السودان: الشرطة تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق تجمعات لأنصار النظام السابق

29 ابريل 2021
منعت السلطات السودانية إقامة أي منشط سياسي بساحة الحرية (فرانس برس)
+ الخط -

فرقت الشرطة السودانية، اليوم الخميس، تجمعاً محسوباً على النظام السابق كان يعتزم تنظيم خطابات بمنطقة الرياض، شرق الخرطوم.

واستخدمت الشرطة، الغاز المسيل للدموع لتفريق التجمع الذي دعت له رابطة خريجي جامعة أم درمان الإسلامية ودعمته تيارات ومجموعات موالية لحزب المؤتمر الوطني، حزب الرئيس المعزول عمر البشير، وذلك بغرض الاحتفال بذكرى غزوة بدر الكبرى، لكن السلطات عدت ذلك تحايلاً وتجاوزاً لقرار حظر حزب المؤتمر الوطني وأذرعه. 

ومنعت السلطات السودانية، منذ وقت مبكر، إقامة أي منشط سياسي بساحة الحرية، ما دفع المنظمين إلى تحويل المناسبة إلى حدائق عامة بمنطقة الرياض شرق الخرطوم، وداهمت الشرطة التجمع قبل موعد الإفطار ودخلت في اشتباك مع المتجمعين واستخدمت الغاز المسيل للدموع وللعصي والهروات، ما أدى إلى وقوع إصابات وسط المحتجين نقلت إلى المستشفيات القريبة.

وانتقلت بعد ذلك المواجهات إلى الشوارع القريبة مثل شارع عبيد ختم أشهر شوارع، شرق الخرطوم، حيث نظم المحتجون تظاهرة هتفوا فيها بسقوط حكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

وكان عناصر النظام السابق قد نظموا إفطاراً جماعياً الاسبوع الماضي تحت لافتة شباب الحركة الإسلامية، أصدرت به لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو، نظام البشير، هددت فيه بملاحقة المشاركين فيه بمن فيهم ضباط بالجيش وجهاز المخابرات، بحجة أن الفعالية تخالف قانون تفكيك النظام الذي صدر في ديسمبر/كانون الأول 2019 وهددت بملاحقة أي برامج مماثلة وتقديم المتورطين فيها للعدالة.

المساهمون