السودان: تجدد المعارك في الخرطوم واقتحام سفارتي الكويت والأردن

15 مايو 2023
+ الخط -

تجددت اشتباكات الجيش السوداني و"الدعم السريع" في العاصمة الخرطوم، أمس الإثنين، رغم توقيع الطرفين "إعلان جدة" في السعودية مساء الخميس، واستمرار التفاوض في جلسة ثانية.

وبينما سقط أكثر من 250 قتيلاً في اشتباكات بمدينة الجنينة في ولاية غرب دارفور، قالت الأمم المتحدة، الأحد، إنّ الصراع تسبب منذ 15 إبريل/ نيسان الماضي في مقتل 676 شخصاً على الأقل وإصابة 5576 آخرين، غير أنّ الحصيلة الحقيقية ربما تكون أعلى من ذلك بكثير، في ظل ما يرد من تقارير كثيرة أشارت إلى فقدان العديد من الأشخاص وترك جثث من دون دفن. وأدى القتال إلى لجوء 200 ألف شخص إلى الدول المجاورة ونزوح 700 ألف آخرين داخل السودان، وهو ما تسبب في كارثة إنسانية.

"العربي الجديد" يتابع التطورات في السودان أولاً بأول.

01:33 am

قنا

مجلس التعاون يدين اقتحام سفارة الكويت في الخرطوم

أعرب مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن إدانته واستنكاره الشديدين لتعرض مقر سكن رئيس المكتب العسكري في سفارة دولة الكويت لدى الخرطوم للاقتحام والتخريب.

ودعا السيد جاسم محمد البديوي الأمين العام للمجلس، في بيان، اليوم الإثنين، جميع الأطراف في السودان إلى اتخاذ الإجراءات الفورية واللازمة لحماية الدبلوماسيين والمقرات الدبلوماسية، مشدداً على ضرورة احترام الاتفاقيات الدولية والأعراف الدبلوماسية التي تضمن حرمة وسلامة مقرات البعثات الدبلوماسية.

01:30 am

قنا

اقتحام وتخريب مسكن رئيس المكتب العسكري بالسفارة الكويتية لدى الخرطوم

أعلنت وزارة الخارجية الكويتية تعرض مقر سكن رئيس المكتب العسكري بسفارة دولة الكويت لدى الخرطوم، اليوم الإثنين، للاقتحام والتخريب.

وأعربت الوزارة، في بيان لها، عن إدانة واستنكار دولة الكويت للاعتداء الذي تعرض له مقر رئيس المكتب العسكري ولكافة أشكال العنف والتخريب، خاصة تلك التي تستهدف مقار البعثات الدبلوماسية والمباني التابعة لها.

وجددت الوزارة دعوتها للسلطات الرسمية وكافة الأطراف المعنية في السودان للإسراع في اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير الحماية الكاملة لمقار البعثات الدبلوماسية، وضمان حرمة مبانيها وممتلكاتها وسلامة أمن طاقمها ومعاقبة الجناة مرتكبي هذه الاقتحامات.

05:52 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان

اقتحام السفارة الأردنية في الخرطوم

أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين تعرض مبنى السفارة الأردنية في الخرطوم، اليوم الاثنين، للاقتحام والتخريب. 

وأعربت الوزارة، في بيان، عن إدانتها واستنكارها للاعتداء الذي تعرض له مبنى السفارة الأردنية في الخرطوم، مؤكدةً "ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والالتزام بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة وخاصة اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية". 

04:41 pm

كاتيا يوسف

avata
كاتيا يوسف
لندن

تظاهرة في لندن تدعو للسلام في السودان

نظّمت جبهة الكرامة الوطنية السودانية، أمس الأحد، وقفة تضامنية أمام سفارة السودان في لندن، عبّرت عن رفض التدخل الخارجي، ودعت إلى "السلام بين أبناء الشعب الواحد ومناصرة الجيش السوداني"، كما رفع المشاركون شعارات "جيش واحد، شعب واحد"، و"جنودنا في قلوبنا"، و"لا قبلية ولا حزبية ولا إثنية ولا تفاوض مع الجنجويد".

وقال أحد المسؤولين المنظمين للتظاهرة، أحمد عبد العظيم العبادي، لـ"العربي الجديد"، إنّ "الاحتجاجات تميّزت بروح وطنية كبيرة وتركت صدىً هاماً في السودان". وأضاف أنّ "الإقبال كان كبيراً وجمع أشخاصا من جنسيات عربية مختلفة وأجانب، كلّهم عبّروا عن تضامنهم مع الشعب السوداني في محنته".

تظاهراةسودانية في لندن

وأضاف العبادي أنّهم يتواصلون مع قيادات شعبية في السودان من جهات مختلفة، بهدف الانطلاق في مليونية شعبية سلمية أخرى ضخمة، تتحرّك باتجاه الخرطوم أمام القصر الجمهوري، حيث يجتمع أبناء الشعب الواحد ويتركون خلافاتهم الدينية والمذهبية والقبلية، ليطالبوا بتسليم السلاح.

وفي خطابه أمس خلال الفعالية، قال العبادي إنّهم يريدون "السلام والمدنية، وأن يدرك العالم مَن الذي يرفع السلاح في وجه أبناء الشعب السوداني"، مطالباً بتسليم "كل من هو خارج المؤسسة العسكرية سلاحه من أي جهة كان، كي يتمكنوا من تحديد شكل دولتهم وملامحها وتعليم الشعوب درساً جديداً في صراعات الثورات في الخرطوم، رمز الصمود والتغيير".

11:20 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الخرطوم

اجتماع طارئ بإقليم دارفور يدعو لتشكيل قوة مشتركة من الحركات المسلحة

صدر بيان ختامي عن الاجتماع الطارئ المشترك لحاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، الذي عقده أمس واليوم مع ولاة الولايات والمجلس الأعلى للإدارة الأهلية والغرف التجارية بدارفور، غربي السودان.

وحث البيان جميع الأطراف المتحاربة على إنفاذ كل ما ورد في إعلان جدة السعودية الموقع بين الطرفين، خاصة فيما يتعلق بوقف العنف وتمكين إيصال المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية للمدنيين.

ودعا كذلك لتشكيل قوة مشتركة من حركات الكفاح المسلح لحماية ممتلكات المواطنين والمرافق الحكومية وتأمين حركة القوافل التجارية من وإلى ولايات إقليم دارفور الخمس بالتنسيق مع الشرطة.

ومن أبرز ما جاء في البيان إشارته لتفعيل عمل القوة المشتركة (حركات الكفاح المسلح) بالتنسيق مع الأطراف المتحاربة لتأمين وحماية حركة القوافل التجارية على الطريق القاري (الخرطوم الأبيض ـ الفاشر ـ الجنينة ـ الطينة ـ ليبيا ـ تشاد)، وتفعيل حركة المطارات بالإقليم.

كما وجه البيان نداء عاجلاً لتقديم الإسعافات والمساعدات الإنسانية والمستلزمات الطبية العاجلة للمتأثرين بالأحداث في ولاية غرب دارفور.

01:39 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الخرطوم

الجيش السوداني يستهدف "الدعم السريع" حول مستشفى النيل

أكد الجيش السوداني تنفيذ "عملية نوعية" استهدفت قوات "الدعم السريع" في بعض المناطق في محلية شرق النيل، وقال إنه تعامل "مع إمداد لوجستي كبير من الأسلحة والذخائر والوقود للمليشيا في العملية".

وتركزت العملية، وفق بيان الجيش، حول مستشفى النيل، مؤكدًا عدم وجود ضحايا مدنيين أو من المواطنين الذين فروا من المنطقة بفعل انتهاكات قوات "الدعم السريع" منذ سيطرتها على المنطقة، كما جاء في البيان.

01:34 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الخرطوم

البرهان يعفي مدير عام الشرطة السودانية من منصبه ويعين بديلاً له

أصدر القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اليوم الاثنين، قراراً بإعفاء مدير عام الشرطة من منصبه.

وبحسب ما جاء في بيان للقوات المسلحة عبر "فيسبوك"، فإن البرهان قرر إعفاء الفريق أول عنان حامد محمد عمر من منصبه، وتكليف خالد حسان محيي الدين بمهامه.

11:03 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الخرطوم

"الدعم السريع" تتهم الجيش بقصف مناطق بالخرطوم من ضمنها مستشفى

اتهمت قوات "الدعم السريع" الجيش السوداني، اليوم الإثنين، بقصف عدد من المناطق بالخرطوم بينها مستشفى شرق النيل.

وبحسب ما قالت في بيان عبر "تويتر"، فإنّ القصف أدى إلى مقتل وإصابة العشرات وتدمير جزء من المستشفى. ولم يعلّق الجيش على هذه الادعاءات حتى اللحظة.

09:10 am

رويترز

دبلوماسي سعودي كبير: السعودية دعت البرهان إلى قمة الجامعة العربية

قال دبلوماسي سعودي كبير، لوكالة رويترز، الأحد، إنّ السعودية دعت قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان إلى قمة الجامعة العربية المقررة في 19 مايو/ أيار الجاري بمدينة جدة.

وأضاف أنّ ممثلي طرفي الصراع السوداني سيظلون في جدة، بعد استئناف المحادثات يوم الأحد بناء على آلية تنفيذ "إعلان جدة".

08:25 am

الأناضول

avata
الأناضول

الجيش السوداني و"الدعم السريع" يتبادلان تهماً بمهاجمة كنيسة

تبادل الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، الأحد، الاتهامات بشأن هجوم بالرصاص على كنيسة بمدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم.

وقال الجيش في بيان: "أطلقت مليشيا "الدعم السريع" الرصاص على المصلين المسيحيين في كنيسة المسالمة بأم درمان". وأضاف: "وذلك امتداداً لانتهاكاتها المستمرة، وانتهاكها لكافة القوانين الدولية والأعراف الراسخة، وانتهاكها للقانون الدولي الإنساني، في الأعيان الثقافية وأماكن العبادة".

من جانبها، قالت "الدعم السريع" في بيان: "نعرب عن أسفنا لحادثة إطلاق النار من قبل جماعة إرهابية متطرفة تابعة للقوات الانقلابية (في إشارة للجيش) على كنيسة ماري جرجس بحي المسالمة بأم درمان، مما تسبب في وقوع إصابات خطيرة وسط المصلين".

وذكرت أنّ "الحملات المضللة التي تستهدف قواتنا التي تضم بين صفوفها أعداداً مقدرة من الطائفة المسيحية، هي في الأساس محاولة للتغطية على فشل القوات الانقلابية في الميدان وسعيها لتوسيع دائرة الحرب".

وفي وقت سابق الأحد، تجددت اشتباكات بأسلحة ثقيلة وخفيفة بين الجيش و"الدعم السريع" في العاصمة الخرطوم، رغم توقيع الطرفين "إعلان جدة" بالسعودية مساء الخميس.

ويقر الإعلان التزامات إنسانية تنفذ فوراً مثل "تمكين إيصال المساعدات الإنسانية بأمان، واستعادة الخدمات الأساسية، وانسحاب القوات من المستشفيات والعيادات، والسماح بدفن الموتى باحترام"، فضلاً عن جدولة محادثات مباشرة جديدة بين الطرفين.

08:21 am

رويترز

البرهان يقرر تجميد حسابات قوات "الدعم السريع"

أصدر قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان قراراً بتجميد الحسابات المصرفية لقوات "الدعم السريع" والشركات التابعة لها.

جاء ذلك في بيان لمكتب البرهان الذي أضاف أنّ القرار نص على "منع صرف أي استحقاقات أو ميزانيات مرصودة لها.. ووجه وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي وبنك السودان وضع القرار موضع التنفيذ".

08:17 am

الأناضول

avata
الأناضول

حميدتي: أنا وسط قواتي في الخرطوم وأنباء مقتلي "إشاعات"

قال قائد قوات "الدعم السريع" في السودان محمد حمدان دقلو "حميدتي"، مساء الأحد، إنه موجود ويتجول بين قواته في كل مدن العاصمة الخرطوم، وإن الأخبار عن مقتله "إشاعات وأكاذيب".

جاء ذلك في تسجيل بصوت حميدتي بُثّ على صفحته الرسمية عبر "فيسبوك".

وذكر حميدتي أنّ "الانقلابيين (في إشارة للجيش) يروجون للشائعات، أنا الآن موجود ومتجول بين قواتي في الخرطوم (وسط) وبحري (شمال الخرطوم) وأم درمان (غرب الخرطوم) وشرق النيل (شرق الخرطوم)".

وتابع: "هم يروجون لمقتل محمد حمدان، وهذه إشاعات وأكاذيب، وتدل على هزيمتهم، وأنا حي وبصحة جيدة".

وفي وقت سابق الأحد، تداول ناشطون سودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي، خبراً عن مقتل "حميدتي" جراء إصابته في الاشتباكات مع الجيش.

08:15 am

الأناضول

avata
الأناضول

280 قتيلاً في أحداث عنف بمدينة الجنينة

أعلنت نقابة أطباء السودان، الأحد، عن مقتل 280 شخصاً وإصابة 160 آخرين في اشتباكات بمدينة الجنينة بولاية غرب دارفور خلال يومي الجمعة والسبت، وذلك في "هجوم مليشيا مسلحة ترتدي زي قوات الدعم السريع".

وقالت النقابة الطبية (غير الحكومية)، إنّ "مدينة الجنينة تمرّ بأحداث هي الأسوأ والأعنف منذ بداية الاشتباكات في 23 إبريل/ نيسان الماضي بالمدينة".

وأضافت: "توجد صعوبة في حصر الضحايا، وتمكّنا من مصادر طبية وقانونية بالمدينة من حصر 280 قتيلاً، وأكثر من 160 جريحاً خلال يومي 12-13 مايو/ أيار الجاري".

المساهمون
قنا
رويترز
الأناضول
كاتيا يوسف
العربي الجديد