السلطات الجزائرية تحبط تسلل منتمية سابقة لـ"داعش" إلى أراضيها

22 فبراير 2023
أوقفت قوى الأمن المتهمة عند وصولها إلى مطار الجزائر برفقة زوجها (Getty)
+ الخط -

أعلنت السلطات الجزائرية إحباط تسلل ناشطة سابقة في تنظيم "داعش"، كانت تتعاون مع جهاز استخبارات دولة أوروبية جندها للعمل له، إلى الأراضي الجزائرية.

وذكرت وسائل إعلام محلية في الجزائر، أن قوى الأمن أوقفت الناشطة السابقة في تنظيم "داعش"، التي تنحدر من أصول لبنانية وفرنسية، وتدعى خورشيد شاهيناز، عند وصولها إلى مطار الجزائر الدولي، حيث كانت برفقة جزائري ارتبط بها عرفياً بزواج غير مدني.

وأفادت صحيفة "الخبر" المحلية بأن الناشطة الموقوفة، كانت قد التحقت بمناطق نشاط "داعش" في سورية، بعد تلقيها تدريباً من قبل جهاز استخبارات تولى إرسالها إلى مناطق التوتر، وتمكنت من العمل داخل تنظيمات إرهابية، قبل أن تقرر الفرار من معاقل التنظيم، والعودة إلى تركيا، حيث هُرِّبَت نحو بلد أوروبي لاحقاً، وفق ما قالت الصحيفة.

ولم تذكر السلطات ما إذا كان زوجها الجزائري له صلات سابقة بالتنظيم، أو ارتبط بها بعد ذلك. وتفرض السلطات الجزائرية منذ فترة طويلة رقابة مشددة على الجزائريين والأجانب القادمين من سورية أو تركيا، أو ممن كانت لهم سابق إقامة في هذين البلدين، للتثبت من عدم وجود نشاط سابق لهم في التنظيمات المسلحة.

وفي السياق نفسه، أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية، اعتقال ثمانية عناصر ينشطون في إسناد الجماعات المسلحة، كذلك كُشفَت ودُمِّرَت قنبلة تقليدية الصنع، كانت قد زرعتها الجماعات المسلحة في منطقة بومرداس قرب العاصمة الجزائرية.

المساهمون