقاله. وبعد تدخل الشرطة سُمح للمسيرة بالاستمرار، وحاولت مجموعة استفزاز المتظاهرين من خلال رفع الأعلام الإسرائيلية. ومنعت الشرطة تصاعد التوتر من خلال وضع سياراتها بين المشاركين في التظاهرة المؤيدة لفلسطين والمستفزين لهم. لكن وقعت صدامات بين الشرطة والمتظاهرين من حين لآخر، وانتهت المسيرة في ساحة أورانين.

والأسبوع الماضي، أسقطت محكمة برلين تهماً ضد الأستاذ الجامعي المصري تقادم الخطيب، دفعت بها جمعيات داعمة لإسرائيل، منها الجمعية الألمانية الإسرائيلية التي يرأسها البرلماني السابق فولكر بيك، على خلفية منشورات له على منصة إكس، كتب في أحدها "إن النجاة من إبادة لا تعطي ذريعة في ارتكاب أخرى". وقال تقادم الخطيب، لـ"العربي الجديد"، إنه راضٍ عن الحكم الذي وصفه بـ"التاريخي، والجازم، والواضح، والذي يحسم أن تشبيه ما يحدث في غزّة بالمحرقة النازية (الهولوكوست) ليس فعلاً غير قانوني، بل دعوة إلى حماية أقلية تتعرّض للإبادة، ويعزّز الحقّ في حرية التعبير والرأي المكفولة في القانون الألماني". 

الصورة
تظاهرة في برلين تضامناً مع غزة ودعما لفلسطين، 15 يونيو 2024 (Getty)
تظاهرة في برلين تضامناً مع غزة ودعما لفلسطين، 15 يونيو 2024 (Getty)

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا على غزة خلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون