السفارة الإيرانية في أثينا تنفي ضلوع طهران بمخطط لشنّ هجمات ضد إسرائيليين

29 مارس 2023
اتّهمت إسرائيل طهران بالوقوف وراء المخطط (أنخيلوس تزورتزينيس/فرانس برس)
+ الخط -

نفت سفارة إيران في اليونان، اليوم الأربعاء، أيّ صلة للجمهورية الإسلامية بمخطّط لشنّ هجمات ضدّ أهداف إسرائيلية في أثينا.

وقالت على "تويتر" إنّ "سفارة جمهورية إيران تنفي بشدّة الشائعات التي تروّج لها مصادر صهيونية، واتهاماتها التي لا أساس لها ضدّ إيران. ومن الواضح أنّ سيناريوهاتهم المفبركة تهدف إلى صرف انتباه الجمهور عن أزمتهم الداخلية".

وقالت الشرطة اليونانية الثلاثاء، إنها أوقفت شابين باكستانيين من أصل إيراني كانا يخطّطان لشنّ هجمات على مناطق يرتادها إسرائيليون في وسط أثينا. وقال المصدر إنّ الرجلين وضعا نصب أعينهما مبنى يضمّ مطعماً يهودياً وقاعة صلاة.

وأوضحت المتحدثة باسم الشرطة كونستانتيا ديموغليدو لـ"فرانس برس"، أنّ "العقل المدبر" للخلية "باكستاني يعيش خارج أوروبا".

وقال مصدر في الشرطة طلب عدم الكشف عن هويته، إن هذا الشخص يعيش في إيران.

واتّهمت إسرائيل طهران بالوقوف وراء المخطط، مشيرة إلى أن جهاز الموساد ساهم في تفادي وقوع الهجوم.

ولفت مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى أنه "بعد التحقيق مع المشتبه بهما في اليونان، ساعد الموساد في كشف المعلومات الاستخباراتية للشبكة وأساليبها العملانية وعلاقاتها بإيران". وأضاف في بيان أنّه "في إطار التحقيق، تبيّن أن البنية التحتية في اليونان كانت جزءاً من شبكة إيرانية واسعة تشغَّل من إيران باتّجاه العديد من البلدان".

وجاء هذا الإعلان في الوقت الذي أعلن فيه رئيس الوزراء اليوناني الذي يتعرض لسيل من الانتقادات، عن تنظيم انتخابات في 21 مايو/أيار على خلفية تصاعد مشاعر الغضب الشعبي من إخفاقات الحكومة التي حُمّلت مسؤولية مأساة حادث تصادم قطارين وقعت الشهر الماضي، وأودت بحياة 57 شخصاً.

كما واجهت وكالة الاستخبارات اليونانية ضغوطاً في الأشهر الماضية، بسبب فضيحة التنصّت على المكالمات الهاتفية التي كشفت العام الماضي.

(فرانس برس)