السيسي: 200 ألف نازح سوداني عبروا حدود مصر وملتزمون بـ"الحوار" حول سد النهضة

07 يونيو 2023
تشمل جولة السيسي الأفريقية أنغولا وزامبيا وموزمبيق (فرانس برس)
+ الخط -

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، إن "نحو 200 ألف سوداني نزحوا إلى الحدود المصرية، منذ بدء الصراع بين قوات الجيش والدعم السريع في السودان"، مشيراً إلى أن "الصراع في ليبيا والسودان أثر بشكل كبير على مصر، بسبب الحدود المشتركة مع البلدين".

وأضاف السيسي، في مؤتمر صحافي مع نظيره الأنغولي جواو لورينسو في لواندا: "علينا أن نعمل معاً من أجل إنهاء الصراعات، واستعادة الأمن والسلام في القارة الأفريقية. وأوجه رسالة إلى الأشقاء في السودان حول أهمية وقف إطلاق النار حقناً للدماء، وبدء الحوار من أجل تحسين الحياة للأشقاء في السودان".

وشدد السيسي على "التزام بلاده بمبدأ الحوار والتفاوض والسلام حول قضية (أزمة) سد النهضة الإثيوبي"، مجدداً دعوته بشأن "ضرورة التوقيع على اتفاق ملزم للجميع، يستند إلى أحكام القانون الدولي".

تقارير عربية
التحديثات الحية

وتابع السيسي: "نهر النيل هو المورد المائي الوحيد لمصر، لأن 90 في المائة من أراضيها عبارة عن صحراء، والجزء المعمور فيها هو فقط المحيط بالنهر الصالح للزراعة".

وواصل الرئيس المصري: "مصر اكتسبت خبرات كبيرة على مدى سبع سنوات خلال بناء العاصمة الإدارية الجديدة، ومستعدة للتعاون مع أنغولا من خلال المستثمرين المصريين، عبر لجنة مشتركة لبحث الفرص المتاحة بين البلدين. والتجربة الحالية لمصر تهدف إلى التحول إلى الاقتصاد الحر"، على حد قوله.

وبدأ السيسي، أمس الثلاثاء، جولة أفريقية تشمل أنغولا وزامبيا وموزمبيق، وتتضمن المشاركة في أعمال القمة الثانية والعشرين للسوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي (كوميسا)، التي تستضيفها العاصمة الزامبية لوساكا. ومن المنتظر أن تسلم مصر الرئاسة الدورية للتجمع إلى زامبيا.