السلطات الإيرانية تعدم ثلاثة مواطنين بتهم "الإرهاب والقتل"

03 يناير 2021
المعارضة الإيرانية تنفي التهم(اراش كاموشي/فرانس برس)
+ الخط -


أعلن الجهاز القضائي الإيراني، اليوم الأحد، تنفيذ أحكام الإعدام بحق ثلاثة مواطنين إيرانيين بلوش بتهمة "ارتكاب الأعمال الإرهابية والقتل"، فيما تنفي وسائل إعلام معارضة صحة الاتهامات.
وقالت العدلية في محافظة سيستان وبلوشستان إن المواطنَين حسن دهواري وإلياس قلندرزهي أُعدما "بتهمة ارتكابهما أعمالاً إرهابية"، والمواطن الثالث هو أميد محمود زهي، أُعدم "بتهمة الأعمال الشريرة والقتل"، واعتقل عام 2015.
وتقول السلطات الإيرانية، حسب تقرير لوكالة "تسنيم" الإيرانية، إنها اكتشفت كميات من السلاح والمتفجرات خلال عملية اعتقال دهواري وقلندرزهي عام 2014، متهمة إياهما بالانتماء إلى المعارضة البلوشية المسلحة، أي جماعة "جيش العدل" المسلحة، التي تنشط على الحدود الباكستانية الإيرانية، ونفذت خلال السنوات الأخيرة عمليات عدة ضد القوات الإيرانية، وتحديداً الحرس الثوري.
غير أن وسائل إعلام تابعة للمعارضة الإيرانية عزت سبب اعتقال المواطنين إلى وجود أقارب لهما في جماعة "جيش العدل" للضغط عليهم لتسليم أنفسهم، نافية انتماءهما إلى الجماعة، حسب ما نقل موقع "هيرانا".
وكانت السلطات الإيرانية قد أعدمت، الخميس الماضي، ثلاثة مواطنين آخرين في سجن بمدينة مشهد شرقي البلاد بتهمة "البغي" والانتماء إلى "حزب الفرقان" السلفي المحظور.
 

المساهمون