السفيرة الأميركية ببغداد تلتقي السوداني وتؤكد دعمها للحكومة العراقية الجديدة

25 أكتوبر 2022
لم تصدر عن الجانب الأميركي أي تفاصيل عن اللقاء بالسوداني (تويتر)
+ الخط -

في ثاني لقاء من نوعه يجمع رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد شياع السوداني بالسفيرة الأميركية ببغداد آلينا رومانوسكي، في غضون أسبوع واحد، قال المكتب الحكومي العراقي إن السوداني عقد اجتماعا مع السفيرة رومانوسكي بحضور قائد قوات التحالف الدولي للحرب على "داعش" بقيادة واشنطن الجنرال ماثيو مكفارلن والوفد المرافق لهما.

يجري ذلك بالتزامن مع اتساع دائرة التنافس السياسي بين القوى العراقية حيال ملف تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة السوداني، الذي يطمح أن يعرضها على البرلمان للحصول على ثقته قبل نهاية الشهر الحالي.

وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء المكلّف محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، إن الأخير استقبل سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى العراق آلينا رومانوسكي، وقائد قوات التحالف الدولي الجنرال ماثيو مكفارلن والوفد المرافق لهما".

وأضاف البيان أن "اللقاء بحث استمرار التعاون والتنسيق الأمني بين البلدين في مجال محاربة الإرهاب ضمن إطار المشورة والتدريب، وبما يحفظ سيادة العراق ويساعد في تنمية قدرات القوات الأمنية العراقية".

وأكد السوداني أن "الحفاظ على الأمن هو الدعامة الأساسية لأي إصلاح اقتصادي، وأعرب عن رغبة الحكومة المقبلة في تعزيز العلاقة مع الولايات المتحدة الأميركية بالإضافة الى التعاون الأمني، لتشمل الجوانب الاقتصادية والثقافية والعلمية وغيرها".

ونقل البيان عن السفيرة الأميركية والوفد المرافق لها "دعم حكومة بلادها للحكومة العراقية الجديدة، وتطلعها إلى توسيع أطر التعاون الثنائي مع العراق، فيما قدم الجنرال مكفارلن إيجازاً عن التعاون العسكري مع العراق، وأكد أهمية تعزيز الشراكة الموثوقة بين الجانبين"، وفقا لما جاء في التفاصيل التي كشفت عنها بغداد.

وحتى الآن لم تصدر عن الجانب الأميركي أي تفاصيل حيال اللقاء الجديد مع السوداني.

ويوم الإثنين من الأسبوع الماضي، وصفت السفيرة الأميركية عقب لقاء لها مع السوداني المحادثات بأنها "هادفة"، مؤكدة على التعاون بين العراق وبلادها ضمن ما أطلقت عليه "العلاقات القوية والتعاون" بين البلدين.